رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قناة السويس في 2022 تنعش خزينة مصر برقم قياسي

حققت إيرادات قناة السويس في مصر رقمًا قياسيًا، بزيادة بلغت نحو 25%، لتشكّل إضافة مهمة للاقتصاد الوطني، لا سيما أنها تعدّ ممرًا مائيًا متفردًا، تعتمد عليه حركة التجارة الدولية.

وفي هذا الإطار، وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه اليوم الإثنين 2 يناير/كانون الثاني (2023) مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، بضرورة مواصلة تنفيذ إستراتيجية التطوير بجميع عناصرها.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الاجتماع يهدف إلى متابعة نشاط الهيئة، بعد وصول إيرادات قناة السويس إلى أرقام قياسية، لا سيما مع مكانتها المميزة وأهميتها بالنسبة لحركة التجارة الدولية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مؤشرات حركة الملاحة العالمية

استعرض رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع حركة الملاحة الدولية في القناة خلال 3 سنوات الماضية، لافتًا إلى أن عدد السفن العابرة للقناة في 2020 بلغ نحو 18 ألفًا و830 سفينة، وارتفع هذا العدد في 2021 إلى 20 ألفًا و694 سفينة.

إيرادات قناة السويس
المجرى الملاحي لقناة السويس - الصورة من موقع الهيئة الرسمي

وقال ربيع، إن العام الماضي 2022 شهد تحقيق طفرة، مع ارتفاع عدد السفن المارّة في القناة إلى 23 ألفًا و583 سفينة، ما أدى إلى تحقيق عائد قياسي بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، اقترب من 8 مليارات دولار، بزيادة نحو 25% عن عائد 2021.

وأرجع الفريق أسامة ربيع الطفرة التي حققتها إيرادات قناة السويس، خلال العام الماضي 2022، إلى حفر القناة الجديدة، بالإضافة للجهود المستمرة في تنفيذ مراحل إستراتيجية تطويرها، وهو ما انعكس على زيادة قدراتها.

يشار إلى أن وحدة أبحاث الطاقة، التابعة لمنصة الطاقة المتخصصة كانت قد قدّرت إيرادات قناة السويس المصرية، في نهاية العام الماضي 2022، بنحو 7.8 مليار دولار، وذلك بعد إيراداتها في 2021 التي بلغت 6.3 مليار دولار.

وكانت إيرادات قناة السويس قد ارتفعت، خلال النصف الأول من العام المنصرم 2022، إلى نحو 3.6 مليار دولار، مقابل 3 مليارات دولار خلال النصف المقارن من العام السابق له 2021.

تطوير أسطول القناة البحري

استعرض رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع جهود تطوير الأسطول البحري التابع للقناة وما يتضمنه من قاطرات متعددة الاستعمالات، بعضها صُنِّع بالشراكة مع خبرة القطاع الخاص الأجنبي والمحلي في ترسانات بورسعيد وجنوب البحر الأحمر والإسكندرية.

كما أشار الفريق أسامة ربيع إلى جهود تطوير القطاع البحري للمجرى الملاحي للقناة، بطول 40 كيلومترًا، إذ تشمل هذه الجهود ازدواج القناة وتوسيع وتعميق مجراها الملاحي، بهدف تحسين الحركة الملاحية فيها، ومن ثم تعزيز حركة التجارة الدولية العابرة للقناة، الأمر الذي يسهم في تعزيز إيرادات قناة السويس.

يشار إلى أن تسجيل إيرادات قناة السويس أرقامًا غير مسبوقة خلال العام الماضي 2022 يأتي مع زيادة حركة ناقلات النفط والغاز الطبيعي المارة في مجراها الملاحي على مدار العام، والذي يتزامن مع مشروعات توسعية تهدف لجذب مزيد من الاستثمارات للمنطقة.

حركة مرور ناقلات النفط

رصدت وحدة أبحاث الطاقة عدد ناقلات النفط التي عبرت قناة السويس على مدار 10 أشهر في بداية 2022، وفق ما سُجِّل في بيانات حكومية، إذ بلغ عدد الناقلات المارة في يناير/كانون الثاني (2022) نحو 394 سفينة، وفي فبراير/شباط نحو 365 ناقلة نفط.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، عدد ناقلات النفط العابرة لقناة السويس، في آخر 4 أعوام:

عدد ناقلات النفط العابرة لقناة السويس

وارتفع عدد الناقلات المارة بالقناة في مارس/آذار 2022 إلى 458 سفينة، ثم 527 ناقلة نفط في أبريل/نيسان، وبعدها زاد العدد إلى 533 سفينة في مايو/أيار الماضي، و590 ناقلة نفط في يونيو/حزيران 2022، و615 ناقلة نفط في يوليو/تموز الماضي.

وسُجل عدد ناقلات النفط العابرة في قناة السويس خلال أغسطس/آب الماضي 608 سفينة، قبل أن يرتفع الرقم مجددًا إلى 628 ناقلة نفط في سبتمبر/أيلول 2022، قبل أن تتراجع في أكتوبر/تشرين الأول إلى 590 ناقلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق