التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

النفط في الأردن بحاجة لاستثمارات عالمية مع وجود 12 منطقة استكشافية (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الأردن يعتمد على الاستيراد لتوفير احتياجاته من الوقود الأحفوري.
  • تحالف "سعودي-أميركي" تقدم لاستكشاف النفط في الأردن.
  • الأردن يعمل على تطوير حقل حمزة النفطي بعد تراجع إنتاجه.
  • تطوير حقل الريشة الغازي لرفع إنتاجه إلى 50 مليون قدم مكعبة.

يُعَد النفط في الأردن بمثابة ثروة بحاجة إلى استثمارات عالمية، وجذب شركات عالمية لحفر الآبار في نحو 12 منطقة استكشافية للخام، بهدف زيادة إنتاج البلاد من النفط والغاز وتقليل فاتورة الاستيراد.

ويعتمد الأردن على الاستيراد بشكل كبير لتوفير احتياجاته من الوقود الأحفوري؛ ما يضع البلاد أمام تقلبات أسعار النفط ومخاوف نقص الإمدادات؛ لذا فإنها تعمل على جذب استثمارات أجنبية لقطاع النفط والغاز.

وكان تحالف "سعودي-أميركي" قد تقدّم لاستكشاف النفط في حقل السرحان الأردني، مع توقعات بتوقيع مذكرة تفاهم خلال المدة المقبلة.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن مناطق النفط في الأردن الاستكشافية، اعتمادًا على بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية في البلاد.

منطقة الأزرق

12 منطقة استكشافية للنفط في الأردن
حقل نفطي - أرشيفية

توضح بيانات الحكومة الأردنية أنه توجد في منطقة الأزرق الواقعة شرق عمان 6 آبار؛ إذ لوحظت مكامن نفطية في تكويني وادي السير وناعور.

وتبلغ مساحة منطقة الأزرق نحو 6311 كيلومترًا مربعًا، وأجري على طول 1.256 ألف كيلومتر مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد.

وحددت البلاد مكامن النفط المحتملة بالمنطقة في "دبيديب، الكرنب، ما عين، شعين، الحمر".

منطقة البحر الميت

توجد في منطقة البحر الميت الواقعة غرب المملكة الهاشمية 20 بئرًا، وتبلغ مساحة المنطقة 10.841 ألف كيلومتر مربع.

وأجرت البلاد مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد في البحر الميت بطول 800 كيلومتر مربع، ومسوحات ثلاثية الأبعاد بطول 75 كيلومترًا مربعًا.

ويحتوي تكوين غارب في منطقة البحر الميت على غاز، بينما توجد المكامن النفطية المحتملة في تكويني الكرنب وسالب.

منطقة شرق الصفاوي

تحتوي منطقة شرق الصفاوي الواقعة شرق البلاد على 4 آبار، وتبلغ مساحة المنطقة 9.643 ألف كيلومتر مربع، مع العلم أنه أُجريت في المنطقة مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 3.002 ألف كيلومتر.

وحددت البلاد مكامن النفط في المنطقة عبر دبيدب وكرنب وماعين، وتعمل بها شركة البترول الوطنية في إطار اتفاقية مشاركة الإنتاج الموقّعة عام 2014.

حقل حمزة

تقع منطقة حقل حمزة التطويرية شرق الأردن على مساحة 363 كيلومترًا مربعًا، وتضم 19 بئرًا؛ إذ أجرت الحكومة الأردنية مسوحات ثنائية الأبعاد في المنطقة بطول 1.040 ألف كيلومتر، ومسوحات ثلاثية الأبعاد بطول 298 كيلومترًا مربعًا.

ومنذ عام 1983 يستخرج النفط من حقل حمزة عبر 4 آبار منتجة، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن مناطق النفط في الأردن.

وفي مايو/أيار 2020، وقّعت وزارة الطاقة الأردنية اتفاقية المرحلة الثانية لخدمات وتشغيل حقل حمزة بهدف زيادة إنتاجية الآبار العاملة عن طريق تطبيق أسلوب الضخ باستخدام المضخات الغاطسة.

وبحسب وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، يعمل الأردن أيضًا على تطوير حقل حمزة النفطي من خلال حفر 3 آبار جديدة، مع تطوير نموذج ديناميكي لتحليل البيانات وتحديد الاحتياطيات، وذلك بعد تراجع إنتاج الحقل بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

ويهدف الأردن من عمليات التطوير وحفر آبار جديدة إلى زيادة إنتاج حقل حمزة لـ2000 برميل يوميًا من النفط.

منطقة الجفر

تحتوي منطقة الجفر الواقعة في جنوب شرق الأردن على 7 آبار، وفق التفاصيل التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتبلغ مساحتها نحو 10.662 ألف كيلومتر مربع، وتتوافر فيها مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 2.118 ألف كيلومتر .

المرتفعات الشمالية

توجد في منطقة المرتفعات الشمالية 7 آبار؛ شوهدت فيها آثار للنفط، بحسب ما تابعته وحدة أبحاث الطاقة عن مناطق النفط في الأردن.

وتقع المنطقة في شمال الأردن، وتبلغ مساحتها 7.908 ألف كيلومتر مربع، ويعد الكرنب وماعين المكامن الرئيسة المحتملة في المنطقة.

وتتوافر في منطقة المرتفعات الشمالية مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 1.106 ألف كيلومتر مربع.

منطقة بترا

في غرب الأردن تقع منطقة بترا على مساحة تبلغ 7.822 ألف كيلومتر مربع، وتوجد فيها 3 آبار، كما تشير معلومات النفط في الأردن التي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويُعَد تكوين المدورة هو المصدر الرئيس للنفط في المنطقة، مع وجوده على مساحة صغيرة شرق المنطقة.

الريشة

12 منطقة استكشافية للنفط في الأردن
حقل الريشة - أرشيفية

منذ عام 1996، تستغل شركة البترول الوطنية منطقة الريشة، بموجب اتفاقية امتياز لـ50 عامًا.

وتحتوي المنطقة على حقل غاز الريشة المكتشف عام 1986، والواقع شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود العراقية من الشرق، وسوريا من الشمال، والسعودية من الجنوب.

وبدأ الإنتاج من حقل الريشة منذ عام 1989 ويستخدم معظمه في توليد الكهرباء من محطة الريشة التي تقع على بُعد 300 كيلومتر شرقي العاصمة الأردنية عمّان.

ويشار إلى أن سلطة المصادر الطبيعية الأردنية كانت تقوم بعمليات الاستكشاف والتنقيب في الحقل حتى عام 1995، وبعدها قررت المملكة الهاشمية تأسيس شركة البترول الوطنية وهي شركة مساهمة مملوكة للحكومة بنسبة 99.92%، ونقلت امتياز الحقل إليها.

وتعمل البلاد على تطوير حقل الريشة الغازي ورفع إنتاجه من 30 مليون قدم مكعبة حاليًا إلى 50 مليون قدم مكعبة بحلول 2025، على أن يصل إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا عام 2030.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أبرز معلومات عن حقل الريشة الغازي في الأردن:

حقل غاز الريشة

منطقة رم

تقع منطقة رم جنوب المملكة الهاشمية على مساحة تبلغ 8.779 ألف كيلومتر مربع، وتحتوي على 5 آبار، بحسب ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن مناطق النفط في الأردن.

وتتوافر في "رم" مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 209 كيلومترات، ويُعَد تكوين المدورة من صخور هو المكمن الرئيس للنفط في المنطقة.

منطقة السرحان

على مساحة 7.970 ألف كيلومتر مربع تقع منطقة السرحان شرق الأردن، وتحتضن 3 آبار.

وأُجريت للمنطقة مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 2.419 ألف كيلومتر، وحُدد وجود النفط في المنطقة بمكامن دبيبدب والكرنب.

السرحان التطويرية

توجد في منطقة السرحان التطويرية 9 آبار؛ إذ لوحظ فيها وجود للنفط، وفقًا لما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن مناطق النفط في الأردن.

وتتوافر للمنطقة مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 327 كيلومترًا، ومسوحات ثلاثية الأبعاد على مساحة 217 كيلومترًا مربعًا.

غرب الصفاوي

على مساحة 7.695 ألف كيلومتر مربع تقع منطقة غرب الصفاوي شرق البلاد، وتحتضن 11 بئرًا.

وأُجريت للمنطقة مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد بطول 235 كيلومترًا، وفقًا لما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن وزارة الطاقة الأردنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق