أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أول رد من المغرب على تأجيل مشروع أنبوب الغاز النيجيري (خاص)

عبدالرحمن صلاح

يُعوّل المغرب على الاستفادة من مشروع أنبوب الغاز النيجيري الذي اتفق البَلدان على تنفيذه مؤخرًا، لتكون الرباط نقطة عبور الغاز إلى أوروبا؛ ما يحقق للطرفين استفادة مالية ضخمة، إلى جانب استفادة المغرب محليًا من الغاز في تشغيل محطات الكهرباء، وتعويض الإمدادات التي توقفت من الجزائر.

وبدلًا من تسريع وتيرة المشروع؛ فاجأت نيجيريا الجميع بتأجيل موعد الانتهاء من المشروع، الذي تتنافس عليه الجزائر أيضًا؛ إذ نقلت "الطاقة" عن موقع نايراميتركس المحلي، في 17 أبريل/نيسان الجاري، تصريحات أدلى بها رئيس شركة النفط الوطنية المحدودة في نيجيريا "إن إن بي سي"، ميلي كياري، تحدث فيها عن هذا الإطار.

وقال كياري إن مشروع خط أنابيب نقل الغاز، الذي سيربط بين "آجاوكوتا - كادونا" و"كانو"، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 2.8 مليار دولار، ستكتمل أعماله في الربع الأول من 2023، بدلًا من العام الجاري.

نيجيريا لم تتواصل مع المغرب

قالت مصادر مُطلعة، في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، إن الجانب النيجيري لم يتواصل -حتى الخميس 21 أبريل/نيسان- مع وزارة الطاقة المغربية، أو يبلغها بهذه التطورات.

وأضاف المصدر المغربي أن "المملكة لديها بدائل كثيرة ستفكر فيها إذا توقف مشروع خط الأنابيب، لكن الأولوية حاليًا لتعزيز التنقيب عن الهيدروكربونات"، خاصة بعد الاكتشافات الأخيرة التي نجحت البلاد في تحقيقها، مثل حقل تندرارة.

الغاز النيجيري

وتابع: "لا نُنكر أهمية مشروع أنبوب الغاز النيجيري بالنسبة للمغرب، لكن في الوقت نفسه نتحرك في أكثر من مسار، ولدينا الكثير من البدائل".

الغاز النيجيري
شعار وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة - أرشيفية

المغرب يرد

أرسلت "الطاقة" طلبًا رسميًا إلى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب؛ للحصول على تعليقها، والرد على ما ذكرته لنا المصادر.

ونفت الوزارة، في ردها، صحة تأجيل هذا المشروع، أو وجود تطورات تتعلق به، قائلة: "لا مستجدات في ملف أنبوب الغاز النيجيري".

واكتفت بالتعليق على جزئية "المغرب لديه بدائل كثيرة سيفكر فيها إذا توقف مشروع خط الأنابيب" بأنها "لا تعلم مصدرها ولا سياقها".

معلومات عن خط الغاز النيجيري المغربي

  • يمتدّ الخط على طول 5660 كيلومترًا.
  • بدأ البلدان مباحثات المشروع عام 2016.
  • تكلفة المشروع قد تتجاوز 25 مليار دولار أميركي.
  • يمر المشروع بـ13 دولة أفريقية: (نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا والمغرب).
  • يستهدف مشروع الأنبوب نقل ما بين 30 و40 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا.
  • البنك الإسلامي للتنمية خصّص 15.5 مليون دولار لدراسات التصميم الهندسي الأولية في منتصف عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اخوانى الجزاءريين ......اخوانى المغاربة
    ربي بهدى الجميع لما فيه الخير لكلتا البلدبن والشعبين ....كل هذه الخلافات من صنع الصهابنة ومن صاحبهم ووثق بهم . وعلي الجميع الرجوع الى الله والعمل بدستوره فلا يحق للمسلم سب مسلم او مصاحبة الكافر من اجل التغلب علي اخيه المسلم .

  2. تيميبر سيلفا صرح للصحفيين في أبوجا: "كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي. إنهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في الاستثمار في المشروع".
    وقال "هذا خط أنابيب سينقل غازنا جميعًا عبر العديد من البلدان في إفريقيا وأيضًا ، على طول الطريق إلى حافة القارة الأفريقية حيث يمكننا الوصول إلى السوق الأوروبية أيضًا."
    اما بالنسبة للكراغلة اللهم زدهم حقدا وحسدا علينا لما فيه الخير للمغرب وكما تسرب من مكالمة شنقريحة لسانسيز لايهم أن تبيعوا الغاز الجزائري حتى لإسرائيل المهم أن لا يتم إعادة بيعه للمغرب وكرد إجمالي سريع على باقي المعلقين الكراغلة طابوريستان ليس نحن من نأكل لحوم الحمير وأرجل الدجاج فتوقفوا عن النهيق خلف كل ماهو مغربي فنحن الأصل وانتم التقليد.

  3. تيميبر سيلفا صرح للصحفيين في أبوجا: "كان الروس معي في المكتب الأسبوع الماضي. إنهم يرغبون بشدة في الاستثمار في هذا المشروع وهناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يرغبون أيضًا في الاستثمار في المشروع".
    وقال "هذا خط أنابيب سينقل غازنا جميعًا عبر العديد من البلدان في إفريقيا وأيضًا ، على طول الطريق إلى حافة القارة الأفريقية حيث يمكننا الوصول إلى السوق الأوروبية أيضًا."
    اما بالنسبة للكراغلة اللهم زدهم حقدا وحسدا علينا لما فيه الخير للمغرب وكما تسرب من مكالمة شنقريحة لسانسيز لايهم أن تبيعوا الغاز الجزائري حتى لإسرائيل المهم أن يتم إعادة بيعه للمغرب وطبعا هذا بغريب على دولة دبحت كل المقاومين الشرفاء في ثورة مضادة فقط لان ولائهم كانوا عملاء المخزن ضد فرنسا.

  4. السلام وعليكم
    عيدكم مبارك سعيد علا المغاربه والجزاءريين. الله يهدينا و يهديكم

  5. 3lach had lhi9d kolo 3lach mabritonach nwaslo w3lach matfakroch rir chwiya bli Ila had lblad zat l9adam rah bzaf dyal boldan f chamal ifri9ya ratzid HTA Hiya l9adam

  6. تواصل حزمة الاكتشافات الكاذبة في المغرب كل بوم يقولولهم اكتشفنا الغاز ونضن انو غاز لي كروشهم يسخنو بيه

  7. تتبقاو فيا ايها الجزائريون مغلوبون على امركم زيادة على ذلك بلداء لكم الله

  8. في الحقيقة لا نحتاج لا للجزاءر و لا لنجيريا ولا لأي حقود..و حاسد.. نحتاج الله وحده.. الذي له ملك السموات و الأرض ..ويملك رقاب الناس..و نواصيهم.. و كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام..
    إذا ..نحتاج الله..هو الذي يدبر أمر الدنيا و الآخرة.. أراد من أراد و كره من كره.. و إلى الله ترجع الأمور..
    الجزاءر يموت شعبها جوعا ..و كلها نفط و غاز.. و تبون لن يغير شيء في الدنيا .. إذا كان فعلا "رجل " قد فمو قد ذراعو.. كما يقول المثل الشعبي.. فليبين للعالم ..أنه يؤيد تقرير مصير الشعب الفلسطيني.. ليس بلهضرة..ولكن بمد الشعب الفلسطيني بكل ما يملك من غاز و بطرول.. لتحرير فلسطين من الإحتلال الإسراءيلي.. و يدافع عنه في منصة الأمم المتحدة و يقاطع علاقاته بالولاياة المتحدة داعمة إسراءيل و يتهجم عليها.. إن كان " رجلا " و إلا..فليصمت..

  9. الى المراركة المساكين اخر تقرير لمنظمة الاغدية التابعة للامم المتحدة يحدر من سوء التغدية في زريبة عبيد بني صهيون ههههه اما مشروع انبوب الغاز النيجيري المروكي فهو مجرد حلم لالهاء الشعب المطحون هههههه يمر عبر 13 دولة وكل دولة تفرض رسوم واتوات عليه كما لها حصتها اين مصلحة نجيريا

  10. والله كم أشفق على الشعب المغربي ، الوافد الخليجي أدخل العهر و المخدرات وأنهك الشعب المغربي في الديون الخارجية وتورط في التطبيع مع أعداء الأمة الاسلامية . لكم الله أيها المغاربة و اللعنة على المطبعين و الخونة . نحن فخورون بقيادتنا نأكل من حر مالنا ، نملك قراراتنا كل الاراضي والمؤسسات جزائرية ، نعتز بقوة جيشنا لا نهاب أحد ، الجزائري يعيش بكرامة الدراسة بالمجان ،و الطب، والسكن ، المواد الأكثر استهلاكا مدعمة ، البطالين لهم منحة البطالة . الحقد والغيرة طبيعتكم ، اخترتم الكيان الصهيوني ربما سيبعث لكم فتات وما تبقى فوق طاولات اليهود .

  11. لاحضت في المتدخلين في التعليقات من لهم اسماء مستعارة كMidou وDjo لهم عقدة من المغرب ولا يريدون له الخير لاحول ولا قوة الا بالله هل هاذا هو تعامل المسلم مع اخته المسلم الحقد والكراهية يدفع صاحبه الا الاثم

  12. الى السيدmidou يااخي لماذا هذا الحقد كله اولسنا اخوة؟ والحقد والحسد حرام في ديننا.

  13. بالنسبة الخط الجزائري فهو اقبح اختيار...لانه ...
    يمر عبر صحاري وتضاريس وعرة ومناخ مهلك
    منطقة في. مأهولة و حجم خطرة بشريا وغير مامونة من قطاع الطرق وعدم تواجد الدولة.
    المسافة قصيرة على الورق فقط! التضاريس ستحتم المرور بمنعطفات وتحويلات تجعل من الطريق اطول بكثير وصعبة التنقل في حالات الطوارئ وتصعب التدخلات، مما يعني انقطاعات في التوريد لمدد طويلة وعديدة
    الجزائر غير مضمونة الثبات في تعاقداتها، وقراراتها مزاجية وامزجتها متغيرة بالنسبة للفرد الواحد، وقراراتها يتدخل فيها افراد كثر متنوعون كما يتدخل فيها ايضا دول كثيرة ذات مصالح متغيرة ومتنوعة ومفاجاة.
    ومما سيمنع اختيار طريق المغرب، نرى توحد الدول الافريقية كلها وليس فقط التي يمر عبرها الانبوب، وذلك لتوحيد مصالحها بالانبوب، وهذا ما يؤرق اصحاب القرار في اوروبا، خصوصا فرنسا التي تعتبر المنطقة مخزنها الطبيعي للثروات، وتعول على الحروب والانقلابات لنجعل الحكومات اضعف ما يمكن من ربط مصير الدول بالقرارات الأوروبية

  14. المغرب دولة لها 12 قرن من الوجود حكم شمال أفريقيا و الجزيرة الايبيرية و الساحل و هزم اعتى الممالك في أوربا و إلى اليوم بلد فيه تنمية عمرانية و ثقافية. بلد الخير و النماء و الاستقرار و كل شيء متوفر فيه و الحمد والشكر لله وحده. و بالرغم من كل الضغوطات التي تمارسها جهات أجنبية فالمغربي يجد كل ما يريده في الأسواق داخل المدن و في القرى و الحمد لله والشكر لله على كل حال...من جاءنا مسالما عانقناه و رحبنا به و من أراد بنا سوء فندعو الله له بالهداية. اللهم إني صائم.

  15. بعيداً عن الحسابات السياسية للأنظمة الحاكمة في المنطقة أرى من الناحية الاقتصادية للغاز النيجيري أن يتم نقله عبر الأنبوب الجزائري
    حيث سيتم توفير أكثر من 70% من قيمة تكلفة المشروع ومدة الإنجاز.
    حيث لا تتعدى 9 مليون دولار و مدة لا تتجاوز السنتين خصوصاً وأن الجزائر تملك شركات في مجال الطاقة ذات خبرة و كفأة عالية لذالك مما سيدفع الحكومة النيجيرية لهذا الخيار.

  16. بعيداً عن الحسابات السياسية للأنظمة الحاكمة في المنطقة أرى من الناحية الاقتصادية للغاز النيجيري أن يتم نقله عبر الأنبوب الجزائري
    حيث سيتم توفير أكثر من 70% من قيمة تكلفة المشروع ومدة الإنجاز
    حيث لا تتعدى 9 مليون دولار و مدة لا تتجاوز السنتين خصوصاً وأن الجزائر تملك شركات في مجال الطاقة ذات خبرة و كفأة عالية لذالك مما سيدفع الحكومة النيجيرية لهذا الخيار.

  17. اتقوا الله لاداعي الكلام القبيح الذي يكتب في صفاءحكم وسوف تحاسبون لاقدر الله بين يديه

  18. الى المدعو ميدو كفاك نباحا ونم باكرا كي تفيق باكرا وتقف في طابور الحليب والسميد هههه

  19. السلام عليكم ورحمة الله، _إلى الإخوة الجزائريين_ والله إن إخوانكم المغاربة ينعمون بكل خير ورفاهية رغم الظروف العالمية والأزمات الحالية، بفضل من الله وبركاته، وبرعاية ملكنا الهمام دام له النصر والتوفيق، فالمرجوا من إخواننا الإهتمام بقضاياهم، ونحن ندعوا لكم بالعيش الكريم وبهداية حكامكم....
    اما موضوع الطاقة فالمغرب يعمل بنجاح منذ مدة من الزمن ببدائل طاقية متنوعة... "لي عندو باب الله يرزقو البصيرة"

  20. Maghreb kayne ghir chafawi rien que des paroles , ceux qui travaillent ne parlent pas de ce qu'ils ont fait ,

  21. الى Midou اذا التجأنا للحطب فلا عيب فى ذالك لأن الحطب حتى هو نعمة الله المليارات من البشر وقبل اكتشاف البترول والغاز كانوا الناس يتدفؤن بالحطب انظر ايها الغبى بلدنا مقارةً بالدولة الضاربة ولديها البترول والغاز لا تتوفر على المواد الأولية مثل الزيت والحليب وؤ …… لا يوجد فيها طابورات ولا شئ كل موجود بدون نقطة بترول ولا غاز المهم انتم ستموتون من الغيض والحقد وكثرة الكذب والنيف وتابعوا البولزارو واسترجعوا الصحراء المغربية حتى تأكلوا القمل والباق والفأران الم تروا انكم ابتدأتم بأكل الحمار هذه هى علامة تدل على كل شئ ، حاجة واحدة الذى نجح فيها نظامكم هو زرع البغض والحقد تجاه المغرب

  22. من يقول أن المغرب حظيرة حيوانات ، بالعكس فالجزائر هي حظيرة الحيوانات وكبراناتها الذين ينهبون خيرات الجزائر وشعبها لايتكلم ، الدولة العظمى يجب ان يكون شعبها لديه جميع الحقوق والحالة الإجتماعية جيدة وان تكون نسبة البطالة جد قليلة لا تتجاوز 5٪ فما بالكم مساحة الجزائر كبيرة وعقول الحكام صغيرة ويوما ما ستنقسم الى أجزاء اذا بقي الحكام على هذا المنوال ، الكابرانات يتلااعبون بعقول الشعب بحجة ليس لها اي مبرر !! التدخل في شؤون بلد آخر وبلدك في أزمة خانقة أليس هذا هو الغباء والجهل ؟!!

  23. بعدما كان المغرب بلد الجهاد والمرابطين الذين اذلوا اوروبا باكملها اصبح المغرب حضيرة حيوانات اوروبا من صهاينة لك الله يا مغرب وخسئ الملك الخائن محمد السادس فلتنهضوا يا احرار ورجال المغرب لمحاسبة هذا الخائن الذي يريد بيعكم للصهاينة مقابل كرسيه

  24. الى المدعو Midou حتى وإن اضطررنا إلى خيارات الحطب والفحم لن نقف في الطوابير من أجل الحصول على علبة حليب و قارورة زيت وكيلو سميد كما في طابورستان الدولة الضاربة والعظمى كما يدعي تبون..

  25. الكذب حرام فما بالك في شهر رمضان، خط نيجيريا اصبح من الماضي يا صحافة المخزن، و المغرب الأن في ورطة في كل المجلات.

  26. على المغرب الا يعول كثيرا عن أنبوب نيجيريا. فالجزائر ستضغط بكل ما لديها من مال ورشوة للمسؤولين النيجييريين حتى يمر عبر أراضيها وحتى ترفع الجزائر من مركز قوتها ومكانتهامع أوربا المستورد الرئيسي لغاز هذا الأنبوب. لا ننسى ان نيجريا تعترف بدولة البوليزاريو وتقيم علاقات دبلوماسية معه ولم يسبق لها أن ايدت موقف المغرب في مبادرة الحكم الذاتي وعليه لا تريد الأنبوب ان يمر بالصحراء المغربية. وثالثا. لا ننسى اللقاء الرباعي الاخير الذي جمع قادة أعداء المغرب على هامش انعقاد الجمعية العامة وهم كلهم يعترفون بدولة البوليزاريو وهم الجزائر واتيو بيا ونيجريا وجنوب أفريقيا والهدف كان حل الخلافات في أفريقيا وهو خالقو الخلافات. والهدف كان تكوين لجنة من دول لها وزن في اقريقيا من أجل خلق مشاكل للمغرب. فحتى نيجريا التي سبق أن زارها الملك شهدت مجموعة من الاتفاقيات ومنها ما هو مرتبط الاسمدة اي الفوسفاط نجد ان نيجريا بعد ذلك انطلقت إلى المنطقة الرمادية في مواقفها في قضية الصحراءفقط.
    واخيرا اقول لو اعترفت بريطانيا بالحكم الذاتي واقامت قنصلية لها في الصحراء. لكانت بفائدة كبيرة على المغرب ولرئينا تراجعا ولو نسبي وتدريجي في مواقف بعض الدول مثل جنوب أفريقيا ونيجريا واوغندا والمزمبيق وغيرها لان الدول الناطقة بالإنجليزية تعتبر المغرب فرنسي او تابع لفرنسا. وعلى الدبلوماسية المغربية ان تعمل بكل قواها للنسك برأس الافعى وهي بريطانيا ليتبعها الجميع.

  27. المغرب قريبا سيصبح إن شاء الله من بين الدول المصدرة للغاز ، طز على الأعداء الذين لا يحترمون الجار. الحمد لله نحن لا نعول سوى على الله الذي خلقنا والذي هو رازقنا.

  28. المغرب زقم صعب وقطاره لا يرحم و لا يتوقف على دولة من جنوب الصحراء او دويلة من شمال افريقيا ...المغرب ساخطة ، أخطبوط أطرافه ممتدة في كل مكان ... وطز في ينحرف معه عن السكة 🇲🇦☝️💫

  29. Midou المغرب لا يعول على غاز العصابة المغرب بلد عظيم برجاله ونساء ه له اصدقاءه وحلفاؤه وليس بحاجة الى العصابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق