التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط للمرة الأولى في 7 أسابيع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي لتكسر سلسلة ارتفاعات استمرت لمدّة 6 أسابيع متتالية، كما هبطت مخزونات البنزين، في حين صعدت المقطرات.

وهبطت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 1.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 447 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.8 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 361.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 0.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، مع زيادة استهلاك المشتقات النفطية وارتفاع مدخلات الخام إلى مصافي التكرير بنحو 390 ألف برميل يوميًا، وبالتزامن مع انخفاض صادرات الخام ووارداته.

وهبطت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.490 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.147 مليون برميل يوميًا، كما تراجعت الواردات بنحو 1.730 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 5.491 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 13 مارس/آذار 2024.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 240 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.344 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 234.1 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.9 مليون برميل، لتصل إلى 117.9 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.8 مليونًا و1.4 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 510 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.803 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين وزيت الوقود المتبقي والبروبان بنحو 30 ألفًا و190 ألفًا و397 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفض استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بمقدار 700 ألفًا و56 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنسبة 0.5% و2% على التوالي، في حين انخفض استهلاك البنزين بنسبة 1.3%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7.222 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 5.491 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، بقيادة كولومبيا والمكسيك، مع انخفاض صادراتهما إلى أميركا بنحو 351 ألفًا و337 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت الواردات الأميركية من كندا والإكوادور والسعودية بمقدار 174 ألفًا و116 ألفًا و101 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وتراجعت واردات النفط الأميركية من نيجيريا والعراق بنحو 90 ألفًا و83 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من البرازيل وليبيا بنحو 94 ألفًا و66 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق