أخبار الغازأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

المغرب يعلن تطورات اكتشافات الغاز.. ومدى التأثر بوقف الإمدادات الجزائرية

دينا قدري

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن المغرب لديه إستراتيجية لمواجهة توقف إمدادات الغاز الجزائري عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا.

إذ شددت على أن وقف خط الأنابيب لم يكن له تأثير في نظام الكهرباء في البلاد؛ لأن البلاد وضعت منذ عقود إستراتيجية للطاقة، من خلال بناء قدرات إنتاج جديدة في الطاقة المتجددة والفحم النظيف؛ ومن ثم فإن هامش القدرات المتاحة يعكس أن المغرب يواصل امتلاك ظروف إمداد جيدة، مع فرص إحراز تقدم أكبر في ظل اكتشافات الغاز الأخيرة.

خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا

أوضحت بنخضرة -في مقابلة مع منصة "لو 360" الناطقة باللغة الفرنسية- أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن استعاد السيطرة الكاملة على خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، ويقوم بعمليات الصيانة المستمرة.

وتعمل الفرق مع وزارة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة على دراسة جميع الخيارات التي يمكن تطبيقها لإعادة تشغيل خط الأنابيب في أسرع وقت ممكن لصالح البلاد.

وقالت: "لدينا إستراتيجية للتعامل مع إغلاق خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا منذ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ونعمل على هذا المشروع الذي سيسمح لنا بضمان الأمن من حيث إمدادات الكهرباء من مختلف محطات الإنتاج المغربية".

الغاز المغربي - حقل غاز أنشوا
مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم، أمينة بنخضرة

اكتشافات الغاز في المغرب

تحدثت بنخضرة عن اكتشافات الغاز الأخيرة في بئر أنشوا2 في العرائش، بموجب ترخيص ليكسوس، وفي غرسيف بالقرب من تازة.

وأوضحت أن البيانات الأولية من اكتشاف حقل العرائش تُظهر "وجود تراكم للغاز عالي الجودة على مستوى بئر أنشوا2، على صافي سمك إجمالي يبلغ 100 متر موزعة على 6 مناطق، بسمك يتراوح من 8 أمتار إلى 30 مترًا لكل منطقة".

وقد بدأت شركة شاريوت البريطانية أعمال الحفر في 15 ديسمبر/كانون الأول 2021، لتصل إلى العمق النهائي البالغ 2512 مترًا في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وبعد أيام قليلة، في 10 يناير/كانون الثاني، أصدرت شركة شاريوت بيانًا بشأن اكتشافات الغاز في المغرب.

وأعلنت الشركة "اكتشافًا مهمًا" للغاز في بئر أنشوا2.

وأشارت بنخضرة إلى أن هناك خطة عمل بدأت بالفعل في يناير/كانون الثاني الجاري، تشمل عددًا من الدراسات حتى أبريل/نيسان 2022.

ثم سيجري تحديث دراسة الجدوى التي أجريت قبل عمليات الحفر، والقيام بالدراسات الهندسية المفصلة لتطوير هذا الحقل، والدراسات حول التأثير البيئي والاجتماعي ومسار الأنابيب بحلول نهاية عام 2022؛ لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

المغرب
منصة حفر ستينا دون القائمة بأعمال حفر حقل غاز أنشوا المغربي

موعد إنتاج الغاز المغربي

أكدت بنخضرة أن إنتاج الغاز الطبيعي من حقل العرائش سيبدأ في نهاية عام 2024، والذي يُمكن استخدامه لإمداد محطات توليد الكهرباء في القنيطرة والمحمدية وتاهدارت، وتزويد الصناعة في القنيطرة.

وأضافت أن "إنتاج حقل أنشوا2 يجب أن يوفر احتياجات الغاز الوطنية على سبيل الأولوية، قبل البيع إلى الخارج، إذا كانت السعة تسمح بذلك".

أما حقل غرسيف؛ فإن شركة بريداتور حفرت بئرًا بين يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضي، وهناك مؤشرات على وجود غاز.

كما ستحفر الشركة بئرين خلال عام 2022، وسيكون من الأفضل انتظار النتائج؛ لأن المنطقة تُعَد أكثر تعقيدًا من الناحية الجيولوجية.

حقل غاز تندرارة المغربي

تحقيق الاكتفاء الذاتي

ردًا على سؤال حول ما إذا كانت اكتشافات الغاز في المغرب تغطي اكتفاءً ذاتيًا لإنتاج الكهرباء، أشارت بنخضرة إلى أن إنتاج حقلي تندرارة وأنشوا قد يكون كافيًا لتزويد محطات توليد الكهرباء التي تعمل بنظام الدورة المركبة.

وأوضحت أن إنتاج حقل تندرارة من المتوقع أن يبدأ في نهاية عام 2023 أو مطلع 2024، وحقل أنشوا في نهاية 2024.

وشددت على أن الرباط تعمل على مواصلة استقلاله في مجال الطاقة، في إطار إستراتيجية الطاقة التي وُضعت منذ عشرات السنين.

هذه الإستراتيجية يُعَد محركها الرئيس نمو الطاقة المتجددة، وخطط التطوير الكبرى التي أُطلقت بفضل الرؤية الإستراتيجية للعاهل المغربي، وتشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتأكيد على استمرار محطات الفحم والغاز.

استثمارات مهمة

أوضحت بنخضرة أن المشغلين يتولون جميع تكاليف الاستكشاف سواء أسفر عن نتائج إيجابية أم لا.

وفي حالة اكتشاف اقتصادي وتجاري، تُمنح نسبة 75% للمستثمر، و25% للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وشددت على أن المشغلين الدوليين استثمروا 27.8 مليار درهم (2.99 مليار دولار أميركي) على مدار الأعوام الـ20 الماضية؛ ما يعكس الاهتمام الذي يولونه للمغرب.

وذكرت أنه من بين مهام المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تطوير الاستكشاف في مجال الهيدروكربونات والمعادن، وتعزيز البيانات، وجذب المشغلين الوطنيين والدوليين للقيام بالاستكشاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. Tout ces informations sont très importante .mais ce qui nos ignorent sur ce territoire comme culture et personnes habitant le nord Afrique depuis des millénaires d'années nécessite une correction dans tout les termes qui marginalise cette culture mère et merci GRAND MAGHREB

  2. Cher Zitouni ,n'oubliez pas de remercier VOTRE junte militaro-mafieuse qui grâce à ELLE, nous sommes heureux D' AVOIR retrouvés nos khawa Juifs-Marocains , eux sont reconnaissants et plus honnêtes que vos bounifs-cabranates, qui étaient pourtant bien nourris blanchis aux frais de la Royauté Marocaine ! Shalom Quand à L' autre haineuse qui ment comme elle respire, votre Maître HASSANE II ALLAHYRAHMOU, n' a jamais expulsé 1seul algérien il était trop CLASSE pour et n' a jamais rien copié sur votre merde de Boukharrouba, ancien berger d'Oujda (sa foto avec mon oncle..) Alors fermé ta bouche et va faire ta vaisselle ßi tu trouves 1peu d'eau dans tes égouts y'a mhaynek tfouuu la bounifie. .

  3. اسمعوا ايها المغاربة والجزائيريون والليبيون وتوانسة والمورتانيون كلنا اخوة في DAN
    يعني في بعض فصائل الدم الحمض الننوي لان اجدادنا تحركوا في اراضينا وتزوجوا في ما بينهم وتركو اولاد واختلطو قبل دخول فرنسا واسبانيا : التي فرقتنا لتستفذ من بيع الطائرات الحربية وووووو
    فنحن نتكلم للغتين امازيغية وعربية
    بعضنا يتفاهم والبعض الاخر لا يتفاهم حسب الدروس التي درسها له الحكام من اجل التفرقة والتجزئة التي تخطط لها فرنسا واسبانيا مند دخولهما الى شمال افريقيا
    وتركوا لها فرنسا واسبانيا بالوكالة وهي الجينيرالات الجزائرية لكي تتم تخطيط تجزءة شمال افريقيا عبر عصابة اسمها بوليزايو وبعد ان تصبح دولة 6 وستتبعها دولة 7 القبايل ودولة 8 التوارق ودولة 9 الريف ودولة 10 ووووووووووو
    لكي يصبح شمال افريقيا كعكعات حلوة للاكل كما تشاء
    اسبانيا وفرنسا لايريدان حكوماتنا متحدة استعمال والاختلاط العرقي في الوزارة
    لكي لا تكون التفرقة
    نحن 5 دول يجب ان نبقا محدودة في خمس دول فقط لكي نبني اتحاد اقتصادي مزدهر و مستمر ...

  4. Le marrok volé du gaz algerien qui traverse son territoire , voila comment il alimente les usines Renault, Peugeot et d autres entreprises , l Algerie savait très bien ce que marrok faisait , chacun reste chez lui c est mieux pour tout le monde et n oublie pas de récupérer vos sujets (1millions) qui bouffent à leur faim chez nous un peut de fierté quand même pour info en 75 l Algerie a expulsee 43 000 marroki que la France a fait rentrer comme collons pour les aider à ,.massacrer le peuple à l algerien ,

  5. السلام عليكم جميعا. اتحدث لكم وبكل صدق .الجزائر اخواننا في الدين .ولكن دنوبهم على حكامهم مند ٦٠ سنة من الدوكترين لهدا السبب تلقا العقلية وحدةوحنا حنا حنا .ونا اقول لديا أصدقاء أصول جزائرية .فقاش اما احتجوني راني اهنايا .ولكن منين نحتاجهم والو .والله يعني المصلحة بس .والعقلية عصبية .والمفاهمة والو أناس في عالم آخر نمط لا يلازم الآخرين. فيما بينهم فقط. لن اتق ابدا بما يقلون.والله عندما أرى مافعلت من خير والخير لله ولكن لا يعترفون بالجميل .وهذا راجع لاستعمار والسياسة تتبع .الله يرحم

  6. C'est une honte une très grande honte aux yeux des habitants de la planète.et de plus vous dites que vous êtes musulmans au au lieu de faire des des appels à la réconciliation pour appaise les tensions car le diable 😈 vous pousse pour allumer le feu vous ne trouvez assez avec toute qui passe dans planète.

  7. على الأخوة المغاربة عدم الرد على الكراغلة المعتوهين ، فهم يتكلمون عن البترول والغاز غير انهم لا يستفيدون منه اطلاقا فهو تحت تصرف كبرنات عجزة سرقوا الف مليار دولار وتركوا شعبا بئيسا يتضور جوعا وعطشا ويقضي جل أوقاته في الطوابير ،فمع من تتكلمون ؟؟؟؟؟.

  8. Hussein Abdel salam tu as pas parlé en 1973 Hassan 2 a expulsé des milliers algériens du Maroc vous avez tendance à toujours pleurnicher et vous parlé jamais de 1973

  9. Hisham Maghribi tu dis que vous faites la chaîne pour apporter de l'huile pour l'Algérie alors que chez vous vous l'acheter dans un sachet ou un verre tellement il est chère au Maroc parles de la misère qu'il y a chez toi ns avons en Algérie 1million 100milles de marocains en Algérie pourquoi ils ne reviennent pas chez eux si tout va mal chez nous 😁

  10. خويا الجزائري الغاز ديالك والبترول ديالك الله يمسكو عليكم وبالصخة والراحة وحنا خلنا فقط مع الحطب و نحمده عليه .. الخير فيما اختاره الله ... حنا لي درناه معاكم في المقاومة لوجه الله ولا ننتظر منكم لا جزاء ولا شكورا .. والله يرحم الشهداء في سبيل الوطن سواء في الجزائر او المغرب ..

  11. نحن لا نريد فتح الحدود معكم يا جيران السوء، دولة طردت 350000 مواطن مغربي من الجزائر في عيد الاضحى في منتصف السبعينات وجرتنا إلى حروب لم نكن نتمناها، قطعتو علينا البر والجو والبحر والغاز ولو كان الماء يأتي من عندكم لقتلتمونا عطشا، أنتم دولة العنصرية والحقد والكراهية تتكبرون على الدول وشعوبها وأنتم بخلاء ولا تعلمون،......لا حول ولا قوة إلا بالله

  12. BÉNI SOIT MON MAROC ET SES DIRIGEANTS CLAIRVOYANTS ET HUMBLES MALGRÉ LEURS RÉUSSITES SPECTACULAIRES ET A TRAVERS LES "TERRAINS" POURTANT MINÉS DEPUIS LEUR CRÉATION , ISSUE DE LA COLONISATION FRANÇAISE, LEUR MOTEUR TURBOCOMPRESSÉS DE HAINES ET JALOUSIES MALADIVES!!...MALGRE TOUTES LES AIDES Y COMPRIS LE SANG DE VALEUREUX MAROCAINS QUI ONT CONTRIBUÉ À LEUR INDÉPENDANCE ! ALLAH AL WATTAN AL MALIK

  13. الجزائر كانت تظن ان المغرب سيمثثل لسياستها العدوانية الحاقدة .لكن الله سبحانه وتعالى ردا عليها حقدها وجعلها عبرة الحمد لله على حكمة ملكنا الغالي نتمنى من الله جلا وعلا بان يمن على المغرب بالخير الوفير وان يرد كيد الحاقدين في نحرهم

  14. الى كل شخص يتهكم و يتهجم على المملكة المغربية الشريفة و العريقة الحمد لله وحده الذي انعم على الشعب المغربي بحاكم طيب و حنون و يفعل المستحيل من اجل ان يعيش شعبه حياة كريمة و عادلة و في المستقبل القريب انشاء الله ستكون المملكة افضل و احسن مما نحن عليه حاليا بفضل الله و خيره و تحت حكم محمد السادس نصره الله على اعداء المملكة

  15. السلام عليكم جوابي على احد الاصدقاء قال لماذا المغاربه يتبكون على الجزائر لفتح الحدود امر بسيط لان المغرب يريد فتح هذه الحدود حتى يستفيد الشعبين المغربي والجزائري معا من اجل التنميه في البلدين وحتى يتمكنو الاسره الجزائريه والمغربيه لزياره بعضها البعض بكل سهوله وشكرا

  16. الموضوع بسيط جدا.. الجزائر وفرت اكثر من مليار متر معكب كانت تذهب للمغرب كرسم عبور إضافة لمئتين مليون دولار... الأمر لا يعدوا تجاري بحت وعلى الأخوة في المغرب تقبل الأمر وجميل إيجاد بدائل او حتى شراء الغاز من طرف اخر

  17. رحم الله من قال في إحدى خطبه. ابتلانا الله بجار سوء. من عرفه فليجبني لتعم الفائدة.

  18. ربي يسهل عليكم !! ربي يعطيكم ،نحن في الجزاءر اغبياء وانتم اذكياء كيف تتباكون علي غلق الحدود مع شعب جاءع وانتم شبعي !!!!!

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم اخي موحا المغرب دائما حذرا والجزائر كانت تعتقد بان المغرب سيلبي كل المتطلبات من اجل الغاز والمغرب بقيادة جلالة الملك حفضه الله ذكيا جدا كان يحسب الف حساب لهذه الضروف وقطع الغاز لان الكبرنات 10 في عقل واحد لايعرفون المغاربة حق المعرفة بانهم اذكياء جدا جدا والان اصبحو الكبرنات نادمين والندم لاينفع ويتهرولون للدول لمصالحهم مع المملكة المغربية الشريفة والمغرب يرفض التصالح. والحمد لله على نعمه كل شيء متوفر عندنا بالزيادة. ولاحضنا منذ اغلاقهم الحدود معنا اضهرت طوابر بالكيلومترات لاجل حصولهم على زيت وحليب وخبز وبطاطس وفواكه وخضر ولحوم بشكل انواعها وحتى الماء لم يجدوه. وشعارنا الله الوطن الملك والصحراء مغربية وستبقى مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها عاش المغرب🇲🇦❤🇲🇦

  20. مبروك ألف مبروك لكل الأعمال والنتائج الناجحة والمسيرة.🙏🙏🙏🙏🙏

  21. هكذا يكون الجوار الذي يقال بان الجار كاد يرث في جاره فقد اوصي النبي صلى الله عليه وسلم بالجار في جميع النواحي الا ان العكس جارنا الشقيق الجزاءير قطع علينا كل شيء برا وبحرا سواء الغاز. او البترول او زيارة الاحباب والعاءيلة اي حتى العاءبلات المنصهرة فهناك زوج منفصل عن زوجته او الام ا و الزوجة اوالاب او الاحباب هذا هو جار المغرب الجزاءير

  22. المغرب كان ذكيا منذ بداية تشغيل أنبوب الغاز اوروبا الجزائر حيث لم يعتمد إلا بنسبة 25 في المائة على هذا الأنبوب لأنه كان من الممكن أن يشكل ورقة ضغط فعالة على المغرب في حالة الأزمات السياسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق