التقاريرالتقارير السنويةتقارير السياراترئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

صناعة السيارات الكهربائية في 2023 بين التوقعات والابتكارات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقّع مستثمرون أن يزداد اهتمام صناعة السيارات الكهربائية خلال عام 2023 بتطوير أنواع البطاريات، مع التوسع في البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية وتطوير سلاسل التوريد، إذ يرون أن هذا النوع من الاستثمار لم يعد يواجه مخاطر.

وشهد عام 2022 مواصلة صناعة السيارات الكهربائية تحقيق المزيد من المبيعات المرتفعة، مدفوعة بتوجّه عالمي نحو تقليل انبعاثات قطاع النقل، مع خفض فواتير الطاقة، وسط أزمة عالمية.

ووفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة، يوضح تقرير لموقع بيزنس إنسايدر توقعات أصحاب رأس المال بشأن صناعة المركبات الكهربائية خلال 2023، وسط إنفاق شركات السيارات أكثر من 515 مليار دولار للتحول من محركات الاحتراق الداخلي إلى البطارية الكهربائية، وسط الزخم الذي شهدته الصناعة طوال العام الماضي (2022)، وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من البطاريات وسلاسل التوريد.

وللاطّلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، إلى جانب توقعات عام 2023، يُرجى الضغط هنا.

نمو سلاسل التوريد

توقعات بتحسن سلاسل توريد السيارات الكهربائية خلال 2023
مصنع سيارات - أرشيفية

توقّع المستثمرون، المستطلَعة آراؤهم في التقرير، أن تحقق سلاسل توريد البطاريات الكهربائية وتصنيعها المزيد من النمو خلال العام الجاري (2023)، خصوصًا في السوق الأميركية.

ونقل الموقع عن الشريكة في شركة ‏إكليبس فينتشرز (Eclipse Ventures)‏، أيدان ماديجان كوتريس، رؤيتها أن الاهتمام في 2023 وخلال السنوات الـ10 القادمة سيتركز نحو إعادة تطوير سلاسل توريد البطاريات الكهربائية، مشيرةً إلى أن سلاسل التوريد تواجه المزيد من الضغوط.

وتوقعت أن تكتسب معالجة المواد الخام وإنتاج خلايا البطاريات المزيد من النمو، بالإضافة إلى حدوث تحسينات في تكنولوجيا البطاريات.

وفي السياق نفسه، توقّع الشريك في شركة ‏خوسلا فينتشرز (Khosla Ventures)، راجيش سواميناثان، أن تشهد صناعة السيارات الكهربائية المزيد من الابتكارات في صناعة البطاريات، وأن تكون ذات كثافة طاقة أعلى، بالإضافة إلى شحن أسرع.

البنية التحتية للشحن ‏

توقّع أصحاب رأس المال -أيضًا- حدوث نمو في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، مؤكدين أن هذا النوع الاستثمار لم يعد محفوفًا بالمخاطر، كما كان في السابق.

ويرى رئيس شركة ‏ويند فينتشرز (Wind Ventures)، بريان والش، أن نشر البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية لم يعد استثمارًا ذا رأسمال مخاطر، ولا ينطوي على مجازفة بشكل ما.

وبحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة، أصبحت الشركات في الوقت الراهن تمتلك خبرات حول الأماكن المناسبة لتركيب الشواحن مع انتشار السيارات الكهربائية وارتفاع مبيعاتها، في حين كان من الصعب تحديد هذه الأمور في وقت سابق.

وتوقّع بريان والش أن تحدث موجة ثانية في صناعة شواحن السيارات الكهربائية تعمل على معالجة أوجه القصور في البنية التحتية الحالية.

الدعم الحكومي

توقعات بتحسن سلاسل توريد السيارات الكهربائية خلال 2023
منطقة لشحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

تضمنت كذلك التوقعات، التي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة، أن يستمر الدعم الحكومي في تعزيز نشر السيارات الكهرباء خلال العام الجاري (2023).

ونقل موقع بيزنس إنسايدر عن الشريك في شركة فونتيناليس (Fontinalis)، كريس ستالمان، رؤيته أن يسهم مزيج من التزامات شركات صناعة السيارات، بالتوازي مع الدعم الحكومي، في تعزيز انتشار المركبات الكهربائية خلال عام 2023.

ورغم ذلك، يرى ستالمان أنه من غير المرجح أن تحقق الشركات كافةً نجاحًا في صناعة السيارات الكهربائية، قائلًا: "لكن بعضهم سيحقق ذلك".

وتوقّع المدير الإداري في أوتوتك فينتشرز (AutoTech Ventures)، أليكسي أندرييف، أن تشهد صناعة البطاريات الكهربائية العديد من التطورات، في ظل تنافس الشركات الناشئة مع الشركات العملاقة في تلك الصناعة.

تحطيم الأرقام القياسية

من المتوقع أن تواصل مبيعات السيارات الكهربائية تحطيم أرقامها القياسية، لتسجل نحو 10.5 مليون وحدة في 2022، مقابل 6.6 مليون سيارة في 2021، وفقًا لتوقعات أصدرتها وكالة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

ويقدّر التقرير الصادر في 2022، أن نشر السيارات الكهربائية سيؤدي إلى توفير استهلاك 1.7 مليون برميل من النفط يوميًا، مقابل 1.5 مليونًا في 2021، ما يعني تفادي 152 مليون طن متري سنويًا من انبعاثات الكربون.

وسجلت مبيعات السيارات الكهربائية خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2022 قفزة في مبيعاتها، وصلت إلى 4.3 مليون مركبة، بوتيرة ارتفاع 70% على أساس سنوي.

واستحوذت السوق الصينية على 53% من تلك المبيعات الجديدة خلال الـ6 أشهر الأولى من 2022، تليها السوق الأوروبية بنسبة 28%، والولايات المتحدة بنسبة 11%.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطور مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم منذ عام 2015 حتى العام الماضي (2022):

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق