رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل بساط يدعم قطاع النفط في سلطنة عمان بـ60 ألف برميل يوميًا

تلقّى قطاع النفط في سلطنة عمان دعمًا بالتدشين الرسمي لحقل بساط بطاقة 60 ألف برميل يوميًا؛ بما يدعم الخطط الرامية لزيادة الإنتاج؛ ومن ثم يدعم الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، ‎افتتحت مجموعة أوكيو، اليوم الخميس 26 يناير/كانون الثاني، الحقل النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع 60، تحت رعاية رئيس مجلس محافظي المصرف المركزي العُماني.

يأتي تدشين حقل بساط النفطي في إطار مساهمة أوكيو لدعم الجهود الحكومية الهادفة إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في البلاد، وتمكين الشركات الوطنية من إدارة العمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج عن النفط.

حقل بساط النفطي في سلطنة عمان

إنتاج النفط العماني

أسهم الإنتاج من الحقل الجديد في رفع حصة أوكيو من إجمالي إنتاج النفط في سلطنة عمان إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، والتي تمثل نحو 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، طلال بن حامد العوفي، إن افتتاح حقل بساط يمثّل نقلةً نوعيةً في عمليات الاستكشاف والإنتاج للمجموعة مع تحول التركيز من إنتاج الغاز إلى إنتاج النفط الخام.

وأوضح أن الحقل سجّل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يوميًا في عام 2019، إلى 55 ألف برميل يوميًا في عام 2022، وتحتفي المجموعة اليوم بوصول معدل الإنتاج إلى ما يزيد على 60 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن حقل بساط يُعَد أحد أهم مشروعات المجموعة في قطاع الاستكشاف والإنتاج ولمحفظة التنمية الوطنية بجهاز الاستثمار العُماني.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها أوكيو لتعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية لسلطنة عمان ودعم خطط النمو وتعظيم العائد على الاستثمار وتحقيق مستهدفات وتطلعات رؤية عُمان 2040.

حقل بساط النفطي في سلطنة عمان
من حفل افتتاح حقل بساط النفطي - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

الحلول الرقمية المستدامة

يركز مشروع تطوير حقل بساط على استخدام التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتعزيز استدامة الموارد والعمليات.

وأشار العوفي إلى أن المشروع يسهم في ترسيخ مكانة مجموعة أوكيو باعتبارها من المطورين الرئيسين لحقول النفط في سلطنة عمان؛ ما يعزز من ثقة الحكومة بقدرة المجموعة على تطوير حقول النفط الأخرى، وتمكينها من توفير المزيد من فرص عمل للمجتمعات المحلية ودعم جهود التنمية ضمن أهداف رؤية عُمان 2040.

وأوضح أن القيمة المحلية المضافة لهذا المشروع بلغت نحو 157 مليون ريال عُماني (408.32 مليون دولار)، بينما وصل المبلغ الإجمالي الذي أنفقته أوكيو على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمقاولين المحليين إلى 34 مليون ريال عُماني (88.43 مليون دولار) من التكلفة الإجمالية للمشروع.

واستحوذت المنتجات المصنوعة في سلطنة عمان على حصة تقدر بنحو 60 مليون ريال عُماني (156.04 مليون دولار) من إجمالي المشتريات.

وأوضح أن المشروع وفّر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العُمانيين أدت إلى ارتفاع النسبة الإجمالية للتعمين بين موظفي المجموعة العاملين في منطقة الامتياز مربع رقم 60، لتبلغ 85%.

حقل بساط النفطي في سلطنة عمان
من حفل افتتاح حقل بساط النفطي - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

أحدث تقنيات الإنتاج

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن حقل بساط يطبق تقنيات متطورة وحلولًا حديثة كتقنية التصاميم المصُنعة لمحطات الإنتاج؛ ما يعمل على تسريع الإنتاج بعد عامين من إعلان استكشاف الحقل ومن ثم تعظيم العائد على الاستثمار خلال مدة قياسية.

وأشار إلى أن ذلك يعكس كفاءة الإستراتيجة التي وضعت لتسريع الإنتاج باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا والمستوى المتميز للكفاءات الوطنية العاملة في الحقل والعمل الذي بُذل في سبيل دعم الاقتصاد الوطني.

يُذكر أن مجموعة أوكيو تتبنى تنفيذ الخطط والأنظمة التي تُسهِم في تحييد أثر الكربون وتعزيز قيم الاستدامة؛ إذ تستخدم في حقل بساط تقنيات حديثة مبتكرة لمراقبة الانبعاثات الكربونية ومستويات الغازات ووهج الشعلة، التي تُستَخدم لأول مرة في سلطنة عُمان.

كما تم استُخدِمت أنابيب غير معدنية ذات عمر افتراضي أطول عوضًا عن الأنابيب المعدنية التقليدية في هذا الحقل.

حقل بساط النفطي في سلطنة عمان
من حفل افتتاح حقل بساط النفطي - الصورة من وكالة الأنباء العمانية
حقل بساط النفطي في سلطنة عمان
من حفل افتتاح حقل بساط النفطي - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق