نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف نفطي في تركيا باحتياطيات مليار برميل.. الأكبر بالبلاد (تحديث)

تركيا - الطاقة

أُعلِن يوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023) اكتشاف نفطي في تركيا يعدّ الأكبر في تاريخ البلاد، باحتياطيات تُقدَّر بنحو مليار برميل.

وكشفت شركة النفط التركية "تباو" في بيان لها بوقت متأخر من مساء الأربعاء 3 مايو/أيار تفاصيل الاكتشاف النفطي الذي توصلت إليه في إقليم شرناق جنوب شرق البلاد.

وقالت: "توصّلنا لاكتشاف نفطي في تركيا بعد حفر بئر على عمق 771 مترًا"، مؤكدةً العثور على مخزون من النفط الخفيف مع وجود آفاق استكشافية أخرى في المنطقة.

تفاصيل الاكتشاف النفطي في تركيا

قالت تباو، إن البئر، التي تسمى آيبوكه يالغين-1، تقع على بعد 20 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من قضاء جزرا بالإقليم، وتنتج حاليًا نحو 10 آلاف برميل من النفط يوميًا.

وبحسب تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء 2 مايو/أيار، فإن الاكتشاف جاء في أحدث نتائج جهود التنقيب الجارية بعدّة مواقع، ضمن مساعي أنقرة الحثيثة للاكتفاء ذاتيًا من إمدادات الطاقة بمختلف قطاعاتها.

وقال أردوغان، إن الكميات المقدَّر إنتاجها من موقع الاكتشاف في جبل الجودي بمنطقة غابار شرق تركيا تصل إلى 100 ألف برميل يوميًا.

وأضاف أن الحقل الجديد سُمِّيَ باسم "آيبوكه"، وهي معلمة قتلتها التنظيمات الإرهابية، حسب قوله.

النفط في تركيا

قال أردوغان: "مع الاكتشاف النفطي نكون قد أخذنا خطوة جديدة لاستقلال تركيا في مجال الطاقة، برفع إنتاجنا اليومي من النفط إلى 180 ألف برميل".

اكتشاف نفطي في تركيا ضمن الأكبر تاريخيًا بالبلاد
الرئيس أردوغان يوقد أول شعلة للغاز الطبيعي المستخرج محليًا - الصورة من الأناضول

وأعلن البدء بنقل النفط الذي استُخرج من أول بئر إلى المصافي من أجل تكريره، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبها، كشفت شركة النفط الحكومية عزمها حفر آبار تقييمية متتالية في المنطقة، وستضع خطة لتطوير الحقل بالكامل بحلول نهاية العام.

وقالت، إنها حددت مستهدف الإنتاج عند 100 برميل ألف يوميًا، أي أكثر من ضعف إنتاج تركيا من النفط.

وتستورد تركيا، التي تنتج القليل من النفط والغاز، جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبًا، وبحسب بيانات رسمية، فقد استهلكت 246 مليون برميل من النفط الخام المستورد عام 2022، إضافة إلى 29 مليون برميل من النفط الخام المنتج محليًا.

تركيا بين الغاز والنفط

سبق إعلان اكتشاف نفطي في تركيا اليوم، قطعُ الدولة أشواطًا جيدة في التنقيب عن الغاز، خاصة في مياهها الإقليمية على البحر الأسود، وفي شرق البحر الأبيض المتوسط.

ولأول مرة، بدأت السلطات التركية، مساء الخميس 20 أبريل/نيسان الماضي، ضخ الغاز الطبيعي المكتشف قبالة سواحل البلاد في البحر الأسود إلى البر.

وجاء إعلان بدء الضخ عبر شعلة أوقدها الرئيس رجب طيب أردوغان خلال حفل أُقيم في ميناء "فيليوس" بولاية زونغولداك شمالي تركيا، وفق ما نشرته الأناضول.

يأتي هذا في حين تستمر سفن التنقيب التركية بأداء أعمالها في شمال البلاد وجنوبها.

وبالتوازي مع هذه الاكتشافات، تتعاظم طموحات تركيا في مجال النفط، الذي تبني عليه البلاد آمالًا كبيرة في سعيها نحو الاكتفاء من مصادر الطاقة، والتحرر من حاجتها إلى الدول الأخرى، وتحسين وضعها الاقتصادي الذي يعاني عدّة متاعب في السنوات الأخيرة.

وتستقبل تركيا احتياجاتها النفطية من إقليم كردستان العراق عبر خط أنابيب كركوك-جيهان على البحر الأبيض المتوسط، ومن صديقتها جمهورية أذربيجان عبر خط خط أنابيب باكو-تبيليسي-جيهان.

وفي أواخر مارس/آذار الماضي، أوقفت تركيا شحن النفط العراقي من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان، بعد قرار تحكيم دولي ألزم أنقرة بدفع تعويضات إلى بغداد، لانتهاكها اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير نفط الإقليم دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

وأدّى وقف الشحنات من ميناء جيهان إلى قطع ما يقرب من 470 ألف برميل يوميًا من صادرات النفط العراقي منذ ذلك الحين، إذ يتدفق نحو 400 ألف برميل يوميًا من خام حكومة إقليم كردستان عادةً عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، بالتوازي مع ما يُقدّر بـ70 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي.

*حُدِّثَت البيانات بتاريخ الخميس 4 مايو/أيار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق