رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

الطاقة تتصدر أجندة التعاون بين صندوق الاستثمارات السعودي وبلاك روك الأميركية

تصدرت مشروعات الطاقة أجندة التعاون المستقبلي بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة بلاك روك الأميركية.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة، اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم؛ لترسيخ إستراتيجية البنية التحتية للشركة بمنطقة الشرق الأوسط.

وتشمل حزمة المشروعات المستهدفة للتعاون بين صندوق الاستثمارات السعودي وبلاك روك عددًا من القطاعات؛ مثل: الطاقة والمرافق الخدمية والمياه والبيئة والنقل والاتصالات والبنية التحتية الاجتماعية، وستستفيد مما تتميز به السوق السعودية والإقليمية من حيوية؛ لتحقيق عوائد مستدامة على المدى الطويل.

استكشاف فرص الاستثمار

تهدف مذكرة التعاون إلى وضع إطار عمل بهدف التعاون لاستكشاف فرص الاستثمار في مشروعات البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط، وتركيز النشاط الاستثماري بشكل رئيس على السعودية.

شركة بلاك روك
شركة بلاك روك

وتتطلع بلاك روك لبناء فريق متخصص في استثمارات البنية التحتية في الرياض؛ لتغطي أنشطتها منطقة الشرق الأوسط.

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي وبلاك روك للتعاون بما يمكّنهما من جذب المستثمرين الإقليميين والدوليين للمشاركة في المشروعات الاستثمارية، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، وإضافة قيمة إيجابية للاقتصاد والسوق السعوديين، وتمكين نقل المعرفة والمهارات. ويتماشى توقيع المذكرة مع إستراتيجية الصندوق لاستكشاف فرص استثمارية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمكين مشاركة القطاع الخاص المحلي.

كما تتيح المذكرة للطرفين إمكانية استكشاف الفرص في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، ضمن إستراتيجية الصندوق لتوسيع محفظته الاستثمارية محليًا وإقليميًا.

الحكومة والمبادئ البيئية

يعمل صندوق الاستثمارات السعودي -الذي تشمل أصوله أيضًا حصصًا في شركة أرامكو وشركة التعدين العربية- مع "بلاك روك" على تطوير إطار عمل للمبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة.

ويستثمر الصندوق -الذي تبلغ قيمة أصوله 620 مليار دولار- في العديد من المجالات؛ من أبرزها مشروعات الطاقة النظيفة، كالطاقة المتجددة، والسيارات الكهربائية، ضمن خططه لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ويُعَد صندوق الاستثمارات العامة داعمًا رئيسًا للعديد من الطموحات الخضراء للمملكة، وسيستخدم عائدات بيع السندات لتمويل أو إعادة تمويل أو الاستثمار في واحد أو أكثر من المشروعات الخضراء مثل الطاقة المتجددة.

يتضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة تطوير 70% من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030، ويتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشروعات خضراء بحلول عام 2026؛ بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق