أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل تندرارة.. ساوند إنرجي تعلن تطورات صفقة الغاز مع المغرب

دينا قدري

أعلنت شركة ساوند إنرجي البريطانية تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة في المغرب لمدّة 3 أشهر أخرى.

وأكدت الشركة -في بيان صحفي أصدرته- إحراز تقدّم في إعداد اتفاقيات دخول خطوط الأنابيب، وكشوف الشروط للتمويل، والموافقات، وقرار الاستثمار النهائي، ومن ثم وافقت جميع الأطراف على تمديد اتفاقية بيع الغاز لمدّة 90 يومًا.

أبرمت ساوند إنرجي اتفاقية بيع وشراء الغاز مع المكتب الوطني المغربي للماء والكهرباء، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

تشمل شروط الاتفاقية إمدادات الغاز من المرحلة الثانية من تطوير حقل تندرارة في شرق المغرب، لبيع 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، على مدى 10 سنوات.

شروط اتفاقية حقل تندرارة

أكدت ساوند إنرجي -في بيانها- أن اتفاقية بيع الغاز تظلّ مشروطة بعدّة أمور، من بينها منح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية.

وتشمل أيضًا موافقة وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية والمستدامة، والاقتصاد والمالية المغربيتين، على قرار الاستثمار النهائي، عند اتخاذه من قبل شركاء مشروع تندرارة المشترك.

كما تنصّ الاتفاقية على التوصّل إلى اتفاقية الربط بين شركاء مشروع تندرارة ومشغّل خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا.

حقل غاز تندرارة المغربي

إحراز تقدّم.. وشراكة جيدة

شدد الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، على أن التقدم المُحرَز في مختلف الظروف على مدار الـ90 يومًا الماضية مشجّع للجميع، لا سيما اهتمام التمويل من قبل الشركاء المحليين والدوليين.

وقال: "من ثم، فإن تمديد اتفاقية بيع الغاز موضع ترحيب".

وأضاف: "نحن سعداء بهذا التأكيد على أن الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب والمكتب الوطني المغربي للماء والكهرباء وشركة ساوند إنرجي تعمل بشكل جيد".

ساوند إنرجي وحقل تندرارة

جاء توقيع المغرب على اتفاقية بيع الغاز مع شركة ساوند إنرجي البريطانية، بعد شهر واحد من إعلان الجزائر وقف تصدير الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا.

كانت ساوند إنرجي قد بدأت أعمالها في حقل تندرارة في يونيو/حزيران 2015، بحصّة تشغيل بلغت 55%.

ومنذ عام 2016 وحتى الآن، حفرت الشركة 5 آبار في حقل تندرارة، وهي تي إي 6، تي إي 7، وتي إي 8، وتي إي 9، وتي إي 10، بحجم احتياطيات متفاوتة.

وفي مايو/أيار 2019، اكتشفت ساوند إنرجي كميات ضخمة من الغاز في بئر "تي إي-10" بحقل تندرارة، وأشارت إلى وجود موارد تُقدَّر بما يتراوح بين 15-20 مليون متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. هل الدولة المغربية، التي تمتلك الأرض، وما بجوفها من موارد الطاقة ، هي من تبادر لاملاء شروط التسويق على الشركة ،ام العكس ؟!

  2. الحمدلله نحمده تعالى ونشكره على نعمه ظاهرة وباطنة هو الرزاق الرحيم ،ومهما حمدناه وشكرناه لا نوفي له حقه إلا أن يتقبل منا وهو أعلم بنا منا ،

  3. J' espère pour le Maroc et L' Angleterre une coopération honnête, sérieuse,fructueuse et transparente pour le bien de nos deux Peuples, avec TOUT le respect qui leur est dû, vivent LES DEUX ROYAUMES SÉCULAIRES.
    Concernant Soins Énergie, je pense qu'ils n'ont pas fini de faire de SACRÉES découvertes au Maroc, c' est pourquoi je vais investir de ce pas en achetant des actions "Chario". Je souhaite cependant 1équilibre transactionnel pour que le Maroc reste majoritaire, pas en dessous 55%plancher très bas ...ALLAH ALWATAN ALMALIK

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق