رئيسيةأخبار الغازغاز

وزير النفط العراقي يوجه بالإسراع في مشروع استثمار غاز الناصرية والغراف

وجّه وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، الشركات الوطنية بالعمل على الإسراع في تنفيذ مشروعات استغلال الغاز المصاحب بالحقول النفطية.

ويستهدف العراق التوقف عن حرق الغاز المصاحب في جميع حقول النفط بحلول 2027، ضمن خطط لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، والوفاء بتعهداته المناخية.

‏وأكد وزير النفط حيان عبدالغني أن مشروع استثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف يقع ضمن اهتمامات وأولويات الحكومة ووزارة النفط؛ لأهميته بإضافة أكثر من 200 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى الإنتاج الوطني من الغاز.

استثمار الغاز المصاحب

شدد وزير النفط العراقي، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، على أن مشروع استثمار الغاز المصاحب يمثل أحد أهداف منهج الحكومة.

ويستهدف العراق التوقف عن حرق الغاز في غضون 4 سنوات، ضمن جهوده لخفض الانبعاثات الناتجة عن أعمال استخراج النفط، وتأمين احتياجاته من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني يوجه باستثمار الغاز المصاحب
وفد من وزارة النفط العراقية يتفقد معدات استثمار الغاز المصاحب - الصورة من الوزارة (22 ديسمبر 2022)

ووجّه وزير النفط العراقي، اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، وفدًا وزاريًا ضم كلًا من وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، ومدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي، ومدير هيئة المشروعات والصيانة في غاز الجنوب، بالوقوف على تصنيع الأجهزة والمعدات والكابسات والأبراج الخاصة بمشروع استثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف.

كما طالب حيان عبدالغني بالتعجيل بشحن المعدات من إيطاليا إلى موقع العمل، والتشديد على الالتزام بالتوقيتات والجدول الزمني الذي اتُّفِقَ عليه مع شركة بيكرهيوز العالمية.

حقول الناصرية والغراف

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، إن الفريق المكلف من قِبل وزير النفط العراقي التقى المسؤولين في الشركة المقاولة، واستُمِعَ إلى عرض قدمه رئيس الشركة عن أبرز خطوات تنفيذ المشروع الذي من المؤمل المباشرة بالإنتاج منه نهاية العام المقبل.

وأضاف أن "الفريق الوزاري زار مواقع تصنيع الأجهزة والمعدات التي من المؤمل وصولها إلى العراق تباعًا خلال الربع الأول من عام 2023، مشيرًا إلى توجيه الشركة المقاولة بضرورة التسريع في عملية نصب وتشغيل محطات استثمار الغاز في مواقع العمل.

من جانبه، أكد مدير عام شركة غاز الجنوب، حمزة عبدالباقي، أهمية المشروع الذي يهدف إلى استثمار الغاز المصاحب بمعدل 200 مليون قدم مكعبة يوميًا في تغذية محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، وفي توفير كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات والكبريت، فضلًا عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق