رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

التنقيب عن النفط في الأردن يترقب صفقة تحالف تقوده السعودية

الطاقة

يعتزم تحالف "سعودي – أميركي" الدخول في مشروعات التنقيب عن النفط في الأردن خلال المدة المقبلة، بحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن هذا التحالف تقدَّم للعمل على استكشاف النفط في حقل السرحان الأردني، مشيرًا إلى توقيع مذكرة تفاهم خلال المدة المقبلة، بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأوضح أن أعمال التنقيب عن النفط في الأردن، خاصة في حقل السرحان، تتضمن حفر 3 آبار جديدة وشراء حفارة متطورة ومعالجة وتحليل المسوحات الزلزالية ثنائية الأبعاد وعمل دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية.

كانت الحكومة قد أطلقت ضمن مساعيها لزيادة أعمال التنقيب عن النفط، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، خريطة تفاعلية لتسويق قطاعي (الثروات المعدنية والتنقيب عن النفط والغاز)، تعرض التوزيع الجغرافي والمعلومات الفنية للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعين.

وزير الطاقة يكشف تطورات جديدة حول التنقيب عن النفط في الأردن
جانب من محاضرة الخرابشة - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (22 نوفمبر 2022)

حقل حمزة

قال وزير الطاقة الأردني، في محاضرة أمام الدارسين بدورة الدفاع الوطني رقم 20 بكلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "إستراتيجية قطاع الطاقة للأعوام 2020/2030"، إن العمل جارٍ في حقل حمزة النفطي من أجل تطوير الحقل وزيادة إنتاجه من خلال حفر 3 آبار جديدة وتطوير نموذج ديناميكي لتحليل البيانات لتحديد الاحتياطيات.

وأضاف أنه يجري كذلك إعادة معالجة مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد، وعمل دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية، وتحديد مواقع الحفر الجديدة.

يُعدّ حقل حمزة الحقل الوحيد المنتج في الأردن، إلّا أن إنتاجه خلال السنوات الأخيرة شهد تراجعًا كبيرًا، في ظل عدم تنفيذ أعمال صيانة له.

وبلغت كمية النفط المنتجة من الحقل، خلال 2021، نحو 105 آلاف برميل، لذلك تسعى الحكومة لإعادة تأهيله بهدف زيادة إنتاج الآبار العاملة في الحقل إلى 2000 برميل يوميًا، من خلال حفر 3 آبار جديدة.

التنقيب عن الغاز في الأردن

أكد الخرابشة أن الجهود مستمرة من أجل التنقيب عن الغاز في الأردن، والعمل على تطوير حقل الريشة الغازي ورفع قدرته الإنتاجية من 30 مليون قدم مكعبة حاليًا إلى نحو 50 مليون قدم مكعبة بحلول 2025.

وقال: "يستهدف برنامج تطوير حقل الريشة الغازي الوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ نحو 200 مليون قدم مكعبة يوميًا عام 2030".

وكشف وزير الطاقة أن عدّة شركات تقدّمت بطلبات اهتمام للاستثمار في نشاط توزيع الغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي المسال.

ولفت إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تدرس حاليًا نشاط توزيع الغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي المسال وتحديد العمولة العادلة للشركات المهتمة بالاستثمار في أنشطة توزيع الغاز، متوقعًا الانتهاء من الدراسة في القريب العاجل.

وزير الطاقة يكشف تطورات جديدة حول التنقيب عن النفط في الأردن
جانب من محاضرة الخرابشة - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (22 نوفمبر 2022)

تشريعات النفط

أكد الخرابشة أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تراجع حاليًا تشريعات النفط والغاز الطبيعي، إذ إن أولوية عمل الوزارة هي مبادرة "مراجعة آلية تسعير المشتقات النفطية للتشجيع على وجود بيئة صحية للأسواق، بما يشمل تحديد سقوف سعرية وإتاحة فرص المنافسة في السوق".

وأشار إلى البدء بتنفيذ الإجراءات اللازمة لفتح المجال لترخيص شركتين في سوق المشتقات النفطية والغاز، بحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقال، إنه تجري كذلك دراسة تأسيس شركة أردنية متخصصة للغاز الطبيعي تتولى مسؤولية عقود الغاز الطبيعي من شركة الكهرباء الوطنية، وتقوم بإعداد قواعد تنظيمية تسمح للطرف الثالث باستعمال البنية التحتية للغاز.

وأضاف: "تمّ التوافق على آلية لتنفيذ البنية التحتية المطلوبة لإيصال الغاز الطبيعي للصناعات من أنبوب الغاز الطبيعي الرئيس إلى موقع المصنع، من خلال التعاقد المباشر بين المستهلك النهائي والمقاولين".

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالغاز المنزلي، تجري حاليًا دراسة لإعداد برنامج وطني بالتعاون مع وزارة المالية لدعم إيصال الغاز الطبيعي للمدن والتجمعات الصناعية، كما تجري دراسة جدوى اقتصادية لمشروع إنشاء شبكات توزيع الغاز الطبيعي في عمان والزرقاء.

تنويع مصادر الإمدادات

أشار الخرابشة إلى أن سياسة تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي واتفاقيات تزويد الغاز الطبيعي طويلة الأمد حققت وفقًا لعقود التوريد الحالية وفرًا خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي (2022) مقداره نحو 1.2 مليار دولار، وشكّلت حماية لشركة الكهرباء الوطنية من ارتفاع أسعار الغاز عالميًا.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي، مشيرًا إلى أن الأردن من الدول الرائدة بمجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة، إذ ينتج حاليًا نحو 29% من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، "ونسعى للوصول الى 50% عام 2030".

وقال، إن القدرة الكلية المركبة لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بلغت بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي نحو 2526 ميغاواط أسهمت بنسبة 29% من الطاقة الكهربائية المولدة منذ بداية عام 2022، مقارنة مع 26% خلال عام 2021.

وأضاف أن الكهرباء المولدة من القدرة الكلية المركبة لمشروعات الطاقة المتجددة بلغت نحو 5.5 تيراواط/ساعة في نهاية عام 2021، إذ يحلّ الأردن في المرتبة الأولى عربيًا بنسبة القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة دون احتساب الطاقة الكهرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتجة.

وزير الطاقة يكشف تطورات جديدة حول التنقيب عن النفط في الأردن
جانب من محاضرة الخرابشة - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (22 نوفمبر 2022)

الطاقة الخضراء

أكد الخرابشة سعي بلاده إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 50% بحلول عام 2030، وأن يصبح الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للمملكة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال، إن توجّه وزارة الطاقة، المدة المقبلة، يشمل تحقيق مشروع توزيع الغاز الطبيعي في المدن الرئيسة، وتوزيع نحو 90 ألف سخان شمسي، إذ إن هذا التوجّه يشمل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات بنسبة 9%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق