التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض حجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا خلال النصف الأول من 2023 (تقرير)

غايانا وتركيا في صدارة الدول الحاضنة للاكتشافات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت أحجام اكتشافات النفط والغاز الطبيعي حول العالم هبوطًا قويًا خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، على أساس سنوي، ما يعكس التحديات التي تواجه نشاط الاستكشاف، مع زيادة التكاليف، جراء ارتفاع أسعار الفائدة وتسارع التضخم.

وبلغت الأحجام التراكمية للغاز والسوائل النفطية المكتشفة عالميًا 2.6 مليار برميل نفط مكافئ خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2023، انخفاضًا من 4 مليارات برميل نفط مكافئ في المدّة نفسها من 2022، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وهذا يعني أن حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية أقلّ بنسبة 35%، ما يعادل 1.4 مليار برميل نفط مكافئ، على أساس سنوي، كما أنه أدنى بنحو 13% (0.4 مليار برميل نفط مكافئ)، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

اكتشافات النفط والغاز في النصف الأول

استحوذ النفط على 78% من إجمالي الأحجام المكتشفة (2.6 مليار برميل نفط مكافئ) خلال النصف الأول من 2023، في حين بلغت حصة الغاز الطبيعي 22%، مع سيطرة الاكتشافات البحرية على 66% من الإجمالي.

وبلغ المتوسط الشهري لحجم اكتشافات النفط والغاز عالميًا نحو 435 مليون برميل نفط مكافئ في النصف الأول من عام 2023، وفق الأرقام، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتصدّرت غايانا المرتبة الأولى من حيث الحجم المكتشف في النصف الأول من عام 2023، بنحو 600 مليون برميل نفط مكافئ، تليها كل من تركيا ونيجيريا وناميبيا بمقدار 400 و300 و300 مليون برميل نفط مكافئ، على التوالي.

وفي أواخر أبريل/نيسان 2023، أعلنت شركة النفط الأميركية "هيس كورب" اكتشافًا نفطيًا في منطقة "لانسيت فيش 1" بمربع ستابروك قبالة سواحل غايانا، وتبع ذلك إعلان اكتشاف آخر في مربع كورنتاين على يد شركة النفط والغاز الكندية "سي جي إكس إنرجي"، خلال يونيو/حزيران.

بينما شهدت تركيا أكبر اكتشاف نفطي على مدار تاريخها باحتياطيات تُقدر بنحو مليار برميل في إقليم شرناق جنوب شرق البلاد، خلال شهر مايو/أيار الماضي.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز اكتشافات النفط والغاز عالميًا خلال النصف الأول من 2023:

اكتشافات النفط والغاز

حجم الاكتشافات خلال يونيو

تراجع حجم اكتشافات النفط والغاز خلال يونيو/حزيران الماضي إلى 463 مليون برميل نفط مكافئ، مقابل 707 ملايين برميل نفط مكافئ في مايو/أيار السابق له، لكنه جاء مرتفعًا عن الكمية المكتشفة خلال الشهر نفسه من 2022 والبالغة 375 مليون برميل نفط مكافئ.

ومن إجمالي الأحجام المكتشفة في يونيو/حزيران المنصرم، شكّل النفط 87% (402 مليون برميل نفط مكافئ)، في حين استحوذ الغاز على 13% (11 مليار متر مكعب)، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وشهد يونيو/حزيران 2023 إعلان 3 اكتشافات جديدة للنفط والغاز، وجاء جميعها في أفريقيا ومنطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي وأوروبا بنسبة 64% و35% و1% من الأحجام المكتشفة على التوالي.

وكانت نيجيريا صاحبة أكبر اكتشاف للنفط والغاز خلال يونيو/حزيران الماضي، في حقل "أوه إم إل 102"، وذلك على يد شركة النفط الفرنسية توتال إنرجي، باحتياطي يصل إلى 300 مليون نفط مكافئ، وفق تقديرات شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق