رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تمديد استكشاف الغاز المغربي يقفز بسهم شركة بريطانية 13%

دينا قدري

مدّدت شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy) ترخيص استكشاف الغاز المغربي، ما يعكس فرص تعزيز الإنتاج في الدولة وموقعها المتميز.

وأعلنت الشركة أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وافق على تمديد لمدّة 18 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف رخصة أنوال السنوية التي تنتهي في 7 يوليو/تموز 2024.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، تلتزم الشركة -أيضًا- بتعديلات على تصاريح الاستكشاف الخاصة بها في أنوال، التي تغطي مساحة 8873 كيلومترًا مربعًا بشرق المغرب.

وتظل التعديلات والدخول في المدّة التكميلية خاضعة لموافقة وزارتي الطاقة والمالية في المغرب.

وارتفعت أسهم ساوند إنرجي بنسبة 12.7%، صباح اليوم الثلاثاء (30 أبريل/نيسان 2024)، عقب إعلان تمديد ترخيص أنوال للتنقيب عن الغاز المغربي.

تمديد ترخيص استكشاف الغاز المغربي

أوضحت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) أن مدة الاستكشاف الأولية السنوية في أنوال ستصبح -الآن- 6 سنوات و10 أشهر، تبدأ في 8 سبتمبر/أيلول 2017، وتنتهي في 7 يوليو/تموز 2024، رهنًا بالموافقة الوزارية.

بالإضافة إلى ذلك، وافق المكتب -أيضًا- على دمج المدّتين التكميليتين الاختياريتين الأولى والثانية بموجب تراخيص استكشاف الغاز المغربي في أنوال، في مدة تكميلية واحدة تتكون من 3 سنوات و8 أشهر حتى 7 مارس/آذار 2028، أو نحو ذلك التاريخ، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق نائب الرئيس لعلوم الأرض في شركة ساوند إنرجي، جون أرجينت، قائلًا: "يسعدنا أن نحصل على هذه الشروط المحسّنة والممتدة عبر تصاريح الاستكشاف السنوية الخاصة بنا في أنوال، والتقدم إلى المرحلة التالية من التنقيب عبر هذه التصاريح".

وتابع: "نشكر شريكنا المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن على دعمه المستمر خلال المناقشات البنّاءة التي أجريناها.. بوصفنا شركاء، نحن في انتظار الموافقات الوزارية اللازمة لإبرامها، حتى نتمكن من التقدم في أنشطة التنقيب لدينا".

وأضاف: "تتطلع الشركة إلى إطلاع أصحاب المصلحة على خطط الحفر الخاصة بنا، لإطلاق العنان للإمكانات الهائلة لهذا الحوض من خلال الاستفادة من البنية التحتية للغاز التي نطوّرها في تي-إي 5 هورست".

أحد مواقع التنقيب عن الغاز المغربي
أحد مواقع التنقيب عن الغاز المغربي - الصورة من منصة "إل إن جي برايم"

تفاصيل ترخيص استكشاف الغاز المغربي

نتيجةً لذلك، أصبحت مدة تصاريح الاستكشاف السنوية في أنوال 10 سنوات و6 أشهر، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته ساوند إنرجي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل التزامات العمل المتبقية، بموجب تصاريح الاستكشاف السنوية، بصيغتها المنقحة، المدة الأولية لمدّة 6 سنوات و10 أشهر بدءًا من 8 سبتمبر/أيلول 2017، وقد جرى خلالها الحصول على 600 كيلومتر من المسح الزلزالي ثنائي الأبعاد، فضلًا عن الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية.

ومن ثم، فقد أوفت الشركة بالكامل بالتزامات العمل بموجب المدة الأولية لتصاريح الاستكشاف السنوية في أنوال، وتؤكد الشركة أنها قدّمت طلبًا للدخول في المدة التكميلية السنوية في أنوال، التي تبدأ في 7 يوليو/تموز 2024.

وسيتطلب التزام العمل بموجب المدة التكميلية، التي تبلغ 3 سنوات و8 أشهر أخرى، وتنتهي في 7 مارس/آذار 2028، الالتزام الصارم بحفر بئر استكشاف واحدة، مع خيار الحصول على 150 كيلومترًا مربعًا من المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وحفر بئر استكشافية أخرى.

وتخطط الشركة للوفاء بالالتزام الثابت للمدة التكميلية السنوية في أنوال من خلال حفر البئر الاستكشافية "إم 5" المفصلة في إعلان الشركة بتاريخ 9 أغسطس/آب 2022.

ساوند إنرجي في المغرب

تعزيزًا لخطط التنقيب عن الغاز المغربي، أكدت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) أن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح مستعدًا لإحراز تقدّم تشغيلي ومالي كبير، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وبشأن تطورات المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أوضحت الشركة أنه تمّت من أساسات خزان الغاز المسال وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

وأضافت أن أعمال البناء المتقدمة لطريق الوصول جارية، ومن المقرر إكمالها في صيف 2024، بحسب البيان.

كما أجرت الشركة تصميم وتخطيط وشراء المعدّات اللازمة لصيانة الآبار تي إي-6 وتي-إي 7، وأنهت أعمال الإعداد الأولية للآبار بنجاح في الربع الرابع من عام 2023، ومن المقرر أن تنطلق أنشطة الحفر في يونيو/حزيران 2024.

ومن المتوقع إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

أمّا المرحلة الثانية من تطوير خط أنابيب الغاز، فستنتهي الشركة من تمويلها في عام 2024، بعد استلام ورقة الشروط الملزمة والمشروطة في يونيو/حزيران 2023 لتمويل المشروع من المنظم الرئيس الحصري، التجاري وفا بنك، أكبر بنك في المغرب.

موقع حقل تندرارة المغربي
موقع حقل تندرارة المغربي - الصورة من منصة "موروكو وورلد نيوز"

وقال الرئيس التنفيذي غراهام ليون: "على الرغم من إحراز تقدّم كبير في مشروع الغاز المسال الصغير، والأسس المالية للمرحلة الثانية، فإن التنفيذ وإغلاق الوثائق شهدَ تأخيرات".

وأضاف: "مع ذلك، فإن الانتهاء في الوقت المناسب من ترتيبات الشراكة المقترحة وتمويل الديون المصرفية في عام 2024 سيسهّل التقدم بتطوير خط الأنابيب في تندرارة، بالإضافة إلى التمويل لمزيد من الاستكشاف في منطقة تندرارة الكبرى".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق