أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

جي بي مورغان يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 125 دولارًا في هذا الموعد

دينا قدري

أصدر بنك الاستثمار الأميركي جي بي مورغان، توقعات جديدة لأسعار النفط، اليوم الإثنين.

وتوقع البنك وصول الأسعار إلى 125 دولارًا للبرميل العام المقبل، و150 دولارًا للبرميل في عام 2023، محددًا السياسة المطلوبة من تحالف أوبك+ خلال المدّة المقبلة.

إذ أوضح البنك أنه يُقدر الفائض "الحقيقي" للتحالف، العام المقبل، بنحو مليوني برميل يوميًا أقل من التقديرات البالغة 4.8 مليون برميل يوميًا، حسبما نقلت منصة "إنفستينغ".

توقعات أسعار النفط

قال محللو البنك -في مذكرة بحثية-: "نرى أن 80 دولارًا للبرميل لخام برنت على المدى الطويل حقيقة، بوصفه تكلفة هامشية لتقديم سوق متوازنة حتى عام 2024".

وأضافوا: "بدمج نموذجنا الخاص بالقدرة الحقيقية لأوبك+، نتوقع أن يتجاوز سعر النفط 125 دولارًا للبرميل العام المقبل، و150 دولارًا للبرميل في عام 2023".

الطلب العالمي على النفط

خطة أوبك+

أشار جي بي مورغان إلى أنه يعتقد أن فترة توقف لمدة 3 أشهر لخطة تحالف أوبك+ لزيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، ستكون مطلوبة في النصف الأول من العام المقبل، لتحقيق التوازن في السوق.

ومع ذلك، يعتقد البنك بعد ذلك أن التحالف سيكافح من أجل تحقيق نمو شهري يزيد عن 250 ألف برميل يوميًا بمجرد إعادة الخطة.

وجادل البنك بأن قدرة المجموعة على التحكم في الأسعار تعتمد على كفاءة طاقتها الاحتياطية، التي من المقرر أن تنخفض -بموجب الحصص السائدة- إلى أدنى مستوى لها منذ 25 عامًا بنسبة 4% فقط من إجمالي السعة، من متوسط 14% بين 1995-2020.

أسعار النفط
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

اجتماعات أوبك+

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن تحالف أوبك+ قرر تأجيل اجتماعاته الفنية إلى وقت لاحق هذا الأسبوع، لمنح نفسه المزيد من الوقت لتقييم تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا على الطلب والأسعار.

وشدد الوزير السعودي على أنه لا يشعر بالقلق، عندما سُئل عن الكيفية التي يمكن أن تؤثر بها السلالة الجديدة في الطلب على النفط.

ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعه الوزاري يوم الخميس المقبل، حيث سيقرر ما إذا كان سيزيد الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل أخرى يوميًا في يناير/كانون الثاني، أو وقف تك الزيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق