انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح.. مصر والمغرب يتصدران (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • مصر تتصدّر الدول العربية حسب سعة طاقة الرياح المركبة بسعة 1641 ميغاواط
  • سعة توليد الكهرباء من الرياح في المغرب تبلغ 1165 ميغاواط
  • السعودية تقبع في المركز الرابع بقائمة الأكثر توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح
  • خطط واضحة لدى الأردن وتونس لتعزيز سعة الطاقة المتجددة

تُظهر قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح تفوّق مصر والمغرب والأردن في نشر توربينات الرياح للعمل على زيادة قدرات المصادر المتجددة في مزيج الطاقة، إذ ترغب البلدان العربية في اللحاق بالسباق العالمي المتسارع نحو تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050 من جهة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وأسعاره المرتفعة -خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا- من ناحية أخرى.

وتشهد المدّة الأخيرة تسارع وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة عالميًا، ومنها الدول العربية، في إطار مواجهة الانبعاثات الضارة بالبيئة، وكذلك تحقيق أمن الإمدادات من خلال تنويع مزيج الطاقة، الذي ظهرت أهميته بقوة مع أزمة تداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة -اعتمادًا على بيانات مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور- قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، اعتمادًا على السعة العاملة حتى يناير/كانون الثاني 2023.

مصر

تصدّرت مصر -بحسب رصد غلوبال إنرجي مونينور- قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح بنحو 1641 ميغاواط.

وتبلغ سعة محطات طاقة الرياح المتوقع تركيبها خلال السنوات المقبلة (المعلنة أو قيد الإنشاء أو في مرحلة ما قبل الإنشاء) في مصر نحو 19.683 غيغاواط، وفقًا للتقرير.

وبحسب أرقام الحكومة المصرية، ارتفع إجمالي الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي (2022) إلى 25.59 ألف غيغاواط/ساعة، مقابل 23.97 ألف غيغاواط/ساعة في 2021.

وحققت طاقة الرياح قدرة إنتاجية مرتفعة بلغت 6.1 ألف غيغاواط/ساعة بنهاية 2022، مقابل 5.39 ألف غيغاواط/ساعة خلال 2021، نقلًا عن بيانات وزارة الكهرباء والطاقة والمتجددة.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الماضي:

أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال 2022

المغرب

في المركز الثاني، حلّ المغرب في قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

وسجلت سعة الكهرباء العاملة من خلال توربينات الرياح في المغرب نحو 1165 ميغاواط، ما أسهم في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 38% بنهاية 2022.

وبحسب غلوبال إنرجي مونيتور، فإن سعة طاقة الرياح المتوقع تركيبها في المغرب خلال السنوات المقبلة تبلغ نحو 9.583 غيغاواط حتى الآن، لكن منها 813 ميغاواط فقط في مرحلة البناء.

ولدى المغرب واحد من أكبر أساطيل الرياح البرية في القارة الأفريقية، الذي من المتوقع أن يصل سعته إلى 5 غيغاواط بحلول 2035، مقابل 1.512 غيغاواط في الوقت الراهن، نقلًا عن تقرير لمجلس طاقة الرياح العالمي.

ويؤكد التقرير أن الإمكانات الهائلة لطاقة الرياح في المغرب تستطيع إضافة إجمالي 2.1 غيغاواط في غضون 5 سنوات.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز أرقام الطاقة المتجددة في المغرب خلال 2022:

الطاقة المتجددة في المغرب

الأردن

جاء الأردن في الترتيب الثالث بقائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، بحسب تصنيف غلوبال إنرجي مونيتور.

وبلغت سعة الكهرباء العاملة من محطات طاقة الرياح في الأردن نحو 621 ميغاواط حتى يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، لكن لا توجد خطط جديدة معلنة حتى الآن.

وبحسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، ارتفعت سعة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في البلاد إلى 2.555 غيغاواط خلال العام الماضي، مقابل 2.169 غيغاواط في 2021.

وتشير تصريحات حكومية إلى أن حصة قدرة الكهرباء المركبة من مشروعات الطاقة الشمسية والرياح قفزت إلى 27% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في الأردن، مقابل 1% في عام 2014.

وحددت إستراتيجية قطاع الطاقة الأردني المعلنة عام 2020 هدفًا لرفع نسبة إسهام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 31% بحلول عام 2030، إلا أن البلاد تعمل جاهدة لرفع هذه النسبة المستهدفة إلى 50%.

السعودية

احتلت السعودية المركز الرابع في قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح بسعة عاملة تبلغ 400 ميغاواط.

وبحسب مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، تبلغ سعة طاقة الرياح الجديدة المخطط تركيبها مستقبلًا -حتى الآن- في السعودية نحو 500 ميغاواط.

وتستهدف السعودية التخلص من استعمال الوقود السائل بمزيج توليد الكهرباء بحلول عام 2030، واستعمال مصادر الطاقة المتجددة والغاز بنسبة 50% لكل منهما.

وشهد العام الماضي طرح السعودية 5 مشروعات للطاقة المتجددة، بقدرة إجمالية تصل إلى 3 آلاف و300 ميغاواط.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المعلومات عن تلك المشروعات الجديدة المتضمنة محطات لطاقة الرياح ومحطات شمسية:

الطاقة المتجددة في السعودية

تونس

جاءت تونس في المركز الخامس بقائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح مع سعة مركبة تبلغ 233 ميغاواط.

وتخطط تونس لزيادة سعة محطات طاقة الرياح بنحو 60 ميغاواط، منها 30 ميغاواط قيد الإنشاء و30 ميغاواط أخرى في مرحلة ما قبل الإنشاء.

وكانت تونس طرحت في شهر يناير/كانون الثاني 2023، مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة، بهدف توليد نحو 1700 ميغاواط من الكهرباء بحلول عام 2025، متضمنة 8 مواقع لإنشاء مزارع رياح سعة كل منها 75 ميغاواط.

وبحسب تصريحات حكومية، نجحت تونس العام الماضي في تطوير نحو 500 ميغاواط من الكهرباء النظيفة.

دول عربية أخرى

ضمت قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح، التي تعتمد على تصنيف غلوبال إنرجي مونيتور، دولًا أخرى بسعة لم تتخط 50 ميغاواط.

وجاءت في مقدمتها سلطنة عمان، إذ تظهر البيانات أن سعة الكهرباء العاملة من خلال طاقة الرياح في البلاد سجلت 50 ميغاواط فقط، رغم الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها.

وتلتها دولة موريتانيا بسعة 30 ميغاواط من طاقة الرياح، ثم الكويت والجزائر بقدرة بلغت 10 ميغاواط لكل منهما، لكن هذه البلدان جاءت ضمن قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق