رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

القوات الروسية تستهدف مصفاة نفط ومستودعات وقود في أوكرانيا

بعد ساعات من حريق مستودع روسي

استهدفت القوات الروسية، اليوم الإثنين، مصفاة نفط كريمنشوك الأوكرانية بصواريخ بعيدة المدى، بعد ساعات من اندلاع حريق في أحد مستودعات تخزين النفط بمدينة بريانسك، بالقرب من حدود روسيا مع أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية قصف منشآت عسكرية أوكرانية ومصفاة نفط كريمنشوك، بالقرب من نهر دنيبرو، إذ قال حاكم منطقة بولتافا، إنها دُمِّرت في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت الوزارة: إن "الأسلحة طويلة المدى عالية الدقة دمّرت منشآت إنتاج الوقود في مصفاة لتكرير النفط في الضواحي الشمالية لمدينة كريمنشوك، وكذلك منشآت تخزين المنتجات النفطية التي غذّت المعدّات العسكرية للقوّات الأوكرانية".

حريق المستودع الروسي

يأتي القصف الروسي بعد ساعات من اندلاع حريق في مستودع نفط بالقرب من الحدود الأوكرانية، ولم تشر البيانات الرسمية إلى تورّط قوات كييف فيه، إلّا وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أشارت إلى أن الحريق هو الثاني من نوعه بمستودع وقود في المنطقة، الآونة الأخيرة؛ إذ تتهم روسيا القوات الأوكرانية مرارًا وتكرارًا بشنّ ضربات على أراضيها، ولا سيما في منطقة بريانسك في منتصف أبريل/نيسان.

جانب من حريق مستودع تخزين النفط في روسيا
جانب من حريق مستودع تخزين النفط في روسيا

وفي بداية أبريل/نيسان الجاري، قال حاكم منطقة بيلغورود، القريبة أيضًا من الحدود الأوكرانية، إن مروحيات كييف أطلقت النار على مستودع لتخزين النفط هناك.

تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط بمقتل الآلاف وتشريد الملايين، وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة، أكبر قوّتين نوويتين في العالم، إلى حدّ بعيد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين: إن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا ضرورية؛ لأن الولايات المتحدة كانت تستخدم أوكرانيا لتهديد روسيا، وكان على موسكو أن تدافع ضد اضطهاد الناطقين بالروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق