كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

الأردن يعلن جاهزيته لتزويد لبنان بالكهرباء.. ويتطلع للربط مع 3 دول

أعلن الأردن، اليوم الأحد، جاهزيته لتزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا، في إطار اتفاق ثلاثي وُقِّع قبل شهر، بتمويل من البنك الدولي.

وبموجب الاتفاق، من المقرر تزويد لبنان بـ 150 ميغاواط من الشبكة الأردنية عبر سوريا خلال المدة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا، و250 ميغاواط في باقي الأوقات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، عقب لقائه في عمان، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر.

وقال الخرابشة، إن بلاده على أتم الاستعداد لتزويد لبنان بالكهرباء، "خاصة بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي التي تمّ التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان"، يوم 18 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مضاعفة القدرات بين مصر والأردن

من ناحية أخرى، أعلن الوزيران الخرابشة وشاكر، اليوم الأحد، اتفاقهما على مضاعفة قدرات الربط الكهربائي بين البلدين إلى 1000 ميغاواط، من 500 ميغاواط حاليًا.

تأتي تلك الخطوة بهدف "تمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم"، حسب تصريحات نقلتها صحيفة رؤية الأردنية.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

وأوضح وزير الطاقة الأردني أن هذا الاتفاق سيُسهم بزيادة القدرات الكهربائية في القاهرة وعمان، للوصول إلى أسواق جديدة بما يقلل الكلفة على أنظمتها الكهربائية.

وفيما يتعلق بالربط بين الأردن والعراق، أشار الخرابشة في تصريحاته اليوم الأحد، إلى إحالة عطاءات تنفيذ خلال شهرين.

الربط مع 3 دول

يستعد الأردن للربط الكهربائي مع السعودية والعراق وسوريا، إذ يمضي قدمًا في خطوات الاتفاق مع الدول الـ 3.

يقول الخرابشة: "جرى خلال الاجتماعات الوزارية التي بدأت في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، استعراض تقدّم العمليات الخاصة بهذا الربط".

وأشار إلى أن الجانب المصري خلال تلك الاجتماعات التي عُقدت في العاصمة الأردنية عمان، قد عرض تجربته بالربط الكهربائي مع السعودية والسودان وأوروبا.

وشدد على أهمية التنسيق وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، لزيادة أوجه التعاون في قطاع الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة، للاستفادة من الخبرات المتراكمة، خاصة بين الأردن والقاهرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق