رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قناة السويس تحقق أعلى قفزة شهرية في تاريخها

الطاقة

حققت إيرادات قناة السويس المصرية قفزة قياسية خلال يناير/كانون الثاني 2023 على أساس سنوي، بدعم من ارتفاع عدد ناقلات النفط العابرة.

أعلن رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، اليوم الخميس 2 فبراير/شباط، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال يناير/كانون الثاني المنصرم سجلت أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة.

وأوضح أن إيرادات قناة السويس سجلت أعلى قيمة شهرية في تاريخها، إذ بلغت 802 مليون دولار، لتتخطى بذلك الإيراد الذي سجّلته في أغسطس/آب لعام 2022، بفارق قدره 56.4 مليون دولار.

حركة الملاحة

أشار أسامة ربيع إلى أن حركة الملاحة في قناة السويس خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023 شهدت عبور 2155 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 1774 سفينة في يناير/كانون الأول من العام الماضي، بفارق 381 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 21.5%.

كما بلغ إجمالي الحمولات الصافية 123.5 مليون طن مقابل 106.2 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي، بفارق 17.3 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 16.3%.

إيرادات قناة السويس
إحدى السفن العابرة لقناة السويس - الصورة من صفحة الهيئة في فيسبوك (2 فبراير 2023)

أعلى إيرادات

أكد أسامة ربيع أن إيرادات قناة السويس خلال يناير/كانون الثاني 2023 حققت زيادة كبيرة بنسبة 47%، إذ بلغت 802 مليون دولار مقابل 546 مليون دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بفارق 256 مليون دولار.

وأوضح ربيع أن التقارير الملاحية خلال الشهر الماضي رصدت ارتفاع معدلات عبور ناقلات النفط بزيادة هي الأكبر من نوعها، لتسجل أعلى معدل عبور شهري لناقلات النفط بعبور 677 سفينة، وأعلى حمولة صافية شهرية لها بإجمالي حمولات صافية قدرها 34.5 مليون طن (245 مليون برميل).

كما ارتفعت معدلات عبور سفن الصب بنسبة 17.1% وحاملات السيارات بنسبة 16.3% مقارنة بمعدلات عبورها خلال شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وأشار إلى أن ذلك يعكس نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية للهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والتعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري.

إيرادات قناة السويس
إحدى السفن العابرة لقناة السويس - الصورة من صفحة الهيئة في فيسبوك (2 فبراير 2023)

مؤشرات غير مسبوقة

أكد رئيس الهيئة أن المؤشرات غير المسبوقة التي تسجلها إحصائيات الملاحة بالقناة تأتي نتاجًا لإستراتيجية تطوير المجرى الملاحي التي انتهجتها الهيئة على مدار السنوات الماضية.

إذ نجحت قناة السويس الجديدة في تحقيق المستهدف منها بزيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة، ورفع تصنيفها العالمي لتظل أقصر وأسرع وأكثر الطرق الملاحية أمانًا.

ولفت أسامة ربيع إلى استمرار البناء على هذا الإنجاز من خلال العمل على تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي الذي سيتيح زيادة عامل الأمان الملاحي في القطاع بنسبة 28%.

كانت حركة الملاحة بالقناة قد سجلت، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد إحصاءات العبور اليومية، إذ ارتفع متوسط العبور اليومي لـ 70 سفينة.

كما سجل يوم الجمعة الموافق 20 يناير/كانون الثاني أعلى معدل إيراد يومي في تاريخ القناة، بلغ 37.4 مليون دولار.

وتشهد حركة الملاحة في قناة السويس، اليوم الخميس، عبور 74 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.5 ملايين طن من الاتجاهين.

وعبرت القناة، أمس الأربعاء، 68 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.7 مليون طن من الاتجاهين، دون التأثر بسوء الأحوال الجوية أو بالعطل الفني الذي حدث في توجيه ماكينات ناقلة الغاز الطبيعي المسال غريس إيميليا خلال عبورها للقناة، إذ جرى تسيير الملاحة بانتظام وقطر السفينة بقاطرات الهيئة حتى منطقة البحيرات الكبرى.

وأشار ربيع إلى أن ناقلة الغاز المسال تنتظر توقيع الكشف الفني الكامل من خلال فريق الإنقاذ وغطاسين من الهيئة عليها، قبل استكمال رحلتها إلى إسبانيا.

إيرادات قناة السويس
إحدى السفن العابرة لقناة السويس - الصورة من صفحة الهيئة في فيسبوك (2 فبراير 2023)

إيرادات 2022

حققت إيرادات قناة السويس رقمًا قياسيًا خلال العام المنصرم (2022)، بزيادة بلغت نحو 25%، بالتزامن مع ارتفاع عدد السفن المارّة في القناة إلى 23 ألفًا و583 سفينة.

وصعدت الإيرادات بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، مقتربة من حاجز الـ8 مليارات دولار، بزيادة نحو 25% عن عائد 2021.

كانت وحدة أبحاث الطاقة، التابعة لمنصة الطاقة المتخصصة قد قدّرت إيرادات قناة السويس في 2022 بنحو 7.8 مليار دولار، مقارنة مع إيراداتها في 2021 البالغة 6.3 مليار دولار.

إيرادات قناة السويس
إحدى السفن العابرة لقناة السويس - الصورة من صفحة الهيئة في فيسبوك (2 فبراير 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق