رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الإمارات.. كهرباء دبي تطلق إستراتيجية الشبكة الذكية باستثمارات 1.9 مليار دولار

أطلقت هيئة كهرباء دبي في الإمارات إستراتيجية الشبكة الذكية باستثمارات تزيد على 1.9 مليار دولار، من أجل مواكبة التطورات في سوق الطاقة، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأعلنت كهرباء دبي، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق إستراتيجيتها للشبكة الذكية المحدثة 2021- 2035 التي تمتاز بمستوى عالٍ من المرونة، بما يتيح قدرة أكبر لمواكبة المستجدات والتغيرات المتسارعة وضمان مواصلة مسيرة تميّز الهيئة وريادتها العالمية.

الطاقة النظيفة

من جانبه، أثنى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي، سعيد محمد الطاير، على جهود العاملين في الهيئة التي أثمرت إنجاز أهداف المرحلة القصيرة من إستراتيجية الهيئة الخاصة بالشبكة الذكية، وتحديث الإستراتيجية للانطلاق قدمًا نحو تحقيق أهداف المرحلتين المتوسطة وطويلة الأجل حتى عام 2035.

هيئة كهرباء ومياه دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، سعيد الطاير

وأضاف: ينسجم برنامج الشبكة الذكية -الذي يبلغ مجموع استثماراته 7 مليارات درهم (1.91 مليار دولار)- مع توجهات أن تكون دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، كما أنها تدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وأشار إلى أن الشبكة الذكية توفر خصائص متقدمة تشمل إمكان التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء والمياه، إذ تشكل الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في إستراتيجية هيئة كهرباء دبي لتطوير بنية تحتية متقدمة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على التقنيات الإحلالية وأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتُعد الشبكة أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية، إذ إنها تضمن استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة.

تفاصيل الإستراتيجية الجديدة

من جهته، أوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، وليد بن سلمان، أن إستراتيجية الشبكة الذكية 2021-2035 تتضمن 6 محاور، وهي محاور الممكنات التأسيسية والتشغيل الآلي للشبكة الذكية وحلول الطاقة الذكية والتنقل الأخضر وشبكة المياه الذكية والذكاء الاصطناعي والخدمات المبتكرة ذات القيمة المضافة.

ولفت إلى أن هذه المحاور تتكون من 19 ممكنًا تُسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للهيئة وتمكين إستراتيجية الشبكة الذكية لهيئة كهرباء ومياه دبي المحدثة حتى 2035.

وتُجدر الإشارة إلى أنه وفي إطار تحقيق الأهداف قصيرة المدى لإستراتيجية هيئة كهرباء دبي للشبكة الذكية 2014 - 2035 استكملت الهيئة بين عامي 2015 و2020 تركيب عدادات ذكية محل عدادات الكهرباء والمياه جميعًا، إذ جرى تركيب أكثر من مليوني عداد تجري قراءتها تلقائيًا، وتوفر للمتعاملين معلومات حول أنماط استهلاكهم لتمكينهم من إدارة استهلاكهم للكهرباء والمياه بشكل فعال.

وبين عامي 2015 و2017 انتهت الهيئة من أتمتة شبكة النقل المرتبطة بمحطات التحويل جهد 400 كيلوفولت و132 كيلوفولت بنسبة 100%، وفي 2017 انتهت من تركيب منظومة الاتصال متعددة التطبيقات بالاعتماد على تقنية الراديو التي تغطي مختلف أنحاء إمارة دبي. وترتبط حاليًا بأكثر من 4 آلاف و200 محطة توزيع فرعية في دبي، بما يدعم تطبيقات الشبكات الذكية مثل عدادات الكهرباء والمياه الذكية وأتمتة شبكة التوزيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق