رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الجزائر تعلن تلبية احتياجات ليبيا من الكهرباء (فيديو وصور)

بقدرات تصل إلى 200 ميغاواط

وافقت الجزائر على تلبية احتياجات ليبيا العاجلة من إمدادات الكهرباء خلال فصل الصيف 2021.

أعلن ذلك المدير العام لمجمع سونلغاز الجزائري (شركة الكهرباء والغاز الوطنية)، شاهر بولخراص، خلال زيارته اليوم الخميس إلى مقرّ وزارة الكهرباء والطاقات المتجدّدة في مدينة طرابلس الليبية.

وقال مدير عام سونلغاز إنه من المقرر إطلاق الإمدادات الكهربائية إلى ليبيا عبر الشبكة التونسية بقدرات تتراوح ما بين 180 إلى 200 ميغاواط خلال الأيام المقبلة.

وأكد التزام بلاده -من خلال مجمّع سونلغاز- بدعم ليبيا ومساندتها في انطلاقتها الاقتصادية الجديدة، "التي نودّ أن تكون الجزائر معولها البنّاء في مسارها التنموي".

الربط الكهربائي

ناقش الاجتماع تحقيق الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا، الذي وصل إلى مرحلة متقدمة، إذ جرى الانتهاء من الدراسات، وفي طور مخطط شبكة النقل.

تعود فكرة الربط الكهربائي بين البلدين إلى سنوات، إذ درست شركة سونلغاز، خلال 2017، مشروع تزويد ليبيا بخط كهرباء عبر تونس، إلى جانب إقامة استثمارات لحل المشكلات المتعلقة بالتزود بالكهرباء.

الجزائر
جانب من اللقاء - الصورة من سونلغاز (17 يونيو 2021)

التعاون الجزائري الليبي

وصف بولخراص زيارته إلى ليبيا بالتاريخية، إذ نُوقشت بنود الاتفاقيات الموقعة بين سونلغاز وجيكول الهادفة إلى تعزيز التعاون الثنائي والبناء في قطاع الطاقة الكهربائية.

ويتضمّن برنامج التعاون في مرحلته الأولى تأجير توربينات غازية متحركة بأسرع وقت ممكن، وهو ما تعمل عليه الجزائر -حاليًا- لتأمين طلبات الجانب الليبي في أقرب وقت.

ومن جانبه، أثنى رئيس مجلس إدارة جيكول، وئام العبدلي، على سرعة استجابة الطرف الجزائري ممثلًا في مجمّع سونلغاز في تأمين احتياحات ليبيا الكهربائية، مؤكدًا حرص بلاده على الاستثمار في شراكتها مع الجزائر.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق