كهرباءأخبار الكهرباء

اتفاقية أردنية لترشيد الطاقة وحفظها في فنادق العقبة

شهد قطاع الطاقة الأردني، اليوم الخميس، خطوة جديدة عقب توقيع اتفاقية برنامج دعم فنادق العقبة لتنفيذ مشروعات ترشيد الطاقة وحفظها بقيمة 1.5 مليون دينار أردني. (٢.١١٥.٦٨٢ دولارًا أميركيًا).

ووقع الاتفاقية صندوق الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وسلطة العقبة الاقتصادية، وذلك وفق بيان صحفي أصدرته وزارة الطاقة ونشره موقع تلفاز "المملكة" الأردني.

وبحسب البيان، فإن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار المرحلة الأولى من برنامج ترشيد استهلاك الطاقة لفنادق العقبة.

مساهمات الأطراف

وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة الصندوق، وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، ورئيس سلطة العقبة الاقتصادية نايف البخيت.

وحُددت مساهمات مختلف الأطراف لتنفيذ المشروع الذي تبلغ قيمته 1.5 مليون دينار أردني يتقاسمها الجانبان بواقع 50%، فيما يقدم برنامج الأمم المتحدة للإنماء الدول UNDP، منحة بقيمة 100 ألف دينار لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي للفنادق المشاركة، وتقديم الدعم اللوجستي والفني لتنفيذ المشروع بالشراكة مع صندوق الطاقة.

ترشيد الطاقة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

وقال وزير الطاقة، صالح الخرابشة، إن نسبة كبيرة من استهلاك الطاقة تذهب هدرًا، لافتًا إلى وجود مؤشر عالمي لكثافة استهلاك الطاقة يقيس كمية الطاقة التي يستهلكها أي اقتصاد لتوفير نحو 1000 دولار من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن الأردن يسجل على المؤشر أعلى بـ25% من المؤشر العالمي.

وأكد الخرابشة، أهمية هذه البرامج في تحقيق وفر كبير في استهلاكات الطاقة للمنشآت المستهدفة وزيادة قدرتها التنافسية إلى جانب تحسين جودة الخدمات المقدمة.

وقال في البيان، إن صندوق الطاقة نفّذ مشروعًا لدعم برنامج ترشيد الاستهلاك في فنادق البتراء الذي أسهم في تخفيض فاتورة الطاقة في الفنادق المستهدفة بنسبة وصلت إلى 60%.

وأطلق البرنامج الوطني لترشيد من قبل صندوق الطاقة الشهر الماضي، والذي يشكل نقلة نوعية مستدامة لتنفيذ برامج ومشروعات ترشيد الطاقة في مختلف القطاعات، خاصة قطاعات الصناعة والسياحة والمستشفيات الخاصة"، وفق البيان.

12 فندقًا

قال رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية، نايف البخيت، إن سلطة العقبة سترصد مساهمتها كمخصصات لهذا المشروع ضمن موازنتها للعام المقبل وذلك بالتنسيق مع صندوق الطاقة الذي سيشرف على تنفيذ هذا المشروع.

فيما أشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، إلى أن المرحلة الأولى ستشمل 12 فندقا بتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى 3 ملايين دينار، إذ ستقدم منحة لهذه الفنادق بنصف التكلفة من صندوق الطاقة وسلطة العقبة إلى جانب منحة لتنفيذ دراسات التدقيق الطاقي من قبل شركات متخصصة تم تقديمها بمنحة من UNDP من خلال صندوق الطاقة، إلى جانب إشراف فريق الصندوق على المشروع بشكل كامل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق