قمة المناخ كوب 27أخبار الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

مدير بمؤسسة التمويل الدولية: لا يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري

أفريقيا تملك إمكانات هائلة للتحوّل إلى الطاقة الخضراء

شرم الشيخ - دينا قدري

أكد مدير وحدة الأعمال المناخية في مؤسسة التمويل الدولية، فيفك باثاك، أنه لا يُمكن الاستغناء بصورة مفاجئة عن الوقود الأحفوري، ولكن يتعيّن أن يكون هناك تحول للطاقة.

وأوضح باثاك -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن المؤسسة تولي تمويل الطاقة في أفريقيا اهتمامًا خاصًا، لأن الوصول إلى الطاقة هو بمثابة أمن لها، وتحتاج إليه القارة السمراء.

وعن مشاركته في قمة المناخ كوب 27 بمصر، قال باثاك: "أعتقد أن قمة المناخ هذه المرة مثيرة للغاية، لأنها قمة التنفيذ".

وأضاف: "أنا سعيد لرؤية الأمور تتحرك، حتى لو كانت تحتاج إلى التحرك بصورة أسرع.. سمعنا ذلك بصفة متكررة.. نحتاج إلى تسريع مسار الحركة".

مؤسسة التمويل الدولية
جانب من مشاركة مدير وحدة الأعمال المناخية بمؤسسة التمويل الدولية، فيفك باثاك، في جلسة على هامش كوب 27

احتياجات الطاقة في أفريقيا

شدد مدير وحدة الأعمال المناخية بمؤسسة التمويل الدولية، فيفك باثاك -في تصريحاته إلى منصة الطاقة- على أن أفريقيا لديها فرص ضخمة لتحويل الصناعة إلى الطاقة الخضراء، لأن لديها الكثير من الموارد الطبيعية.

واستطرد باثاك: "لكن يبقى السؤال: هل تتمكن أفريقيا من التقدم وتحويل صناعتنا إلى الطاقة الخضراء، وتصبح اقتصادًا أخضر ضخمًا؟".

وأوضح أن هناك احتياجًا كبيرًا -أيضًا- في أفريقيا وهو التكيف، لأن العديد من الدول تعاني بسبب التكيف، مشيرًا -على سبيل المثال- إلى الجفاف في كينيا والخسائر الكبيرة في الحياة البرية ورأس المال البشري هناك.

وقال: "أعتقد أنه لا يمكننا أن ننسى أهمية المياه في أفريقيا، ومرونة التكيف التي تعد بالأهمية ذاتها التي يتمتع بها تخفيف آثار تغير المناخ، إن لم تكن أهم منه".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكثر 5 دول استفادة من الطاقة المتجددة في أفريقيا:

الطاقة المتجددة في أفريقيا

إنهاء الوقود الأحفوري "غير ممكن"

تطرّق مدير وحدة الأعمال المناخية بمؤسسة التمويل الدولية، فيفك باثاك، إلى أهمية السندات الخضراء: قائلًا "إنها مهمة للغاية.. أصدرنا أول سندات خضراء في مصر للقطاع الخاص، وسندات خضراء في مناطق أخرى في أفريقيا".

واستنكر باثاك -في تصريحاته إلى منصة الطاقة- الدعوات إلى التمويل الخالي من الوقود الأحفوري، نظرًا إلى أنه لا يُمكن الاستغناء عنه بصورة مفاجئة.

وقال: "لا أعلم ماذا يعني التمويل الخالي من الوقود الأحفوري، لأنه سيظل موجودًا لبعض الوقت. الأمر يتعلق بتحول الطاقة".

وتابع: "لا يمكننا أن يكون لدينا اقتصاد ونلغي الوقود الأحفوري في اليوم التالي مباشرةً. علينا التحول من الوقود الأحفوري، وهذا ما يحدث في الوقت الحالي".

وأشار باثاك إلى صعوبة تحديد موعد لاستكمال تحول الطاقة، قائلًا: "الأمر يختلف من دولة إلى أخرى ومن قطاع إلى آخر ومن شركة إلى أخرى ومن منتج إلى آخر.. من الصعب القول إن الأمر يستغرق 5 أو 10 سنوات. ولكن يجب أن يكون هناك تحول إلى اقتصاد منخفض الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق