رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

مشروع ضخم لتصنيع توربينات الرياح في المغرب

بشراكة صينية

الطاقة

بدأت إجراءات تنفيذ مشروع ضخم لتصنيع توربينات الرياح في المغرب، من أجل تلبية الطلب العالمي المتزايد على معدّات الطاقة النظيفة.

وأطلقت شركة "أيولون" (Aeolon) الصينية المتخصصة في تصنيع شفرات توربينات الرياح، أول مشروع استثماري لها بالناظور أمس الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني (2024)، والسادس من نوعه للشركة والأول لها خارج الصين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيعزز مشروع تصنيع توربينات الرياح في المغرب -الذي جرى حفل إطلاقه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووالي جهة الشرق، معاذ الجامعي، وسفير الصين في الرباط، لي تشانغلين، والرئيس المدير العام لشركة " أيولون "، هو وينلونغ- مكانة المملكة في الاستثمارات الخاصة بتصنيع معدّات الطاقة النظيفة.

وحلّ المغرب في المرتبة الثانية بقائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح خلال 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة.

وسجلت سعة الكهرباء العاملة من خلال توربينات الرياح في المغرب نحو 1165 ميغاواط، ما أسهم في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 38% بنهاية 2022.

تفاصيل المشروع

سيُشيَّد مصنع توربينات الرياح في المغرب، الذي يقع في منطقة التسريع الصناعي بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط، على مساحة 50 هكتارًا، وسيُشَغَّل بحلول يناير/كانون الثاني 2025.

ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات المشروع 220 مليون يورو (239.15 مليون دولار)، ويُرتقب أن يوفر 3300 فرصة عمل، ويعمل على الإسهام في التنمية الاقتصادية بالناظور ومنظومة صناعية الطاقة في المغرب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

وضع حجر أساس مصنع توربينات رياح في المغرب
وضع حجر أساس مصنع توربينات رياح في المغرب- الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

وسيُجَهَّز مصنع "أيولون" بالناظور بتقنيات حديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصناعة طاقة الرياح في مختلف أنحاء العالم.

ومن خلال التوسع الإستراتيجي، ستعمل الشركة الصينية على تعزيز مكانتها بصفتها شركة رائدة عالميًا في تصنيع شفرات توربينات الرياح، مع الإسهام في الانتقال الطاقي نحو مصادر الطاقة النظيفة، وخلق مستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة.

طاقة الرياح في المغرب

أكد وزير الاستثمار محسن الجزولي أن الاستثمار الكبير في مصنع توربينات الرياح في المغرب سيسهم في تحسين مناخ الأعمال في البلاد، ما من شأنه جذب المزيد من المشروعات، خاصة بجهة الشرق.

من جهته، أشار المدير العام لـ"أيولون"، هو وينلونغ، إلى أن انطلاق الأنشطة الإنتاجية للشركة خارج الصين يعدّ خطوة مهمة في السعي لتحقيق التميز التشغيلي وتحسين تنافسية الشركة.

وقال: "اختيرَ المغرب موقعًا لإنشاء هذا المصنع الجديد لعدّة عوامل، مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي، الذي سمح للشركة بالتركيز بشكل كامل على أنشطتها الإنتاجية"، مضيفًا أن المملكة تتوفر على يد عاملة ذات كفاءة عالية وشابة، مما يعزز القدرة التنافسية للشركة.

ويعدّ مشروع "أيولون" الاستثماري واحدًا من المشروعات الأولى التي تمّت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية للاستثمارات، المحدّثة بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ مارس/آذار 2023.

يمتلك المغرب واحدًا من أكبر أساطيل الرياح البرية في القارة الأفريقية، الذي من المتوقع أن تصل سعته إلى 5 غيغاواط بحلول 2035، مقابل 1.512 غيغاواط في الوقت الراهن، نقلًا عن تقرير لمجلس طاقة الرياح العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق