كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الأردن يكشف عن تطورات مشروعات الربط الكهربائي مع مصر والسعودية والعراق

تسير مشروعات الربط الكهربائي في الوطن العربي بوتيرة متسارعة، وسط خطط لضخ استثمارات ضخمة لتعزيز أمن الطاقة العربي، وصولًا إلى تصدير الفائض للدول المجاورة.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة الكهرباء الأردنية عن أن مشروعات الربط مع دول الجوار العربي تسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، بهدف تعزيز موقع الأردن واستغلاله في عبور الطاقة إلى العديد من الدول.

وبحسب التقرير السنوي للشركة 2021، جرى الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط الكهربائي الأردني الخليجي المصري من خلال مستشار عالمي، ويجري التنسيق حاليًا لرسم خريطة للمشروع تتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه.

استقرار خدمات الكهرباء

من جانبه، أكد المدير العام للشركة، أمجد الرواشدة، أهمية الربط الكهربائي العربي لتعزيز استقرارية الأنظمة الكهربائية في الدول المرتبطة ودعم اقتصاد هذه الدول بقيمة مضافة، وإيصال خدمة التيار الكهربائي للمناطق غير المخدومة.

وقال إن مشروع الربط يشكل نواة لسوق الكهرباء العربية، يؤدي فيها الأردن دورًا إقليميًا مهمًا في تبادل الطاقة باستغلال موقعه الجغرافي بين الدول العربية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

الربط الكهربائي
مقر شركة الكهرباء الأردنية - أرشيفية

الربط الأردني العراقي

باشرت شركة الكهرباء إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة وإنشاء خط الربط بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.

وكانت الشركة قد أعلنت، مؤخرًا، طرح العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي يُنتظر أن تكون جاهزة مع نهاية العام الحالي لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كيلومتر تقريبًا، وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار، ومن المقرر أن يكون المشروع جاهزًا بنهاية عام 2022.

ويشمل العطاء إجراء تعديل على خطوط محطة تحويل الريشة الجديدة التي تبلغ قدرتها 132 كيلو فولت لربطها بالخط.

ووقّع الأردن والعراق في سبتمبر/أيلول 2020 اتفاقًا بموجبه تزود عمان بغداد بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين من تاريخ التوقيع.

الربط مع مصر وفلسطين

ذكر تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أن اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر خلال اجتماع اللجان العليا لتحديد الخطوات المستقبلية بخصوص الربط الكهربائي، كما جرت المباشرة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع تعزيز الربط الكهربائي الأردني المصري.

وفي مجال الربط الكهربائي مع فلسطين، أشار التقرير إلى الاتفاق بين الطرفين على تعزيز الربط الكهربائي، وإنشاء خطوط ومحطات التحويل اللازمة لزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى 80 ميغاواط.

وقال وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، إن مشروع "محطة الرامة" سيرفع كميات الكهرباء المصدرة من شبكة الكهرباء الأردنية إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط بدءًا من شهر يوليو/تموز الحالي.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية قد وقعت، في 2020، اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008، يشتري الجانب الفلسطيني بموجبه نحو 40 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية لإنارة مدينة أريحا والأغوار.

الربط مع سوريا والسعودية

أشار التقرير إلى اجتماعات أردنية سورية لبنانية؛ للاتفاق على تحديد برنامج زمني وخطة عمل واضحة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي السوري الأردني لتزويد لبنان بنحو 250 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وبشأن الربط مع السعودية، أُعِدَّت دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق