سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

جنوح سفينة في قناة السويس قادمة من السعودية.. ونجاح جهود تعويمها (فيديو)

جنحت سفينة في قناة السويس قادمة من السعودية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 25 مايو/أيار 2023، ونجحت جهود الهيئة في تعويمها وإعادة حركة الملاحة التي تعطلت ما يزيد على ساعة.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع، إن أعمال الإنقاذ البحري نجحت في التعامل باحترافية مع عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع شين هاي تونغ 23، خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومتجهة إلى مصر.

وأشار إلى أنه يجري قطر السفينة للغاطس الخارجي للسويس بواسطة 3 قاطرات، وفق بيان لهيئة قناة السويس طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل عملية جنوح السفينة

قالت شركة الشحن لِيث إيغينسيز، اليوم الخميس 25 مايو/أيار 2023، إن هيئة قناة السويس نجحت في إعادة تعويم سفينة كبيرة عطّلت حركة الملاحة في القناة لمدة ساعة و16 دقيقة.

وذكرت الشركة أن السفينة شين هاي تونغ 23 هي ناقلة بضائع سائبة يبلغ طولها 190 مترًا، جنحت عند الكيلومتر 159 الساعة 04:00 صباحًا وتركت وراءها 4 سفن من القافلة المبكرة بالإضافة إلى المجموعة العادية التي كان من المقرر أن تدخل قناة السويس عند الساعة 06:00 صباحًا.

وأظهرت بيانات مارين ترافيك لتتبع السفن ورفينيتيف أن السفينة، التي ترفع علم هونغ كونغ، كانت غير قادرة على الحركة بالقرب من الطرف الجنوبي للقناة، ومتوقفة بزاوية بجوار الجانب الشرقي للقناة.

ويبلغ طول السفينة التي ترفع علم هونغ كونغ 190مترًا، وعرضها 32 مترًا، وحمولتها 34 ألف طن، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل العطل

قال رئيس هيئة قناة السويس إنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيس الإخطار بعطل ماكينات السفينة عند الكيلومتر 157 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بفريق الإنقاذ البحري و3 قاطرات لقطر السفينة.

وشملت القاطرات كلًا من القاطرة عزت عادل بقوة شد 160 طنًا والقاطرتين السويس 1 والسويس 2 بقوة شد 75 طنًا لكل منهما؛ لبدء عملية توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها للغاطس الخارجي.

وأشار ربيع إلى أنه خلال عملية التعويم تعطل ونش السفينة، وعدم إمكان رفع المخطاف عاق استكمال إجراءات التوصيل بالقاطرات، وبعد إصلاح عطل الونش تم رفع المخطاف مرة أخرى واستئناف عملية توصيل القاطرات ثم قطرها.

ووجّه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة في القناة من الاتجاهين فور الانتهاء من قطر السفينة للغاطس بوصفه إجراءً احترازيًا للتأمين الملاحي.

وأكد امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق