التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات البروبان الأميركية تسجل مستوى قياسيًا

في ديسمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة

واصلت صادرات البروبان الأميركية صعودها الممتد منذ العام الماضي (2023)، مستفيدة من زيادة الطلب في كبرى الاقتصادات الآسيوية، لا سيما الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وسجل متوسط صادرات الولايات المتحدة من البروبان رقمًا قياسيًا جديدًا عند 1.9 مليون برميل يوميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو أعلى مستوى له منذ بداية جمع بياناته عام 1973، بحسب تقرير أميركي حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويرجع السبب في نمو صادرات البروبان الأميركية لهذا المستوى القياسي إلى ارتفاع فوارق الأسعار بين ساحل الخليج الأميركي وشرق آسيا مدفوعة بزيادة الطلب على البتروكيماويات والتدفئة.

صادرات البروبان الأميركية إلى آسيا

تنتج الولايات المتحدة البروبان بكميات كبيرة، ليكون حجم ما تصدره أكثر مما تستهلكه، وغالبًا ما يستعمل البروبان عالميًا لأغراض التدفئة، كما يستعمل في شرق آسيا في صورة مادة أولية لإنتاج البتروكيماويات.

ويرتبط الطلب على البروبان في آسيا بالطلب على البروبيلين، وهي مادة كيميائية أساسية تستعمل لتصنيع مادة البولي بروبيلين التي تدخل في صناعة الأجزاء الداخلية للسيارات والتغليف ومعدات الحماية الشخصية.

ورغم أن آسيا تُعد السوق الرئيسة لصادرات البروبان من الشرق الأوسط خاصة السعودية، فإن كميات كبيرة من صادرات البروبان الأميركية أصبحت تتجه إلى آسيا خلال الأشهر الأخيرة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي قررتها السعودية في إطار تحالف أوبك+، ما أدى إلى انخفاض صادراتها من البروبان.

أحد خزانات البروبان في الولايات المتحدة
أحد خزانات البروبان في الولايات المتحدة - الصورة greens blue flame

وانخفضت صادرات البروبان السعودية إلى آسيا بنسبة 22% خلال النصف الثاني من عام 2023، مقارنة بالنصف الأول، في حين زادت صادرات الولايات المتحدة من البروبان خلال المدة نفسها بنسبة 6%، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية 12 مارس/آذار 2024.

كما ارتفعت صادرات البروبان الأميركية إلى آسيا خلال عام 2023 كاملًا بنسبة 25%، أو ما يعادل 190 ألف برميل يوميًا مقارنة بحجم الصادرات في عام 2022.

وتذهب معظم الصادرات الأميركية المتجهة لآسيا إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين، بحسب بيانات دورية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة على مدار عام 2023.

وزادت واردات الصين من البروبان الأميركي بنسبة 49% في عام 2023، لتستحوذ على معظم النمو في صادرات الولايات المتحدة إلى آسيا خلال العام الماضي.

صادرات البروبان إلى أوروبا

زادت صادرات البروبان الأميركية إلى أوروبا بنسبة 20% في عام 2023، على أساس سنوي، مدفوعة بخفض واردات الاتحاد الأوروبي من البروبان الروسي بعد غزو أوكرانيا.

وبدأت دول الاتحاد استيراد المزيد من البروبان الأميركي في عام 2022، في إطار استعداداتها لإدراج غاز النفط المسال الروسي ومشتقاته ومنها البروبان والبيوتان إلى قائمة العقوبات المفروضة على صادرات الطاقة الروسية.

وتأخر إدراج السوائل النفطية الروسية في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، إلى أن جرى تضمينها في الحزمة الثانية عشرة للعقوبات في ديسمبر/كانون الأول 2023، بحسب مشهد العقوبات الذي تتابعه وحدة أبحاث الطاقة منذ الحرب الأوكرانية.

أسعار البروبان

في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، كان الفرق في أسعار البروبان بين شرق آسيا ومركز مونت بلفيو بولاية تكساس هو الأكبر منذ عام 2014، إذ زاد الفارق إلى 75 سنتًا للغالون خلال الأسبوع المنتهي في 7 نوفمبر/تشرين الثاني، بزيادة 71% على الأسبوع نفسه من عام 2022.

وعندما يكون الحسم على أسعار البروبان في مركز مونت بلفيو مرتفعًا، يكون لدى المشترين في شرق آسيا حافز أكبر لاستيراد البروبان الأقل تكلفة من الولايات المتحدة.

شاحنات نقل البروبان في الولايات المتحدة
شاحنات نقل البروبان في الولايات المتحدة - الصورة من anderson propane

وزاد إنتاج البروبان في الولايات المتحدة بسرعة خلال السنوات الـ10 الماضية مع توسع إنتاج الغاز الطبيعي، إذ يشتق البروبان في أثناء معالجته.

وأدى التوسع في مشروعات محطات تصدير البروبان الأميركية في عامي 2019 و2023، إلى زيادة الصادرات بأكثر من 700 ألف برميل يوميًا، أي ما يقرب من ضعف إجمالي الصادرات في عام 2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق