رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج أوبك النفطي يتراجع 50 ألف برميل يوميًا في يونيو (مسح)

سجّل إنتاج أوبك النفطي تراجعًا بنحو 50 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الجاري، مقارنة بإمدادات دول منظمة الدول المصدّرة للنفط في مايو/أيار الماضي.

وأظهر مسح لوكالة رويترز انخفاض إنتاج النفط لدول أوبك بشكل طفيف في يونيو/حزيران، إذ حدّت الزيادات في العراق ونيجيريا من تأثير التخفيضات من قِبل الآخرين.

ويعدّ يونيو/حزيران ثاني أشهر التخفيضات الطوعية التي بدأتها 9 من دول أوبك+، بقيادة السعودية، ما رفع إجمالي تخفيضات التحالف إلى 3.6 مليون برميل يوميًا.

إنتاج دول أوبك

بلغ إنتاج أوبك النفطي نحو 28.18 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران الجاري، بانخفاض 50 ألف برميل يوميًا عن الرقم المعدل في مايو/أيار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف مسح رويترز إحراز تقدّم من جانب أوبك في الحدّ من الإمدادات، وذلك قبل دخول الخفض الطوعي الإضافي من قبل السعودية حيز التنفيذ في يوليو/تموز، بجزء من اتفاق المنتجين الأخير الذي تمّ التوصل إليه في مطلع يونيو/حزيران الجاري لدعم السوق.

وأقرّت دول أوبك+ في اجتماعها الأخير مدّ تخفيضات الإنتاج الطوعية إلى نهاية 2024، جزءًا من تحركات التحالف لدعم استقرار أسواق النفط.

وتعهدت السعودية بتقديم خفض إضافي بنحو مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز المقبل، مع توقعات بتمديد التخفيض في أغسطس/آب.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يستعرض حجم التخفيضات الطوعية التي تعهدت بها 9 من دول أوبك+:

الخفض الطوعي من جانب السعودية و8 دول في أوبك+

إنتاج أوبك في مايو

سجّل إنتاج أوبك النفطي في مايو/أيار (أول شهور التخفيضات الطوعية) تراجعًا بنحو 464 ألف برميل يوميًا، مع تراجع الإمدادات السعودية والإمارات والكويت.

وكان التقرير الشهري الصادر أوبك قد كشف هبوط إجمالي إنتاج النفط بالدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 28.065 مليون برميل يوميًا خلال الشهر مايو/أيار، مقابل 28.529 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان.

جاء تراجع إنتاج أوبك النفطي تماشيًا مع اتفاقية تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وخلال يونيو/حزيران الجاري، قرر تحالف أوبك+ تمديد اتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج إلى 40.46 مليون برميل يوميًا بدءًا من العام المقبل، وتمديد الخفض الطوعي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا من جانب 9 دول، بقيادة السعودية، حتى نهاية 2024.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة حتى مايو/أيار:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق