النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض للأسبوع الثاني على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأقل من توقعات المحللين للأسبوع الثاني على التوالي، كما هبطت مخزونات البنزين، في حين زادت المقطرات.

وهبطت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار مليوني برميل، خلال الأسبوع المنتهي 15 مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 445 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.7 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 362.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 1.2 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع مدخلات الخام إلى مصافي التكرير بنحو 127 ألف برميل يوميًا، وبالتزامن مع ارتفاع صادرات الخام ووارداته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.734 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.881 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات بنحو 787 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.278 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 947 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.397 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 230.8 مليون برميل.

في المقابل، ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.6 مليون برميل، لتصل إلى 118.5 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.9 مليونًا و2.3 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.061 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.742 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين ووقود الطائرات 235 ألفًا و14 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك المقطرات 411 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين بنحو 0.3%، في حين انخفض المقطرات ووقود الطائرات بنسبة 1.9% و0.2% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 5.491 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.278 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة كولومبيا وكندا، مع ارتفاع صادراتهما إلى أميركا بنحو 289 ألفًا و277 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما صعدت الواردات الأميركية من العراق والمكسيك والإكوادور بمقدار 159 ألفًا و50 ألفًا و45 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الخام الأميركية من البرازيل ونيجيريا وليبيا بنحو 158 ألفًا و75 ألفًا و66 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما انخفضت من السعودية 11 ألفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق