التقاريرتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسياراتطاقة متجددةغازكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

وظائف قطاع الطاقة الأميركي ترتفع 300 ألف وظيفة خلال 2022 (تقرير)

إجمالي عدد الوظائف يتجاوز 8 ملايين وظيفة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت وظائف قطاع الطاقة الأميركي بنسبة 3.8% خلال العام الماضي (2022)، مع زيادة معدل التوظيف بصناعات المصادر النظيفة، لتواصل التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف قطاع الطاقة في الولايات المتحدة 300 ألف وظيفة خلال عام 2022، ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 8.1 مليون وظيفة، مع استحواذ التقنيات النظيفة على أكثر من 3 ملايين وظيفة من الإجمالي، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومع تسارع خطط التحول الأخضر، شهدت التقنيات النظيفة إضافة أكثر من 114 ألف وظيفة من إجمالي عدد وظائف قطاع الطاقة المُضافة في الولايات المتحدة خلال 2022، حسب التقرير السنوي الصادر عن وزارة الطاقة الأميركية.

واستحوذت ولاية تكساس على الحصة الأكبر في وظائف قطاع الطاقة الأميركي المضافة خلال العام الماضي، بنحو 50.2 ألف وظيفة، تليها كاليفورنيا وبنسلفانيا بنحو 21.2 و15.2 ألف وظيفة على التوالي.

وبصفة عامة، زاد عدد وظائف الطاقة في 95% من الولايات الأميركية خلال العام المنصرم، على أساس سنوي، مع ملاحظة أن قطاع كفاءة الطاقة الأكثر توزيعًا جغرافيًا.

تطورات وظائف قطاع الطاقة

مع نمو وظائف قطاع الطاقة الأميركي بنسبة 3.8% على أساس سنوي، فإنه تجاوز متوسط معدل التوظيف الإجمالي في جميع قطاعات اقتصاد الولايات المتحدة، الذي بلغ 3.1% خلال العام الماضي.

ليس هذا فحسب، بل إن قطاع الطاقة في الولايات المتحدة مع نهاية 2022 استعاد 71% من إجمالي الوظائف المفقودة على إثر جائحة كورونا، والبالغة 840 ألف وظيفة خلال 2020.

وكان قطاع الطاقة أحد أسرع القطاعات نموًا في معدلات التوظيف بالولايات المتحدة قبل جائحة كورونا؛ إذ بلغ معدل النمو 3% خلال المدة 2015 حتى 2019، مقارنة بـ1.5% في وظائف الاقتصاد الأميركي أجمع.

وتغيّر توزيع وظائف قطاع الطاقة الأميركي مقارنة مع قبل جائحة كورونا؛ إذ تزايدت حصة التقنيات النظيفة، فعلى سبيل المثال، ارتفعت حصة وظائف قطاع تخزين البطاريات بنسبة 11% في 2022، مقارنة بعام 2019.

كما تزايدت حصة النساء العاملات في قطاع الطاقة؛ إذ بلغت ما يقرب من 150 ألف وظيفة خلال 2022، ما يعني أنهن شكّلن نصف الوظائف الإجمالية المضافة (300 ألف وظيفة)، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مسار الوظائف في القطاعات المختلفة بحلول 2030:

الطاقة النظيفة

الوظائف حسب القطاعات الفرعية

كان قطاع إمدادات الوقود -النفط والغاز والفحم والوقود الحيوي وغيرها- الأكثر إضافة لوظائف قطاع الطاقة الأميركي بنحو 123.4 ألف وظيفة خلال العام المنصرم، بنسبة نمو 13.6%، مسجلًا إجمالي مليون وظيفة.

واستحوذ النفط والغاز على معظم الوظائف المضافة بقطاع الوقود بأكثر من 58 و51 ألف وظيفة على التوالي، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع التوظيف في قطاع السيارات وقطع الغيار بنسبة 2.7%، مع إضافة 65 ألف وظيفة خلال العام الماضي، ليرتفع المجموع إلى 2.6 مليون وظيفة، مع زيادة وظائف المركبات الكهربائية والهجينة.

أمّا كفاءة الطاقة، فقد شهدت إضافة 50.5 ألف وظيفة في العام الماضي، بنسبة 2.3%، ليصل مجموع الوظائف بهذا القطاع إلى 2.2 مليون وظيفة.

بينما ارتفعت وظائف قطاع النقل والتوزيع والتخزين بنسبة 2.2% (29.9 ألف وظيفة) خلال 2022، ليسجّل الإجمالي 1.4 مليون وظيفة، وفق بيانات وزارة الطاقة الأميركية، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وشهد قطاع توليد الكهرباء في أميركا إضافة 25.7 ألف وظيفة، بنسبة زيادة 3% على أساس سنوي، خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 883.3 ألف وظيفة.

واستحوذت التقنيات النظيفة على 84% (21.6 ألف وظيفة) من إجمالي وظائف قطاع توليد الكهرباء الأميركي، بقيادة الطاقة الشمسية (12.2 ألف وظيفة)، وطاقة الرياح البرية بنحو 5.2 ألف وظيفة.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، القوى العاملة في الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة:

وظائف الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق