التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك النفطي في فبراير يرتفع 203 آلاف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ارتفع إنتاج أوبك النفطي في فبراير/شباط 2024 بنحو 203 آلاف برميل يوميًا، بقيادة نيجيريا وليبيا، بالتزامن مع التخفيضات الطوعية الإضافية من جانب عدّة دول من تحالف أوبك+، وفق تقرير حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، ارتفاع إجمالي إنتاج النفط في الدول الأعضاء الـ12 لدى أوبك، إلى 26.57 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.36 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2024.

وجاء ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في فبراير/شباط 2024 على الرغم من سريان اتفاق تحالف أوبك+ الخاص بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى نهاية 2024، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الأخرى المعلنة من بعض دول التحالف، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكانت 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية قد أعلنت تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي يقترب من 2.2 مليون برميل يوميًا، خلال الربع الأول من 2024، وبدأت تطبيق ذلك فعليًا في يناير/كانون الثاني، قبل أن تقرر تمديد التخفيضات لنهاية الربع الثاني من العام.

ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في 7 دول

ارتفع إنتاج أوبك النفطي في فبراير/شباط 2024 من جانب 7 دول، بقيادة نيجيريا وليبيا، بحسب تقرير أوبك الشهري.

وصعد إنتاج النفط في ليبيا بنحو 144 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 1.167 مليون برميل يوميًا، مع رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة (أكبر حقل نفط في البلاد).

وارتفع إنتاج نيجيريا من النفط الخام بنحو 47 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي عند 1.476 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

بينما صعد إنتاج النفط في السعودية بمقدار 18 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 8.980 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفع إنتاج فنزويلا بمقدار 16 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، ليسجل الإجمالي 820 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

بينما صعد إنتاج الإمارات من النفط الخام بنحو 7 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 2.933 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

وكذلك صعد إنتاج الكونغو الديمقراطية بنحو 7 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 251 ألف برميل يوميًا، بينما ارتفع إنتاج الجزائر بمقدار 6 آلاف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي 918 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

ويستعرض الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج أوبك النفطي بالدول، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك النفطي

انخفاض إنتاج النفط في 4 دول

رغم ارتفاع مجمل إنتاج أوبك النفطي في فبراير/شباط 2024، فإن بعض الدول شهدت انخفاضات ملحوظة في إنتاجها، لا سيما إيران والعراق والكويت وغينيا الاستوائية.

وانخفض إنتاج إيران من النفط بنحو 15 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.148 مليون برميل يوميًا.

كما انخفض إنتاج العراق من النفط الخام بنحو 14 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.203 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، بينما تراجع إنتاج الكويت بنحو 8 آلاف برميل يوميًا، ليصل إلى 2.421 مليون برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج غينيا الاستوائية بنحو 4 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 51 ألف برميل يوميًا، أمّا الغابون، فقد استقر إنتاجها عند 205 آلاف برميل يوميًا دون تغير عن شهر يناير/كانون الثاني 2024، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق