رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

مسؤول: صندوق الاستثمارات السعودي أكبر مستثمر في الطاقة المتجددة بالعالم

يواصل صندوق الاستثمارات السعودي خطته الرامية إلى التوسع في المشروعات الخضراء في إطار مساهمته في جهود المملكة التي تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.

وأكد محافظ الصندوق ياسر الرميان، أن صندوق الاستثمارات أصبح أكبر مستثمر في العالم في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

واستعرض الرميان، خلال كلمته في "قمة الأولوية العالمية" التي تنظّمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، التي انطلقت فعالياتها الليلة الماضية في ميامي، تجربة المملكة في المجال الاقتصادي.

الاقتصاد السعودي

أشار محافظ صندوق الاستثمارات السعودي إلى أن المملكة كانت قد بدأت في تشخيص ومسح كامل للاقتصاد ودراسة شاملة، تضمّنت مقارنة حول الاقتصادات الأخرى في العالم، مستعينة بأفضل التجارب.

وأوضح أن بلاده بنت خطتها التشغيلية على أرقام ومحددات ومؤشرات أداء للوصول للأهداف الواضحة الموضوعة، حسبما ذكرت وكالة واس.

ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي توقّع نمو الاقتصاد السعودي 7.5% بصفته أعلى معدل نمو بين الدول النامية، إلا أنه تفوق على التوقعات، وخفضت البطالة من 13 % إلى 9% ومنها خلق الصندوق نصف مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة مع رفع جودة الوظائف واستهداف مضاعفتها لتصبح مليونًا ونصف المليون وظيفة مباشرة وغيرة مباشرة إضافية بنهاية 2025.

وأضاف: "لدينا الموارد المالية والبشرية المؤهلة لتحقيق رؤية المملكة 2030"، مستشهدًا بأن صندوق الاستثمارات السعودي كان يدير أصولًا بقيمة 150 مليار دولار في 2015 والآن لديه نحو 650 مليار دولار والمستهدف تريليون دولار بنهاية 2025 ومضاعفتها بحلول 2030 هي بين 2 و3 تريليونات دولار.

صندوق الاستثمارات السعودي
محافظ صندوق الاستثمارات السعودي ياسر الرميان

الاستثمارات الخضراء

شدد الرميان على أن صندوق الاستثمارات السعودي اليوم هو أكبر مستثمر في العالم في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في ظل الأهداف الوطنية للوصول إلى صفر انبعاثات الطاقة بحلول 2050.

وأشار إلى أن المملكة تُعَد الأقل انبعاثًا للطاقة حول العالم بواقع 10.5 غرامًا من الكربون، بينما يصل 25 كيلوغرامًا من الكربون للمنتجين الآخرين.

ويمتلك صندوق الاستثمارات السعودي عددًا من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل السيارات الكهربائية، ومشروعات الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق منها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030.

كما يمتلك استثمارات متعددة في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكوا باور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة" إي 1 سيرس"، ولوسيد موتورز، وسير.

مبادرة الاستثمار للمستقبل

قال محافظ صندوق الاستثمارات السعودي إن مؤسسة مبادرة الاستثمار للمستقبل تهدف إلى الوصول لخطوات وإجراءات فعالة لتحقيق الحاجة لمختلف الدول للاستثمارات وليس فقط على المستوى المحلي، بناء على أرقام وبيانات دقيقة كما تفعل الشركات الكبرى عالميا.

يذكر أن مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار تُعَد منظمة عالمية غير ربحية ذات ذراع استثمارية وجدول أعمال شعاره "إحداث تغيير على الإنسانية"، ومنذ إطلاقها في عام 2019، نشرت المؤسسة العديد من التقارير، واستضافت منصات دولية مختلفة.

وأطلقت عددًا من المبادرات والمشروعات لإيجاد مستقبل أكثر استدامة للبشرية، إضافة إلى التزامها بالاستثمار في المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة، وتعزيز العقول اللامعة وتحويل الأفكار إلى حلول واقعية في 5 مجالات رئيسة: الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعليم والرعاية الصحية والاستدامة.

ويتضمن برنامج القمة 10 جلسات يشارك فيها نحو 80 شخصية قيادية على مستوى العالم في مختلف المجالات لمناقشة أهم الأولويات لكل فئة من شرائح المجتمع في الوقت الذي يمر به العالم بظروف وتغيرات اجتماعية واقتصادية وجيوسياسية.

وتستهدف القمة تبني خريطة طريق للعالم للتغلب على تحدياته الأكثر إلحاحًا وفهم احتياجات البشرية وتوقعاتها ثم الانخراط في مناقشة تهدف إلى تحفيز العمل وإيجاد الحلول التي ستساعد القادة في جميع أنحاء العالم على معالجة الأولويات الرئيسة لكل شريحة من شرائح المجتمع.

كما شارك الرميان، باعتباره رئيسًا لمجلس إدارة أرامكو السعودية، في جلسة نقاش بعنوان "حوار.. حُلم أُعيد تصوره"، خلال أعمال قمة الأولوية العالمية التي تنظمها مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار في مدينة ميامي بالولايات المتحدة.

وناقش الرميان، خلال الجلسة، عددًا من الموضوعات؛ من بينها أهمية مواصلة الاستثمار في النفط الخام والغاز بصفتها جزءًا من عملية التحوّل العالمي للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق