رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

صندوق الاستثمارات السعودي يدعم صناعة الطاقة الشمسية في المملكة بصفقة جديدة

عزز صندوق الاستثمارات السعودي محفظته الخضراء الهادفة لدعم إستراتيجية تحول الطاقة في المملكة من خلال صفقة جديدة لتوطين صناعة منتجات الطاقة الشمسية.

ووقّع الصندوق اليوم الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني 2023 اتفاقية مع شركة "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي" لتوطين صناعة منتجات وخدمات الطاقة الشمسية في السعودية.

وأشار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" طالعتها منصة الطاقة المتخصصة إلى أن الاتفاقية تتماشى مع إستراتيجية الصندوق لتمكين القطاعات الواعدة محليًا، ومنها المرافق الخدمية والطاقة المتجددة، لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

الاستثمارات الخضراء في السعودية

تأتي الصفقة الجديدة بعد أقلّ من شهر من استحواذ الصندوق على حصة 9.5% في شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة عالميًا في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الكهرباء باستعمال الرياح البحرية، إلى جانب "غلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يُعدّ أحد أهم المديرين العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحتية.

صندوق الاستثمارات السعودي
شعار صندوق الاستثمارات السعودي خلال فعاليات مباردة مستقبل الاستثمار في المملكة - أرشيفية

يستهدف صندوق الاستثمارات السعودي بناء شراكات اقتصادية إستراتيجية على المدى الطويل، لتحقيق عوائد مستدامة، وإطلاق فرص اقتصادية واعدة محليًا وعالميًا، تُسهم في تمكين القطاعات الإستراتيجية وتطويرها وفق مستهدفات الصندوق الرامية إلى تعظيم أصوله، وتنويع مصادر دخل السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة عددًا من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل السيارات الكهربائية، ومشروعات الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق فيها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030.

الطاقة المتجددة في السعودية

تركزت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في مشروعات الطاقة المتجددة خلال المدة الأخيرة، إذ ضخ استثمارات متعددة في شركة أكوا باور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية، من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة، ولوسِيد موتورز، وسير.

وأعلن الصندوق في سبتمبر/أيلول 2021 عزمه تأسيس مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية، والتي نتج عنها تنظيم المزاد الأول والأكبر من نوعه على مستوى العالم، وجرى فيه 1.4 مليون طن من الائتمان الكربوني في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كما يمتلك استثمارات متعددة في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكوا باور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية، من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة" إي 1 سيرس"، ولوسيِد موتورز، وسير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق