رئيسيةأخبار الطاقة النووية

موسكو تُحبط مخططًا لتعطيل أكبر محطات الطاقة النووية في روسيا

نجحت موسكو في إحباط محاولة لعدد من العناصر الأوكرانية استهداف عمليات تخريب في أكبر محطات الطاقة النووية في روسيا، وإحداث شلل اقتصادي في البلاد.

وقالت وكالة المخابرات الداخلية الروسية، اليوم الخميس 25 مايو/أيار 2023، إنها احتجزت مخربين أوكرانيين كانا يخططان لتفجير خطوط الكهرباء بمحطتين نوويتين لإغلاق المفاعلات وإحراج روسيا عشية عطلة عيد النصر في 9 مايو/أيار.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إن المخربين الذين يعملون لصالح المخابرات الأجنبية الأوكرانية وضعوا متفجرات على ما مجموعه 11 برجًا في محطات لينينغراد وكالينين لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

تفاصيل خطة التخريب

قال مكتب الأمن الفيدرالي: "كانت خطة الخدمات الخاصة الأوكرانية تهدف إلى دفع إغلاق المفاعلات النووية، وتعطيل تشغيل محطات الطاقة النووية، وإلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد وسمعة الاتحاد الروسي".

وأضاف مكتب الأمن الفيدرالي أن الهجمات كان من المقرر أن تحدث عشية 9 مايو/أيار الذكرى السنوية لعيد النصر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعَد محطة لينينغراد أكبر محطة للطاقة الذرية في روسيا؛ إذ تتجاوز سعتها 4800 ميغاواط وتقع على خليج فنلندا بالقرب من سان بطرسبرغ.

ومنذ دخولها الخدمة في ديسمبر/كانون الأول عام 1973 أنتجت المحطة أكثر من تريليون و131 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء، مسجلةً رقمًا قياسيًا في تاريخ صناعة الطاقة النووية في روسيا، توجد في المحطة 4 مفاعلات، تنتج 55% من احتياجات الكهرباء لمدينة سان بطرسبرغ ومحافظة لينينغراد، و30% من الكهرباء لشمال غرب روسيا.

بينما تقع محطة كالينين للطاقة النووية التي كانت ضمن خطة الاستهداف على بُعد 350 كيلومترًا شمال موسكو، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استهداف محطات الطاقة

تصدّر قطاع الطاقة -بما في ذلك مصافي النفط ومحطات الطاقة النووية ومحطات الكهرباء- قائمة الاستهدافات في إطار الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا من فبراير/شباط 2022.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إن المخربين جُندوا في عام 2022 من قبل جهاز المخابرات الخارجية الأوكراني وتلقوا تدريبات خاصة في معسكرات في كييف ومنطقة ميكولايف.

وأضاف جهاز الأمن الفيدرالي أن المخربين دخلوا روسيا عبر بولندا وبيلاروسيا، مشيرًا إلى أن إن اثنين من المتواطئين الروس اعتُقِلا أيضًا.

وأوضح الأمن الروسي أن المتفجرات جاءت عبر بولندا وليتوانيا وروسيا البيضاء، موضحًا أن المتهمين اعترفوا بالتعاون مع المخابرات الخارجية الأوكرانية من أجل التحضير لارتكاب أعمال تخريبية على الأراضي الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق