أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

محطة لينينغراد.. الوحدة الـ 6 توفر أول دفعة من الكهرباء لشبكة الطاقة الروسية

نجحت محطة "لينينغراد" للطاقة الكهروذرية في ربط وحدة الطاقة رقم 6 بشبكة الكهرباء القومية الروسية، وذلك لأول مرة منذ تشييدها. ووصلت الوحدة إلى مستوى القدرة 240 ميغاواط.

ووحدة الطاقة رقم 6 مجهزة بمفاعل نووي من نوع VVER-1200 التابع للجيل 3+ الأكثر تقدماً بين المفاعلات، ومن تصميم شركة روساتوم.

ووفق بيان صحفي صادر عن روساتوم الروسية، حصلت "الطاقة" على نسخة منه، فقد اختيرت تقنية المفاعلات النووية الروسية VVER-1200 للتطبيق في إطار مشروعين كبيرين على مستوى منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهما محطة الضبعة في مصر، ومحطة "أكويو" في تركيا.

وقال ألكسندر لوكشين، النائب الأول للمدير العام للعمليات التشغيلية في روساتوم، وفق البيان: "أنجزنا اليوم لأول مرة، مزامنة وحدة الطاقة السادسة في محطة لينينغراد مع الشبكة العامة، لتبدأ توفير الكهرباء إلى شبكة الطاقة الروسية الموحدة. وهذا حدث بارز لوحدة الطاقة وللبلاد -أيضاً-". وأضاف: "الوحدة تمر خلال إجراءات التشغيل بمرحلتين مهمتين، إحداهما إطلاق المفاعل عند الحد الأدنى من مستوى إنتاجيته الاسمي القابل للتحكم؛ ما يعني أن المفاعل بدأ يعيش".

وتابع: "تنطلق المرحلة الثانية -والأكثر أهمية- مع بدء أول توصيل بالشبكة العامة عندما تبدأ وحدة الطاقة بأداء وظيفتها وإنتاج الكهرباء.، حصلت البلاد اليوم على وحدة طاقة أخرى بقدرة 1200 ميغاواط، وعززت بذلك مصداقيتها كقوة رائدة في مجال صناعة الطاقة النووية".

من جانبه، قال أندريه بيتروف، المدير العام لشركة روس إينيرغو آتوم (جزء من قسم الطاقة الكهربائية في مجموعة روساتوم): "تم ربط الوحدة الجديدة بشبكة الطاقة الموحدة واختبارها على مستوى الإنتاجية 240 ميغاواط. والمرحلة التالية هي اختبار أداء المفاعل على مستويات مختلفة من الإنتاجية ستصل تدريجياً إلى 100% من قدرته. وفي كل مرحلة من العمليات التشغيلية تخضع معدات وحدة الطاقة للعديد من الفحوصات والاختبارات التشغيلية الديناميكية الهادفة إلى التحقق من أدائها في ظروف تحاكي توقفها عن العمل عند مختلف مستويات الطاقة".

وقبل توصيلها بالشبكة الكهربائية العامة، اجتازت الوحدة السادسة مرحلة بدء التشغيل على مستوى الإنتاجية الاسمية، وخضعت خلالها لعدد كبير من الاختبارات الرامية إلى تقييم جاهزية المعدات والأنظمة الرئيسية فيها لإنتاج الطاقة الحرارية والكهربائية، ورفع مستوى إنتاجية المفاعل من 1% إلى 35% من قدرتها الاسمية. ويتيح الوصول إلى 35% من قدرته ربط المولد التوربيني بالشبكة العامة، ليبدأ بتوليد الطاقة الكهربائية، وتحويلها إلى الشبكة الموحدة لبلاد.

وبعد إتمام مرحلة التشغيل التجريبي، سيتم تعليق عمل وحدة الطاقة السادسة لإجراء فحوصات إضافية على معداتها من قبل لجنة حكومية، وذلك قبل دخولها مرحلة التشغيل التجاري المقرر إطلاقها في العام 2021.

مفاعلات VVER-1200

يمثل مفاعل VVER-1200 من الجيل 3+ تصميماً رائداً بين مفاعلات الماء المضغوط PWR التي تصنعها شركة "روساتوم"، ويعد التصميم الوحيد في العالم التابع للجيل الأحدث 3+، والذي يتم إنتاجه على الأساس التسلسلي. وحالياً، تعمل في روسيا بنجاح ثلاث وحدات طاقة مجهزة بمفاعلات VVER-1200.

وتتمتّع وحدة الطاقة المبتكرة من الجيل 3+، العاملة بمفاعل VVER-1200، بعدد من المزايا مقارنة بمفاعلات الجيل السابق، مثل VVER-1000، إذ ازدادت قدرتها بنسبة 20%، وتقلص عدد الكادر المطلوب لخدمتها بواقع 30-40%، بينما تضاعفت فترة خدمتها لتصل إلى 60 عاماً مع إمكانية تمديدها 20 سنة أخرى.

وفي الوقت الحالي، تشمل قائمة الدول التي اعتمدت تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية VVER-1200: فنلندا، وهنغاريا، والصين، وبنغلاديش، وتركيا، وبيلاروس، وغيرها من البلدان، فيما تضم حقيبة "روساتوم" للطلبات الدولية 36 مشروعاً لبناء وحدات طاقة نووية تنفذها الشركة في 12 دولة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق