التقاريرأسعار النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أسعار البنزين في أميركا تهبط 26% قبل عطلة يوم الذكرى

وحدة أبحاث الطاقة

تواصل أسعار البنزين في أميركا تراجعها على أساس سنوي، مع استمرار هبوط أسعار النفط الخام العالمية، وسط عدم اليقين الاقتصادي وزيادة المعروض.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 25 مايو/أيّار 2023، أن متوسط ​​سعر التجزئة للبنزين العادي -المعدل باستبعاد أثر التضخم- في الولايات المتحدة بلغ 3.53 دولارًا للغالون يوم الإثنين (22 مايو/أيّار)، بانخفاض 26% (1.24 دولارًا للغالون) عن الوقت نفسه من 2022.

وتأتي تقديرات إدارة معلومات الطاقة قبل عطلة يوم الذكرى (30 مايو/أيّار) في الولايات المتحدة، التي يُتوقع خلالها زيادة حركة السفر بالسيارات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكانت أسعار البنزين في أميركا خلال عطلة يوم الذكرى العام الماضي عند أعلى مستوياتها منذ عام 2012، مع قفزة أسعار الخام في ذلك الوقت جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى صعيد إجمالي عام 2023، من المتوقع أن يهبط متوسط أسعار البنزين في أميركا إلى 3.33 دولارًا للغالون، مقابل 3.97 دولارًا للغالون خلال العام الماضي.

أسعار البنزين في الولايات المتحدة

جاء انخفاض أسعار البنزين في أميركا، على أساس سنوي، مع تراجع أسعار النفط الخام -التي تمثّل أكثر من نصف سعر البنزين بالتجزئة-.

وحتى يوم 23 مايو/أيّار الجاري، كان متوسط السعر الفوري لخام برنت خلال هذا الشهر عند 76 دولارًا للبرميل، ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 35% (41 دولارًا للبرميل) عن متوسط الشهر نفسه من 2022.

ويأتي انخفاض أسعار النفط هذا العام مع زيادة المعروض العالمي من الخام -رغم تخفيضات الإنتاج الرسمية والطوعية المقررة من جانب تحالف أوبك+- وتباطؤ النشاط الاقتصادي جراء تسارع التضخم، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار البنزين في أميركا مقارنة بالعام الماضي، فإنها ما زالت أعلى مما كانت عليه خلال عامي 2019 و2021، ويرجع ذلك إلى تراجع المخزونات.

وتراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 19 مايو/أيّار، لتصل إلى 216.3 مليون برميل، وفق أحدث التقارير الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة.

وتقف مخزونات البنزين الأميركية عند مستوى يقلّ بنسبة 10% في متوسط مايو/أيّار الجاري حتى الآن، مقارنة بمتوسط السنوات الـ5 الماضية للوقت نفسه من العام، مع زيادة الاستهلاك منذ جائحة كورونا.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- محددات أسعار البنزين في الولايات المتحدة:

أسعار البنزين

اختلافات أسعار البنزين حسب المنطقة

تختلف أسعار البنزين في الولايات المتحدة إقليميًا، بسبب ظروف العرض والطلب المحلية ومواصفات الوقود الحكومية والضرائب المفروضة حسب الولاية.

وعادةً ما تكون أسعار البنزين بالتجزئة في الساحل الغربي الأعلى بالولايات المتحدة، بسبب الاتصالات المحدودة للمنطقة بمراكز التكرير الرئيسة الأخرى، كما أن ضرائب الوقود بها تفوق المتوسط الوطني.

في المقابل، عادةً ما تكون أسعار البنزين في منطقة ساحل الخليج الأميركي الأقل على مستوى البلاد، إذ يوجد نصف طاقة التكرير في الولايات المتحدة.

وقبل عطلة نهاية الأسبوع ويوم الذكرى، بلغ متوسط أسعار التجزئة للبنزين 4.51 دولارًا للغالون في الساحل الغربي، في حين سجّل 3.04 دولارًا بمنطقة ساحل الخليج الأميركي.

كما بلغ متوسط أسعار البنزين بالتجزئة 3.38 دولارًا للغالون في الساحل الشرقي، وسجّل 3.47 و3.58 دولارًا للغالون في منطقتي الغرب الأوسط وجبال روكي على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق