رئيسيةأخبار النفطنفط

انخفاض ديون بيمكس المكسيكية بفضل دعم حكومي غير مسبوق

أحمد أيوب

يشهد ملف ديون شركة بيمكس المكسيكية تطورات مهمة بعد دعم رئيس البلاد لشركة الطاقة الحكومية بمبلغ ضخم أدى إلى هبوط مستويات الدين المُستحقة عليها.

وخلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، تلقت شركة النفط الوطنية المكسيكية دعمًا حكوميًا بقيمة 4.6 مليار دولار، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت شركة بيمكس المكسيكية بأن ديونها المالية انخفضت إلى 101.5 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري (2024)؛ وذلك بفضل الدعم غير المسبوق من الرئيس المكسيكي أندريس أوبرادور للشركة الحكومية.

ديون بيمكس

تُعد شركة بيمكس المكسيكية شركة الطاقة الأكثر مديونية في العالم، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 26 أبريل/نيسان 2024.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول 2023، كشفت الشركة الحكومية عن أنه إلى جانب ديونها البالغة أكثر من 105 مليارات دولار أميركي، فإن عليها ديونًا إضافية مُستحقة لعدد من الشركات المحلية والأجنبية بنحو 297 مليار بيزو مكسيكي (17.22 مليار دولار أميركي)، وهناك تقديرات تُشير إلى أن هذا الرقم يمكن أن يرتفع إلى 21.9 مليار دولار.

منصة نفط تابعة لشركة بيمكس المكسيكية
منصة نفط تابعة لشركة بيمكس المكسيكية - الصورة من بلومبرغ

وفي هذا السياق، تُحذّر الشركات التي لديها مستحقات مالية لدى شركة بيمكس المكسيكية من أن عدم الوفاء بسداد هذه الديون المُتزايدة يُمكن أن يتسبب في تهديد صناعة النفط في المكسيك؛ إذ إن هذه الأموال مستحقة لشركات تعمل في مجالات مختلفة بالقطاع، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الطاقة الحكومية تُعد بمثابة حلقة الوصل بين الدولة والشركات الخاصة العاملة في قطاع النفط بالمكسيك، ويشمل ذلك التعامل المالي مع الشركات التي تُقدم الخدمات النفطية والأخرى المنتجة للنفط الخام والغاز.

وفي المكسيك، لا يملك سوى عدد قليل من الشركات تصاريح لتصدير الإنتاج، وبالتالي يُباع الإنتاج إلى شركة بيمكس المكسيكية؛ لذا بدأت مسألة الديون المستحقة على الشركة الحكومية في الظهور، نتيجة عدم قدرتها على سداد قيمة مشترياتها من هذه الشركات.

إنتاج بيمكس

أظهرت نتائج أعمال شركة بيمكس المكسيكية أنه خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2024 إلى مارس/آذار الماضي، أنتجت شركة بيمكس الميكسيكية النفط الخام والمكثفات بمتوسط ​​1.8 مليون برميل يوميًا، كما عالجت 985 ألف برميل يوميًا في المتوسط ​​بمصافيها الوطنية البالغ عددها 6 مصافي.

وفي حين انخفض الإنتاج مقارنة بالمدة المماثلة من العام الماضي (2023)، فقد زادت عمليات معالجة النفط، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة تكرير تابعة لشركة بيمكس المكسيكية
مصفاة تكرير النفط الثامنة لدى شركة بيمكس المكسيكية - الصورة من إم آر سي

وأعلنت الشركة عن أرباح صافية -خلال الربع الأول 2024- قدرها 4.7 مليار بيزو (284.3 مليون دولار)، بانخفاض 91.7% عن المدة ذاتها من العام الماضي (2023)، وسط انخفاض المبيعات وارتفاع التكاليف، فيما حققت الشركة أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 92.4 مليار دولار.

(الدولار الأميركي = 14.17 بيزو مكسيكي).

وبلغت إيرادات شركة بيمكس المكسيكية 405.9 مليار بيزو (236.7 مليون دولار أميركي)، بانخفاض 3% عن العام الماضي (2023)، مدفوعة بشكل رئيس بانخفاض أسعار النفط الخام.

تجدر الإشارة إلى أن شركة بيمكس ما تزال أكبر مساهم في موارد الخزانة العامة للدولة على الرغم من انخفاض الإنتاج من أعلى مستوياته منذ عقود مضت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق