نفطتقارير النفطرئيسية

سعر البنزين في أميركا قد يرتفع حال المصادقة على سقف الدين

حياة حسين

ارتفع سعر البنزين في أميركا الأسبوع الماضي بنسبة محدودة لا تتجاوز 2.7 سنتًا، مقارنة بالسابق له، ومن المتوقع مزيد من الصعود خلال المدة المقبلة، إذا أقرّ الكونغرس اتفاق سقف الدين، الذي وافق عليه الرئيس الديمقراطي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب الجمهوري ديفيد مكارثي، قبل يومين، لأن هذا يمثّل إشارة إلى انخفاض حدّة الركود الاقتصادي المتوقع،

لكن الأسعار لن تزيد بنسب كبيرة، حسب رئيس قطاع تحليلات النفط في شركة بيانات محطات الوقود "غازبادي" باتريك دي هان، في مقال نشره على موقع "فويل إنسايتس".

وزاد سعر البنزين في أميركا إلى 3.55 دولارًا للغالون الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق له، وفق "غازبادي".

وبنت شركة البيانات استنتاج ارتفاع سعر البنزين في أميركا على تقارير لـ11 مليون شخص، و150 ألف محطة غاز في أنحاء الولايات المتحدة، إلّا أن المحلل لفت إلى تراجع سعر الديزل بنحو 4.9 سنتًا، وبلغ 3.91 دولارًا للغالون في مدة المقارنة نفسها، وفق المقال الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

انخفاض إنتاج المصافي

يقول المحلل في قطاع النفط باتريك دي هان، في مقاله: "إن سعر البنزين في أميركا ارتفع الأسبوع الماضي بسبب انخفاض إنتاج مصافي التكرير وضعف الإمدادات، لكن قد لا يكون هذا اتجاهًا على المدى الطويل".

وتوقّع ارتفاع سعر البنزين في أميركا إلى أن يصل إلى 3.85 دولارًا للغالون بسبب دخول موسم الصيف المبكر، "وقد يرتفع عن هذا المستوى، إذا تعرضت البلاد إلى أعاصير كبيرة، أو انقطاع غير متوقع لإمدادات مصافي التكرير، كما سيؤثّر في الانتعاش الاقتصادي".

ومن المتوقع -أيضًا- صعود السعر، إذا أقرّ الكونغرس اتفاق سقف الدين بين الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي؛ كونه يسهم في تجنّب ركود اقتصادي واسع النطاق، ويحافظ على طلب قوي على البنزين في الصيف.

وتترقب سوق النفط بتفاؤل حذِر إقرار الكونغرس ميزانية تشمل تسوية أزمة سقف الدين، وهو المقرر في 5 يونيو/حزيران 2023.

ويقلّل المحلل من قدر هذا الارتفاع لمستوى سعر البنزين في أميركا بمقارنته بمستويات المدة ذاتها من العام الماضي ( 2022)، الذي تجاوز فيه 5 دولارات للغالون.

إنتاج أوبك+

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من سي إن بي سي

قال رئيس قطاع تحليلات النفط في شركة بيانات محطات الوقود "غازبادي" باتريك دي هان، إن تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك غيّرت دفة التوقعات بشأن قيام تحالف "أوبك+" في اجتماع يونيو/حزيران بخفض إضافي للإنتاج، وهو ما تردَّد كثيرًا في الأسواق خلال الأيام الأخيرة.

وتشهد المخزونات النفطية انخفاضًا، لكن يقابلها هبوط للطلب العالمي، وعودة لوباء كوفيد-19 إلى الصين؛ ما يقلل من العوامل المحفّزة لارتفاع سعر النفط.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع المخزونات النفطية بنحو 12.5 مليون برميل؛ ما جعلها أقلّ بنسبة 3% عن مستواها في هذا الوقت من العام في السنوات الـ5 الماضية.

كما هبط الاحتياطي الإستراتيجي بنحو 1.6 مليون برميل، بسبب استمرار بيع حصص منه، بينما ارتفع الإنتاج المحلي إلى 12.3 مليون برميل يوميًا.

وهبط مخزون البنزين بنحو 2.1 مليون برميل، منخفضًا بنسبة 8% عن مستواه خلال 5 سنوات سابقة في هذا الوقت من العام، ومخزونات المكثفات بنحو 600 ألف برميل، وهي أقلّ بنسبة 18% عن مستواها في الوقت نفسه من العام خلال 5 سنوات سابقة.

ارتفاع الطلب

ارتفع الطلب على البنزين في سوق التجزئة بنحو 529 ألف برميل يوميًا، وزاد الطلب العام؛ ما دفع محطات الوقود إلى ملء خزّاناتها الكبيرة تحت الأرض مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، وبينما انخفض استعمال مصافي التكرير بنحو 0.3% إلى 91.7%، ارتفع إنتاج البنزين إلى 10.3 مليون برميل يوميًا.

ووفق مراقبي السوق، فقد استقر سعر البنزين في أميركا، هذا الأسبوع عند 3.39 دولارًا للغالون، بعدما سجل أسعار 3.49 دولارًا و3.59 و3.29 دولارًا، إضافة إلى 3.19 دولارًا خلال الأسبوع الماضي، والتي كانت الأكثر شيوعًا.

واستقر سعر الديزل في أميركا هذا الأسبوع عند 3.99 دولارًا للغالون، بينما تردَّد بين عدّة أسعار في الأسبوع الماضي، وكانت 3.79 دولارًا، و3.89 دولارًا و3.69 دولارًا، إضافة إلى 3.59 دولارًا للغالون، وفق ما ذكره رئيس قطاع تحليلات النفط في شركة بيانات محطات الوقود "غاز بادي" باتريك دي يوهان، في مقاله.

وكان سعر الديزل يدور حول 3.98 دولارًا للغالون في أعلى 10 محطات وقود سعرًا، و3.17 دولارًا للغالون في أرخص 10 محطات وقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق