التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

اكتشافات النفط والغاز العالمية تنخفض 30% أول 8 أشهر من 2023

اكتشاف غاز في بوليفيا الأكبر خلال أغسطس

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

سجّلت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية مستويات ضعيفة منذ بداية 2023 حتى شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بمستوياتها خلال عام 2022، بسبب تحديات التكاليف التي تواجه أنشطة المنبع.

وانخفضت الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا إلى 3.5 مليار برميل نفط مكافئ منذ يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2023، مقارنة بـ5 مليارات برميل نفط مكافئ في المدة نفسها من (2022)، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وتشير هذه البيانات إلى انخفاض حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية بنسبة 30%، أو ما يعادل 1.5 مليار برميل نفط مكافئ، على أساس سنوي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

كما يشير هذا التراجع إلى تفاقم التحديات التي تواجه أنشطة المنبع العالمية (الاستكشاف والإنتاج)، رغم انتعاش استثمارات النشاط هذا العام (2023).

اكتشافات النفط والغاز في أغسطس 2023

بلغ إجمالي حجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا في شهر أغسطس/آب 2023، قرابة 260 مليون برميل نفط مكافئ، مع استحواذ الغاز على 65%، بينما شكّل النفط الجزء المتبقي (35%).

ويقل هذا الحجم عن المسجل في يوليو/تموز الماضي، عند 490 مليون برميل نفط مكافئ، كما ينخفض عن حجم الاكتشافات البالغ 485 مليون برميل نفط مكافئ في شهر أغسطس/آب 2022.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أبرز اكتشافات النفط والغاز العالمية في النصف الأول من 2023:

اكتشافات النفط والغاز

استنادًا إلى ذلك، بلغ المتوسط الشهري لحجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا نحو 400 مليون برميل نفط مكافئ في الأشهر الـ8 الأولى من عام 2023، مع سيطرة الاكتشافات البحرية على 67%، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ عدد الاكتشافات الجديدة في أغسطس/آب الماضي، 9 اكتشافات؛ أغلبها بحرية (7 اكتشافات) في حين استحوذت الأنشطة البرية على اكتشافين فقط، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز.

خريطة الاكتشافات بالمناطق

شكّلت أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 55% من الكميات المكتشفة في أغسطس/آب 2023، في حين استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 22%.

بينما استحوذت أفريقيا على 11% من الأحجام المتكشفة، في حين لم تعلن أي اكتشافات مهمة في منطقة أوراسيا والشرق الأوسط، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكان اكتشاف الغاز البري "ريمانسو" في بوليفيا -في مقاطعة سانتا كروز- الأكبر والأكثر أهمية من بين الاكتشافات المعلنة في شهر أغسطس/آب 2023.

ويبلغ حجم الموارد المتوقعة لهذا الاكتشاف قرابة 28 مليار متر مكعب من الغاز، بحسب بيانات شركة الطاقة البوليفية واي بي إف بي "YBFP" التي تتوقع أن يسهم هذا الاكتشاف في خفض واردات البلاد من الوقود وتوفير إيرادات للدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق