رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

كهرباء دبي تخطط لاستثمار 11 مليار دولار في مشروعات الطاقة النظيفة

تخطط شركة كهرباء دبي في الإمارات لاستثمارات نحو 11 مليار دولار في مشروعات الطاقة النظيفة، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وفي هذا الإطار، أعلن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير، أن الهيئة لديها خطط لاستثمار 40 مليار درهم (10.89 مليار دولار) في النفقات الرأسمالية خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30%، بحلول نهاية عام 2030، التي أقرّها المجلس الأعلى للطاقة في دبي مطلع العام الجاري، تماشيًا مع جهود الإمارات للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

تفاصيل المشروعات الجديدة

أشار الطاير إلى أن كهرباء دبي تخطط لاستثمار نحو 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في تعزيز وتوسيع شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه، ونحو 12 مليار درهم (3.27 مليار دولار) لاستكمال مشروعات المنتج المستقل للطاقة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومجمع حصيان لإنتاج الطاقة، ومشروعات المنتج المستقل للمياه في حصيان.

كهرباء دبي
مجمع حصيان لإنتاج الطاقة

وتقوم هيئة كهرباء دبي باستكمال المشروعات الأخرى القائمة في مجال البنية التحتية والأنظمة الذكية، كما تخطط مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، والتي تمتلك الهيئة 70% منها، لإنفاق نحو 3 مليارات درهم (820 مليون دولار) لتوسيع سعتها الإجمالية وشبكتها من خطوط النقل والتوزيع لتلبية نمو الطلب المتزايد على خدمات تبريد المناطق.

التنمية المستدامة

قال الطاير، إن كهرباء دبي تعمل على توفير بنية تحتية متطورة تواكب متطلبات التنمية المستدامة التزامًا بتوجيهات القيادة الرشيدة التي أطلقت "مشاريع الخمسين" لتعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص، وتوفير فرص استثمارية واعدة، علاوة على شراكات إستراتيجية مع العديد من الشركات المحلية والعالمية لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وفق نموذج المنتج المستقل.

وأضاف أن الهيئة حققت من خلال النموذج أرقامًا قياسية عالمية في أدنى الأسعار لـ5 مرات متتالية، حتى باتت دبي معيارًا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأشار إلى أن هيئة كهرباء دبي تواصل استثماراتها وجهودها لتعزيز القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة من خلال خطط مدروسة تستند إلى أحدث أدوات استشراف المستقبل لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه، وتوفير الخدمات وفق أعلى مستويات الجودة والوفرة والاعتمادية والكفاءة، ومواكبة النمو المتسارع الذي تشهده دبي في مختلف المجالات.

ولفت إلى أن خطط الهيئة ستسهم في ترسيخ مكانة الإمارة بصفتها نموذجًا متطورًا يوفر المناخ الملائم والبيئة الداعمة للاستثمار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق