سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية تعتزم رفع أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا (مسح)

خلال نوفمبر

تعتزم شركة أرامكو السعودية رفع سعر البيع الرسمي للخام العربي إلى عملائها في آسيا، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز.

يأتي اتجاه السعودية لرفع سعر شحنات الشهر المقبل، بعد تخفيض الأسعار بنحو 4 دولارات خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت مصادر إن أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط، قد ترفع أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها لآسيا في نوفمبر/تشرين الثاني وسط توقعات بتعافي الطلب وزيادة إنتاج المصافي الصينية بعد إصدار حصص تصدير منتجات جديدة.

سعر النفط السعودي

يتجه عملاق النفط السعودي إلى رفع أسعار البيع الرسمية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني للخام العربي الخفيف الرئيس بمقدار 25 إلى 50 سنتًا للبرميل، مقارنة بخفض وصل إلى 3.95 دولارًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال أحد المشاركين في استطلاع رويترز: "من المتوقع أن يتحسن الطلب على النفط، وهو ما يمكننا رؤيته من هيكل السوق الحالي".

كانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت، في 6 سبتمبر/أيلول (2022)، خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى عملائها في آسيا وأميركا وأوروبا، بعد ارتفاعات متتالية لمدة 3 أشهر.

وتراجع سعر شحنات الخام العربي الخفيف نحو آسيا إلى 5.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 3.95 دولارًا عن سبتمبر/أيلول الماضي، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول إلى أوروبا عند علاوة قدرها 2.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، وخفضت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.15 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

أرامكو السعودية
أحد موظفي أرامكو - صورة أرشيفية من رويترز

الطلب على النفط

اتسع التراجع في هيكل سوق دبي، خلال تعاملات الشهر الماضي؛ ما يعني أن الطلب على النفط الخام في المدى القريب آخذ في الارتفاع.

وبلغ متوسط قسط التأمين للشهر الأمامي في دبي على سعر الشهر الثالث 5.36 دولارًا للبرميل في سبتمبر/أيلول، ارتفاعًا من 5.07 دولارًا في أغسطس/آب.

كما تتوقع السوق أن تزيد مشتريات الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم؛ إذ أصدرت بكين جولة جديدة من حصص تصدير المنتجات المكررة، بإجمالي 15 مليون طن، وقد يشجع ذلك المصافي الصينية على زيادة مشترياتها من الخام لزيادة إنتاج الوقود.

وتراجعت هوامش التكرير للبنزين والديزل على حصص التصدير الجديدة للصين؛ إذ سيؤدي تدفق المنتجات المكررة إلى خفض أسعار المنتجات.

وقال مشارك آخر: "هذا هو سبب توقعنا أن الأسعار الرسمية لأصناف الخام الأخف ستشهد زيادة طفيفة فقط".

الخامات الخفيفة والثقيلة

يقدر المشاركون في استطلاع أجرته رويترز أن الزيادة في أسعار كل من الخام العربي المتوسط، والخام العربي الثقيل، ستكون أكبر من الخام العربي الخفيف؛ إذ إن هوامش التكرير لزيت الوقود تعمل بشكل أفضل من منتجات نواتج التقطير الخفيفة والمتوسطة.

وأصدرت الصين 1.75 مليون طن من حصص تصدير زيت الوقود منخفض الكبريت، مقارنة بـ13.25 مليون طن لمنتجات أخرى في الجولة الأخيرة.

ومن المتوقع أن ترفع أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي المتوسط بين 0.35 و1.95 دولارًا للبرميل مقارنة بشحنات أكتوبر/تشرين الأول التي سجلت 3.75 دولارًا للبرميل فوق مستويات دبي/عمان.

وتوقع المشاركون في الاستطلاع زيادة أسعار شحنات الخام العربي الثقيل بأكثر من 2 دولار للبرميل فوق مستويات أكتوبر/تشرين الأول التي سجلت علاوة 2.20 دولارًا أعلى من مستويات دبي/عمان.

أسعار أرامكو

عادة تصدر أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الخامس من كل شهر، بالتزامن مع ترقب السوق لاجتماع أوبك+ الذي قد يتخذ قرارًا بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا.

وتحدد أسعار أرامكو الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في أكثر من 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق