نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

حريق جديد في إحدى مصافي بيمكس المكسيكية.. الرابع خلال 18 شهرًا

حياة حسين

أعلنت شركة النفط الوطنية المكسيكية بيمكس وقوع حريق جديد في مصفاة مادورو التابعة لها، أسفر عن مصرع شخص وفقدان آخر؛ ليصبح هذا الحادث هو الرابع للشركة خلال 18 شهرًا.

وأرجعت الشركة، في بيان، أمس الجمعة 29 يوليو/تموز، سبب الحريق في مصفاة مادورو، الواقعة في ولاية ياماوليباس، إلى عاصفة وصاعقة برق ضربت المصفاة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتتكرر الحرائق في آبار ومصافي النفط التابعة لشركة بيمكس؛ ما يثير انتقادات عديدة لإدارة الشركة حول إجراءات السلامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البرق يسبب حريقًا

بيمكس
إحدى المنصات التابعة لشركة بيمكس - الصورة من موقع "ميكسيكو ناو"

قالت شركة بيمكس المكسيكية إن البرق طال ناقلة نفط بالقرب من مصفاة النفط؛ ما تسبب في اندلاع حريق في الناقلة والمصفاة.

وأضافت، في البيان، أن القائمين على المصفاة تمكّنوا من العثور على موظف من شركة آمارلو، بينما فُقد موظف آخر من شركة "جي إم جي"، وهما مقاولان يعملان في الموقع، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان حريق قد شب في منصة حقل أوكتلي، التابع لشركة بيمكس، في شهر فبراير/شباط الماضي، وذلك على بُعد نحو 23 كيلومترًا من مدينة كواتزاكوالكوس، وكان الثالث خلال 13 شهرًا في الشركة، وأسفر عن إخلاء المنصة النفطية الموجودة قبالة سواحل المكسيك.

حرائق أخرى

كان حريق قد شبّ في مجمع "كو-مالوب-زاب"، الذي ينتج 700 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا؛ أي ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج الشركة المكسيكية، وبسبب تداول مشاهد هذا الحريق على مواقع التواصل الاجتماعي، وما شكلته ألسنة اللهب البرتقالية من دوائر علوية، أطلق المتابعون على الحادث وصف "عين النار".

وفي شهر أغسطس/آب، أدى انفجار هائل داخل منصة "إي-كو-إيه2" إلى مقتل 5 عمّال على الأقل، وإصابة آخرين.

وقلل الرئيس التنفيذي للشركة، أوكتافيو روميرو، حينها، من حجم الحادث، بتصريحات تبدو أن طبائع الأمور في الصناعة تعني تكرار تلك الحوادث؛ إذ قال: "لا توجد لدينا مشكلة نقص في الاستثمار أو الموارد؛ فصناعة النفط محفوفة بالمخاطر، وانخفض عدد الحوادث مقارنة بالسنوات السابقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق