تقارير الغازالتقاريررئيسيةغاز

تركيا تبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساسب في أكتوبر المقبل

أمل نبيل

تسابق تركيا الزمن لإنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساسب، لتلبية الطلب المحلي والأوروبي، في ظل أزمة طاقة حادة تضرب ربوع القارة العجوز جرّاء نقص الإمدادات الروسية.

ووصلت منصة الحفر أورانوس -المملوكة لشركة "جي إس بي أوف شور" الرومانية، وتشغّلها شركة "تريليون إنرجي إنترناشيونال"- إلى موقع التنقيب عن الغاز قبالة السواحل التركية؛ بهدف البدء في عملية الإنتاج بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وفقًا لمنصّة إنرجي فويس (energyvoice).

وأعلنت روسيا، في 2 سبتمبر/أيلول (2022)، وقف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب (نورد ستريم 1)، الذي يستحوذ على أكثر من ثلث صادرات غاز موسكو إلى الاتحاد الأوروبي، وفق معلومات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الغاز الطبيعي

يركز برنامج تطوير الحفر متعدد الآبار التابع لشركة تريليون إنرجي إنترناشيونال في البداية على 7 حقول لإنتاج الغاز الطبيعي، من المقرر أن تبدأ الإنتاج في وقت يهدّد فيه النقص الحاد في الغاز الطبيعي كلًا من أوروبا وتركيا.

وتستورد تركيا الغاز الطبيعي من إيران وروسيا وأذربيجان والجزائر بموجب عقود طويلة الأجل، وتمتلك أنقرة قدرة يومية تبلغ 19.1 مليون متر مكعب من الغاز من أذربيجان، و17.3 مليون متر مكعب من خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تي إيه إن إيه بي)، و28.5 مليون متر مكعب من إيران، و47.3 مليون متر مكعب من خط أنابيب بلو ستريم من روسيا.

حقل ساسب لإنتاج الغاز الطبيعي في تركيا
منصة لإنتاج الغاز في حقل ساسب - الصورة من موقع شركة تريليون إنرجي

وقالت شركة "تباو" التركية، إن أورانوس قد وصلت إلى موقع إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساسب، المطل على البحر الأسود في 11 سبتمبر/أيلول (2022)، مضيفة أنها ستبدأ العمل خلال الأيام المقبلة.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، آرثر هاليران، إلى الجوانب الاقتصادية الجذابة للإنتاج في تركيا، موضحًا أن تريليون إنرجي يمكنها أن تبيع الغاز مقابل 30.68 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة.

وأظهر عرض تقديمي في يوليو/تموز (2022)، أن أسعار الغاز تبلغ 18 دولارًا.

وأضاف هاليران: "نتوقع أن تشهد أسعار الغاز الطبيعي قفزة تصاعدية خلال فصل الشتاء المقبل".

أسعار الغاز

بدءًا من يوليو/تموز 2022، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 143% سنويًا في تركيا، في حين بلغ متوسط السعر بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 35%.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول 2022، ارتفعت أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي في القطاع السكني في تركيا بنسبة 20%.

إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساسب
خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي- الصورة من فايننشال تايمز

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة آرثر هاليران، أن بدء الإنتاج في أواخر أكتوبر/تشرين الأول (2022) سيسمح لشركة تريليون بالاستفادة من أسعار الغاز المرتفعة.

ويجب أن تدفع الشركة 12.5%، رسومًا على الإنتاج، في حين أن تكاليف العمليات التشغيلية تبلغ دولارًا واحدًا لكل ألف قدم مكعبة.

يُشار إلى أن "تريليون إنرجي" شركة منتجة للنفط والغاز، لها أصول متعددة في جميع أنحاء تركيا وبلغاريا، وتمتلك 49% من حقل الغاز الطبيعي "ساسب"، وهو أحد مشروعات تطوير الغاز الأولى والأكبر في البحر الأسود.

وتُعدّ أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا -حاليًا- أعلى بنحو 10 أضعاف من متوسط السنوات الـ10 الماضية.

حقل ساسب

من المقرر أن تحفر منصة أورانوس 17 بئرًا في تركيا، بين عامي 2022 و2024، وتشتمل البنية التحتية الواسعة لمشروع إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ساسب على 4 منصات لإنتاج الغاز متصلة بخط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي لمسافة 16 كيلومترًا إلى محطة برية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة نحو 75 مليون قدم مكعّبة يوميًا، ويمكن توسيعها لإنتاج 150 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

وحتى الآن، هناك نحو 608 ملايين دولار من الاستثمارات الرأسمالية في مشروع ساسب، تملك "تريليون إنرجي" 49% منها، في حين تملك تركيا 51%، مع تطبيق النسبة نفسها على أي نفقات رأسمالية مستقبلية.

وتوقعت الشركة أن تُشغّل الآبار تدريجيًا كل 45 يومًا، ما يولّد تدفقًا نقديًا للحفاظ على أعمال الحفر، وأبلغت تريليون عن احتمالية وجود 13 حقلًا إضافيًا بالقرب من منصات الغاز.

وأنتجت أحواض الغاز الـ4 نحو 42 مليار قدم مكعّبة من 8 آبار منذ بدء الإنتاج في عام 2008، ما أدى إلى تحقيق إيرادات بلغت 355 مليون دولار أميركي.

يُشار إلى أن تركيا استوردت ما مجموعه 14.1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل والموقع في عام 2021، واستوردت 7.2 مليون متر مكعب من الجزائر ونيجيريا على المدى الطويل، وفقًا لهيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا (إي إم آر إيه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق