أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةغازنفط

الأردن يعلن موعد بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان

يخطط الأردن للتوسع في برامج استكشاف النفط والغاز، من أجل تأمين احتياجاته من المشتقات النفطية، وتقليص فاتورة الاستيراد التي تكلّف الموازنة العامة للبلاد أعباءً متزايدة، خاصة مع تنامي الطلب على الطاقة.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن العمل جارٍ على جمع البيانات الخاصة بمناطق استكشاف النفط في المملكة، والتعاقد مع شركة متخصصة لمعالجة وتحليل هذه البيانات لكل منطقة من المناطق الاستشكافية، ولن يكون هناك تعاقد مع أيّة شركة لا تمتلك الخبرات الكافية.

يأتي ذلك بالتزامن مع مساعى الأردن لتأسيس شركة متخصصة للغاز الطبيعي تتولى مسؤولية عقود الغاز الطبيعي من شركة الكهرباء الوطنية، في إطار هيكلة قطاع الطاقة وتعزيز تنافسيته.

استكشاف النفط والغاز

توقّع الخرابشة أن يشهد العامان المقبلان نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في أغلب مناطق المملكة من خلال تحليل 2000 كيلومتر من خطوط المسح الزلزالي ثنائية الأبعاد وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية، ودعوة الشركات المهتمة إلى تقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وقال، إن الوزارة بدأت بعمليات معالجة البيانات في مناطق الجفر والسرحان، وستبدأ عمليات الحفر في المنطقة خلال شهر فبراير/شباط عام 2022.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

حقل حمزة

فيما يتعلق بحقل حمزة النفطي، أوضح الخرابشة أن الوزارة تتابع حاليًا برنامج العمل المعدّ لحقل حمزة بهدف زيادة الإنتاج من خلال حفر 3 آبار عميقة.

وتوقّع بدء الحفر في شهر أغسطس/آب المقبل، وسيستغرق 12 شهرًا، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا تحليل المعلومات الزلزالية الخاصة بالمنطقة لتحديد مواقع الآبار، كما سيُعاد الدخول إلى بئرين محفورتين سابقًا لمعرفة مدى قدرتهما على الإنتاج.

وأضاف أن دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر تجري حاليًا لحفر 3 آبار متوسطة العمق إذا أثبتت الدراسات ذلك، وبالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

أعمال التنقيب

أكد وزير الطاقة أن العمل جارٍ على تعزيز وبناء القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية المتراكمة في القطاع، ووضع مواصفات شراء حفارة متطورة للإسهام في أعمال التنقيب بمختلف مناطق المملكة.

وبيّن أن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام للاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، مشددًا على أهمية استغلال هذه الثروات واستقطاب الاستثمارات والاستفادة من التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع الاستكشاف والتعدين العالمي.

وأكد الخرابشة حرص بلاده على استقبال أيّ مستثمر لديه القدرة الفنية والمالية لتنفيذ برامج العمل المتفق عليها، وأنه يتعامل مع المستثمرين كافة ضمن أنظمة وتعليمات لتنشيط قطاع الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز.

يعوّل الأردن على مشروعات استكشاف النفط والغاز في تأمين احتياجاته المحلية، إذ بلغت واردات عمان من النفط العراقي خلال المدة من 9 سبتمبر/أيلول الماضي إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني نحو 840 ألف برميل، بمعدل 9700 برميل يوميًا.

ويستورد الأردن النفط من العراق بموجب مذكرة تفاهم وقّعها البلَدان عام 2008، تُمدَّد سنويًا، وتوقفت بنهاية عام 2013 نظرًا لإغلاق معبر طريبيل الحدودي لأسباب أمنيّة، وقامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عام 2017 بمخاطبة الجانب العراقي لتجديد العمل في مذكرة التفاهم، والتي أعيد العمل بها مطلع عام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق