أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

المغرب يستعين ببلجيكا لتخزين الكهرباء في مجمع ورزازات للطاقة الشمسية

أمل نبيل

يتوسع المغرب في إنتاج وتخزين الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، ضمن مخططات الدولة الأفريقية للحدّ من الانبعاثات الكربونية، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 52% من المزيج الكهربائي بحلول 2030، مقابل 40% في الوقت الحالي.

وأطلق المغرب بالتعاون مع بلجيكا مشروعًا لإنتاج وتخزين الطاقة الحرارية من مصادر الطاقة المتجددة داخل مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية، وفقًا لموقع موركو وورلد نيوز (moroccoworldnews).

وتعوّل المملكة على مشروع مجمع ورزازات للطاقة الشمسية لإحداث نقلة نوعية في توفير إمدادات الكهرباء النظيفة، بحسب المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

مجمع ورزازات للطاقة الشمسية

يضم المجمع 4 محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تصل إلى 582 ميغاواط، يمكنها تعويض ما يفوق 800 ألف طن سنويًا من الانبعاثات الكربونية.

وتقوم تقنية محطات نور 1 و2 و3 على التقنيات الحرارية المركّزة، بينما اعتمدت محطة نور 4 على التقنيات الفوتوضوئية.

وبدأ المغرب الاستفادة من أولى محطات مجمع ورزازات للطاقة الشمسية (محطة نور 1) عام 2016، وتوالى بعدها تشغيل المحطات الـ3 الأخرى تباعًا.

وقالت الوكالة المغربية للطاقة المتجددة (ماسن) في بيان، إن "سولهيتير" هو مشروع متجدد ومتكامل لإنتاج وتخزين الكهرباء الحرارية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

ويمكن استعمال الكهرباء قليلة الانبعاثات الكربونية المولّدة من المشروع للأغراض الصناعية، بما في ذلك صناعة الأسمنت والصلب.

وتموّل حكومة إقليم والونيا البلجيكية المشروع جزءًا من عمليات مجموعة "ميكا تيك"، وهي منظمة حكومية تدعم التطوير التكنولوجي للمشروعات المبتكرة التي تخدم التنمية الاقتصادية.

صُمِّم مشروع سولهيتير لتخزين الكهرباء من المصادر المتجددة، لأول مرة، من خلال التعاون بين شركات الطاقة البلجيكية "جون كوكريل رينيوبليز"، و"برايون"، والوكالة المغربية للطاقة المتجددة وشركاء آخرين.

يوضح الرسم البياني التالي من -منصّة الطاقة المتخصصة- كل التفاصيل المتعلقة بمشروع مجمع ورزازات للطاقة الشمسية في المغرب:

تخزين الكهرباء

الكهرباء في المغرب

وفقًا للبيان الصادر عن الوكالة المغربية للطاقة المتجددة، سيسهم مشروع سولهيتير في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، خاصة في قطاعي الصناعة والنقل، أحد أكثر القطاعات تلوثًا في العالم.

تخزين الكهرباء
وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بنعلي - الصورة من حوار سابق مع منصة الطاقة

يُطلق هذان القطاعان معًا أكثر من 30 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام.

وارتفع حجم الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية في المغرب بنسبة 3.2% عند نهاية النصف الأول من سنة 2022.

وتستهدف الدولة الدولة الواقعة في شمال أفريقيا رفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 80% بحلول عام 2050، من 40% نهاية العقد الجاري.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصادر المتجددة في المغرب نحو 4 آلاف و30 ميغاواط، تتصدرها محطات الطاقة الشمسية، بقدرة توليد تصل إلى 11 ألف ميغاواط، فضلًا عن 4 آلاف و516 ميغاواط إضافية طور التنفيذ والتخطيط.

ويُصدِّر المغرب الكهرباء إلى أوروبا عبر خطّين للنقل، كما يعمل على تدشين خطّين آخرين مع إسبانيا والبرتغال، بحسب تصريحات وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بنعلي، إلى منصّة الطاقة المتخصصة، على هامش مشاركتها مؤخرًا في قمة المناخ كوب 27 التي تتواصل فعالياتها حاليًا في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق