تقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

معاناة محتملة لقطاع الطاقة الأردني بعد إغلاق جديد نتيجة كورونا

فرض حظر التجوال بدءًا من الثلاثاء

محمد فرج

قرّر الأردن فرض إغلاق جديد لمدّة 5 أيّام، بدءًا من غدٍ الثلاثاء، بسبب عودة تفشّي فيروس كورونا (كوفيد- 19)، وخلال هذه الفترة لن يُسمح للمواطنين بمغادرة منازلهم، إلّا إذا كانوا يحملون تصريحًا.

وتضرّ القيود الجديدة المفروضة على الحركة والتنقّل، الطلب على وقود النقل، وكذلك استهلاك الكهرباء في الشركات والمؤسّسات، وسط أزمة محتملة بمخزون النفط.

وتأثّر الأردن، مثل غيره من الدول، بسبب تفشّي فيروس كورونا، وفرض حظر التجوال والإغلاق، وبدوره انعكس على قطاع الطاقة واستهلاك الوقود والطلب على الكهرباء، وتأجّل تنفيذ مشروعات في قطاع النفط والتكرير لحين وضوح الرؤية، بينما من المتوقّع ارتفاع استهلاك الكهرباء في المنازل، الفترة المقبلة، نتيجة الإغلاق.

مخزون البنزين والديزل يكفي 60 يومًا

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، إن هناك مخزونًا من المشتقّات النفطية يغطّي احتياجات المملكة لمدّة آمنة، موضّحةً أن مخزون مادّتي البنزين والديزل يُغطّي 60 يومُا، على الأقلّ، حسب الاستخدام اليومي.

وأضافت في تصريح صحفي، أن المخزون الحالي من المشتقّات النفطية يكفي احتياجات المملكة، ويوفّر مخزونات آمنة من هذه المشتقّات، فيما تواصل الشركات التسويقية استيراد (الديزل والبنزين أوكتان 90 و95)، في حين تستورد المصافي الغاز المسال والنفط الخام.

وقالت، إن مخزون الأردن يشمل جميع المشتقّات النفطية من مادة الغاز البترولي المسال (غاز المنازل) والبنزين أوكتان 90 و95 والديزل، التي يستهلكها المواطنون بشكل يومي، مؤكّدةً توفّر كمّيات من وقود الطائرات وزيت الوقود الثقيل، تكفي استهلاك الأردن من 3 إلى 4 أشهر، بالإضافة إلى المخزون من النفط الخام.

تراجع واردات عمان من النفط

يستورد الأردن أكثر من 95% من احتياجاته من الطاقة، وفي 25 أغسطس/آب الماضي، كشفت دائرة الإحصاءات العامّة بالمملكة عن تراجع كبير في واردات عمان من النفط الخام ومشتقّاته في الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري.

وانخفضت قيمة واردات النفط الخام ومشتقّاته، بنسبة 43.3%، إلى 642 مليون دينار (905.5 مليون دولار)، مقارنةً بالنصف الأوّل من عام 2019.

وأشارت البيانات إلى تراجع فاتورة واردات النفط الخام بنحو 50.1%، مقارنةً بـ 1.67 مليار دينار (2.35 مليار دولار)، في الفترة نفسها من عام 2019، نظرًا لتداعيات جائحة فيروس كورونا، وما أسفرت عنه من إغلاق لفترات كبيرة، أدّى لتراجع الطلب على الوقود بمختلف أنواعه.

10 إصابات في قطاع الطاقة الأردني

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اكتشاف 10 إصابات بفيروس كورونا بين العاملين فيها، وباشرت تطبيق الإجراءات الخاصّة بالتعامل مع حالات الإصابة، التي تشمل العزل والتعقيم وإجراء الفحوصات للموظّفين.

والتزامًا بالإجراءات المنصوص عليها في القوانين المعتمدة للحدّ من انتشار كورونا، عقّمت الوزارة مرافقها، وجرى عزل المصابين وتعطيل الوحدات التنظيمية التي يعملون فيها، مع الفحوصات اللازمة للمخالطين، بالتعاون مع لجان التقصي الوبائي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق