نفطأخبار النفطرئيسية

حريق في إحدى منصات بيمكس المكسيكية

إصابة 9 عمال بجروح

حياة حسين

نشب حريق في إحدى منصات النفط والغاز التابعة لشركة بيمكس المكسيكية (Pemex) في خليج المكسيك، وفق بيان للشركة مساء أمس السبت 6 أبريل/نيسان 2024.

ووفق البيان، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، فقد فعّلت الشركة برنامج الطوارئ، واحتوت الحريق، لكن الحادث أسفر عن إصابة 9 عمال بإصابات طفيفة.

وأوضحت بيمكس المكسيكية أن 2 من العمال الـ9 يعملون في الشركة، والباقون ينتمون لشركات أخرى، ولا توجد أيّ إصابات خطيرة.

اندلاع النيران

اندلعت النيران في جزء من منصة "أكال بي" Akal B التابعة لشركة النفط والغاز المملوكة للدولة، بيمكس المكسيكية، بالقرب من خطوط أنابيب الغاز، حسبما ذكرت وكالات أنباء عدّة، منها رويترز، اليوم الأحد 7 أبريل/نيسان 2024.

وأظهرت صور وفيديوهات التُقطت من قارب قريب من الحادث، ونُشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، ألسنة النيران الهائلة والدخان الأسود الكثيف تنطلق من المنصة.

والمنصة جزء من مجمع "كانتارل" Cantarell، الذي ينتج 200 ألف برميل نفط، و900 ألف قدم مكعبة من الغاز يوميًا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن صحيفة "ريفورما" Reforma، أن النيران بدأت في خطوط أنابيب الغاز التي تغذّي الآلات التوربينية الخاصة بمنصة بيمكس.

وتخطط بيمكس المكسيكية إلى تعليق صادرات الخام خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفق ما نشرته وكالة بلومبرغ الأسبوع الماضي، نقلًا عن أشخاص قريبي الصلة من المسألة.

وتلك الخطوة تهدد بنقص إمدادات النفط ومزيد من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتواصل أسعار النفط ارتفاعاتها، وأغلقت في نهاية تعاملات الجمعة 5 أبريل/نيسان (2024) على مكاسب تحصدها للجلسة الخامسة، مع تجاوز خام برنت حاجز 91 دولارًا لأول مرة منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسجلت أسعار الخام ثاني مكسب أسبوعي، بدعم من التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط والمخاوف بشأن تشديد الإمدادات والتفاؤل بشأن نمو الطلب العالمي على الوقود مع تحسّن الاقتصادات.

محاولات إطفاء حريق منصة بيمكس المكسيكية
محاولات إطفاء حريق منصة بيمكس المكسيكية - الصورة من وكالة رويترز

تكرار الحوادث

تتكرر حوادث الحرائق في منشآت شركة بيمكس المكسيكية، إذ إن حادث المنصة، أمس، ليس الأول.

ففي يوليو/تموز الماضي، تسبَّب حريق هائل في منصة غاز طبيعي تابعة لشركة بيمكس بتسرب نفطي ضخم في خليج المكسيك، امتدّ على نحو 400 كيلومتر مربع (154 ميلًا).

وبسبب هذا الحريق، انخفض إنتاج شركة بيمكس المكسيكية بنحو 700 ألف برميل نفط، وفق تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة أوكتافيو روميرو، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي نهاية شهر يوليو/تموز من 2022، أعلنت شركة بيمكس نشوب حريق في مصفاة مادورو التابعة لها؛ ما أسفر عن مصرع شخص وفقدان آخر. وأرجعت الشركة، في بيان لها، سبب الحريق في مصفاة مادورو الواقعة في ولاية ياماوليباس إلى عاصفة وصاعقة برق ضربت المصفاة.

وشبّ حريق في منصة حقل أوكتلي، التابع لشركة بيمكس، في شهر فبراير/شباط 2022، وذلك على بُعد نحو 23 كيلومترًا من مدينة كواتزاكوالكوس، وكان الثالث خلال 13 شهرًا في الشركة، وأسفر عن إخلاء المنصة النفطية الموجودة قبالة سواحل المكسيك.

وكان حريق قد شبّ في مجمع "كو-مالوب-زاب"، الذي ينتج 700 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا؛ ما يعادل 40% من إجمالي إنتاج بيمكس، وبسبب تداول مشاهد هذا الحريق في مواقع التواصل الاجتماعي، وما شكّلته ألسنة اللهب البرتقالية من دوائر علوية، أطلق المتابعون على الحادث وصف "عين النار".

وفي شهر أغسطس/آب، أدى انفجار هائل داخل منصة "إي-كو-إيه2" إلى مصرع 5 عمّال على الأقل، وإصابة آخرين.

وقلّل الرئيس التنفيذي للشركة، أوكتافيو روميرو، حينها، من حجم الحادث، وقال: "لا توجد لدينا مشكلة نقص في الاستثمار أو الموارد؛ فصناعة النفط محفوفة بالمخاطر، وانخفض عدد الحوادث مقارنة بالسنوات السابقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق