أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

مسؤول بالبنك الأفريقي للتنمية: نطوّر مشروعات للطاقة المتجددة في المغرب

ونعمل مع جميع دول القارة لإزالة الكربون

شرم الشيخ - دينا قدري

أكد مدير إدارة الحلول المالية والسياسات والتنظيم في البنك الأفريقي للتنمية، ويل شونيبار، أنه يجري العمل مع جميع الدول الأفريقية لإزالة الكربون.

وأشار، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن المناخ يُعَد منطقة اهتمام كبيرة للغاية بالنسبة للبنك؛ ما يدفعه للعمل مع الدول الأفريقية بشأن الطاقة المتجددة.

وذكر شونيبار أمثلة على التعاون مع الدول الأفريقية في مجال الطاقة المتجددة، قائلًا: "نعمل في المغرب؛ حيث نمول ورزازات، وفي جنوب أفريقيا".

مناطق تمويل الدول الأفريقية

تحدث شونيبار، في تصريحاته إلى منصة الطاقة على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 بمصر، عن أنواع الاستثمار التي يقدمها البنك الأفريقي للتنمية، فضلًا عن الأولويات التشغيلية الرئيسة للبنك الأفريقي للتنمية.

وقال المسؤول في البنك الأفريقي للتنمية: "نحن بنك تنمية، نُموّل البنية التحتية في مختلف أنحاء قارة أفريقيا".

وأضاف: "لدينا مناطق رئيسة نطلق عليها High 5، وهي الإضاءة وتوفير الطاقة لأفريقيا، وإطعام أفريقيا، ودمج أفريقيا، وتصنيع أفريقيا وتحسين نوعية حياة الناس في أفريقيا.. إذا استثمرنا في هذه المناطق كلها، ستتطور أفريقيا".

وشدد على أن "جميع الدول الأفريقية الـ54 هم أعضاء في البنك الأفريقي للتنمية؛ لذلك نحن نستهدف هذه الدول جميعًا. هم يمتلكون البنك؛ لذلك يجب أن نعمل من أجلهم".

تمويل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

في سياقٍ متصل، أكد رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، أن أفريقيا تحتاج إلى تمويل للبنية التحتية يُقدر بما يتراوح بين 130 و170 مليار دولار سنويًا، مع وجود فجوة في تمويل البنية التحتية تصل إلى 108 مليارات دولار سنويًا.

البنك الأفريقي للتنمية يركز على الطاقة المتجددة في أفريقيا
رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، خلال إطلاق التحالف

جاءت تصريحات رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، خلال احتفاله بإطلاق التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في شرم الشيخ بمصر.

ونظرًا إلى أن معظم البنية التحتية اللازمة في أفريقيا لم تُبنَ بعد؛ فإن هذا التحالف يوفر فرصة هائلة للحصول عليها بالشكل الصحيح: إنشاء بنية تحتية خضراء ذكية مناخيًا ومقاومة للمناخ، وفق ما صرح به أديسينا.

وقد أُنشئ التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا من قِبل البنك الأفريقي للتنمية وصندوق أفريقيا 50، بالشراكة مع وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة روكفلر.

البنك الأفريقي للتنمية يركز على الطاقة المتجددة في أفريقيا
جانب من إطلاق التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

ويهدف التحالف إلى سد فجوة تمويل البنية التحتية، وبناء بنية تحتية مستدامة ومرنة، وتعبئة المستثمرين المؤسسيين الأفارقة والعالميين للاستثمار في البنية التحتية الخضراء عالية الجودة، مع السرعة والحجم اللازمين لتسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني في أفريقيا.

يخطط التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا لجمع 500 مليون دولار أميركي لإعداد مشروعات البنية التحتية الخضراء القابلة للتمويل وتطويرها؛ بهدف تعبئة ما يصل إلى 10 مليارات دولار في فرص الاستثمار للقطاع الخاص.

مجالات دعم الصناعات الخضراء في أفريقيا

صرح رئيس البنك الأفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، خلال حفل إطلاق التحالف، بأن التحول إلى تسريع تطوير البنية التحتية الخضراء سيؤدي إلى فتح فرص كبيرة لإطلاق المزيد من السندات الخضراء، وحشد المستثمرين المؤسسيين الذين تحركهم الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بشكل متزايد في قراراتهم الاستثمارية.

وقال: "من خلال التركيز على تطوير البنية التحتية الخضراء، يُمكن لأفريقيا زيادة حصتها من السندات الخضراء إلى 2.5% على مستوى العالم، والاستفادة من نحو 14 مليار دولار في التمويل الأخضر لتعزيز أصول البنية التحتية الخضراء في أفريقيا".

كما شدد على أن التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا سينشر موارده وشراكاته وأدواته لتحويل البنية التحتية القائمة في أفريقيا إلى الطاقة الخضراء.

وأشار إلى أن هناك فرصًا جديدة لإعادة تدوير الأصول الخضراء، فضلًا عن تطوير الهيدروجين الأخضر ومشرعات الطاقة المتجددة على نطاق واسع مثل "من الصحراء إلى الطاقة" بقيمة 20 مليار دولار لتوفير الكهرباء لـ11 دولة في الساحل عبر أنظمة الطاقة الشمسية.

وأضاف: "نتصور أيضًا بنية تحتية ستدعم الصناعات الخضراء الجديدة، ولا سيما تطوير بطاريات الليثيوم أيون في أفريقيا؛ لوضع أفريقيا في وضع يمكنها من الاستفادة بشكل كبير من سوق السيارات الكهربائية التي يمكن أن تبلغ قيمتها 354 مليار دولار في عام 2028".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق