رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

بالأرقام.. مشروعات كهرباء دبي لتأمين الطلب على الطاقة في الإمارات

قدراتها تصل لأكثر من 14 ألف ميغاواط

تعمل هيئة كهرباء دبي الإماراتية على رفع قدارتها من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء في الإمارة، التي تعدّ المقصد لملايين الزوار سنويًا.

وتوفر هيئة كهرباء ومياه دبي خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الاعتمادية والوفرة والكفاءة والجودة لسكان دبي الذين يبلغ عددهم نحو 3 ملايين و514 ألف نسمة، وسط توقعات بارتفاع الرقم إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لهيئة كهرباء دبي 14 ألفًا و 117ميغاواط من الكهرباء و490 مليون غالون من المياه المحلّاة يوميًا.

الطلب على الطاقة

تعمل الهيئة على مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة والمياه في دبي، وتؤدي دورًا رئيسًا في جهود الإمارة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة والمستدامة، في إطار إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050، التي تهدف إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي، سعيد الطاير: "نعمل في إطار رؤية متكاملة لتوفير بنية تحتية متطورة تسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهةً مفضلة للعيش والعمل والاستثمار والزيارة".

وأشار إلى أن الهيئة تلبي الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الوفرة والاعتمادية والكفاءة والجودة، إذ تطوّر الهيئة خطط توسعة البنية التحتية للطاقة والمياه بناءً على توقعات الطلب حتى عام 2031.

وأضاف: "نعمل على تنفيذ مشروعات رائدة لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء، تشمل مختلف مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة المتاحة في دبي لتحقيق رؤية القيادة لمستقبل أكثر استدامة لأجيالنا القادمة".

كهرباء دبي
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد

يعدّ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفّذه الهيئة أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 1627 ميغاواط باستخدام الألواح الشمسية، كما تنفّذ الهيئة مشروعات أخرى في المجمع بإجمالي 1233 ميغاواط، باستخدام تقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي 11.5%، ومن المتوقع أن تصل إلى 14% بنهاية العام الجاري.

مجمع جبل علي

يعدّ مجمع جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه التابع لهيئة كهرباء دبي أحد الركائز الرئيسة لتزويد الإمارة بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية.

ودخلت الهيئة موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أكبر منشأة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد، بقدرة 9 آلاف و547 ميغاواط من الكهرباء.

وتمتلك الهيئة 43 وحدة لتحلية المياه بتقنية التقطير الومضي متعدد المراحل "إم إس إف"، بقدرة إنتاجية تصل إلى 427 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا، موزعة على 6 محطات، إضافة إلى وحدتين بتقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، بقدرة إنتاجية تبلغ 63 مليون غالون من المياه يوميًا، وبهذا تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه في الهيئة إلى 490 مليون غالون يوميًا.

كهرباء دبي
أحد مشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي -الصورة من وام

محطة العوير

كما تعدّ محطة إنتاج الكهرباء من العوير "المحطة إتش" من المشروعات المهمة التي تنفذها هيئة كهرباء دبي للوفاء بمعيار الهامش الاحتياطي المحدد للطلب الذروي على الكهرباء في إمارة دبي، إذ تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة 1996 ميغاواط من الكهرباء.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية لمجمع حصيان لإنتاج الكهرباء، والذي يعمل بالغاز الطبيعي 1800 ميغاواط بنظام المنتج المستقل، وستُضاف 600 ميغاواط أخرى خلال العام المقبل، لتصل بذلك القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 2400 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق