أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

الأردن يحتضن 700 شخصية لمناقشة مشروعات الهيدروجين والطاقة والربط الكهربائي

في مؤتمر إقليمي بالتعاون مع ألمانيا

يحتضن الأردن، نهاية الأسبوع المقبل، مؤتمرًا إقليميًا للطاقة، بمشاركة 700 شخصية، لمناقشة أحدث التطورات المتعلقة بمشروعات الهيدروجين والربط الكهربائي، وكفاءة الطاقة.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، 1 يونيو/حزيران 2022، أن المؤتمر الإقليمي للطاقة الذي يُعقد في منطقة البحر الميت بالتعاون مع الحكومة الألمانية يومي 8 و9 يونيو/حزيران الحالي، سيكون من الـ 700 شخصية المشارِكة فيه وزراء ومسؤولون وممثّلو مؤسسات دولية.

شراكة الطاقة

قال الخرابشة، إن المؤتمر الذي يُعقد في إطار برنامج الشراكة الأردنية- الألمانية بمجال الطاقة سيناقش على مدى يومين مواضيع تتعلق بقطاع الطاقة خاصة الهيدروجين وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ومشروعات الربط الكهربائي، مشيدًا بالدعم الذي يقدّمه الجانب الألماني لقطاع الطاقة في الأردن.

وأوضح الخرابشة أن هناك ورش عمل جانبية ستُعقد على هامش المؤتمر للبحث في القضايا الرئيسة التي سيبحثها المؤتمر، مؤكدًا أهمية المؤتمر في تكثيف الدول والمؤسسات المشاركة طموحاتها لمكافحة تغير المناخ وتأمين التزود الطاقة بأسعار معقولة من خلال تنويع المصادر.

وشدد وزير الطاقة الأردني أن الإمكانات الابتكارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا يمكن أن تساعد في مواجهة هذا التحدي.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

المشاركون في المؤتمر

أشار الخرابشة إلى أن المؤتمر يشهد مشاركة عالية المستوى من دول إقليمية وأوروبية، من بينهم وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك، ووزير البترول المصري طارق الملا، ووزير الكهرباء المصري محمد شاكر، ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض، ووزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، ووزير الكهرباء العراقي عادل كريم، ووزير البيئة العراقي جاسم الفلاحي، ووزير الطاقة البلجيكي، ووزير الطاقة البلغاري.

كما تشارك في المؤتمر -الذي يُعقد في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت- المفوضية الأوروبية، والاتحاد من أجل المتوسط، وجامعة الدول العربية، والإسكوا ، ووكالة الطاقة الدولية، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) ، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، ومرصد الطاقة المتوسطية.

إمكانات الشرق الأوسط

يُعقد المؤتمر بدعم من غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، والاتحاد الألماني للشرق الأدنى والشرق الأوسط، ومبادرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط للشركات الألمانية.

وكان وزير الاقتصاد الألماني قد أكد، في إعلان مشترك مع الخرابشة لفعاليات المؤتمر قبل أسبوعين تقريبًا، أن الإمكانات الكبيرة للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُظهر أن أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها فرص للتعاون ووضع مجالات عمل مشتركة.

وقال: "لقد أظهرت الأحداث السياسية الأخيرة ضعف إمدادات الطاقة لدينا، وهكذا أصبحت الطاقات المتجددة أكثر مسألة تتعلق بأمن الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق